اتصالاتالرئيسية

باحث مغربي يخترع جهازا ثوريا في عالم الإتصالات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال باحث مغربي إنه طور جهازا هوائيا لاتصالات الهاتف النقال قابلا لإعادة التكيف مع شبكات الجيل الثالث والرابع والخامس متوقعا أن هذا الجهاز سيحدث ثورة في عالم الاتصالات.

وأضاف الباحث المغربي يونس القرفة البقالي من المدرسة الوطنية لعلوم الكمبيوتر وتحليل النظم إن محمد السعيدي مدير المدرسة الوطنية بجامعة محمد الخامس بالرباط، ساهم معه في تطوير هذا الاختراع.

وفاز هذا الجهاز بالميدالية الذهبية ضمن منافسات المعرض الدولي للاختراع “إنبكس” الذي احتضنته مدينة بيتسبرغ الأميركية فى الفترة من 13 إلي 15 يونيو/حزيران 2017.

وبحسب المخترع المغربي فإنه “نظرا لخصائص الجهاز التقنية، فإنه يتميز أيضًا بقابلية التكيف مع شبكات الجيل الخامس (5G) الذي بات يلوح في الأفق، ويقترب من الانتشار في 2020.

وأشار إلى أن سوق الاتصالات لا يتضمن حاليًا هذا الجهاز، وأن كلفة تصنيعه لن تكون مرتفعة، مضيفًا أن هذا الجهاز سيساهم في ثورة الاتصالات خصوصًا في ظل تحضير بعض الدول الغربية للاعتماد على خدمة الجيل الخامس.

ومن المتوقع أن يبدأ الجيل الخامس بالانتشار اعتبارا من 2020، حيث يتوقع له تأثيرا غير مسبوق على مجالات متعددة صناعية واقتصادية واجتماعية.

وأوضح البقالي أن هذا الاختراع موجه لشركات الاتصالات ومصنعي الهواتف المحمولة واللوحات الالكترونية واجهزة الكمبيوتر المحمولة، الذين بإمكانهم توظيف هذا الهوائي، ثم تسويقه على المستهلكين.

وقال إنه سجل براءة هذا الاختراع وطنيًا ودوليًا، معربا عن أمله في استثمار بلاده لهذا الاختراع والاستفادة منه، ثم تعميمه وتوسيعه دوليًا.

ونوه البقالي إلي أن شبكات الـ5G تعتبر البنية التحتية الأساسية لمجوعة من التطبيقات التكنولوجية الناشئة مثل انترنيت الأشياء، حيث سيكون لهذه التكنولوجيا خلال 2020 انعكاسات كبيرة على المجالات الاقتصادية والصناعية والاجتماعية.

وأشار إلى أنه “وفقا لمؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية “غارتنر”، سيكون هناك أكثر من 50 مليار من الأشياء المتصلة بشبكة الإنترنت بحلول عام 2020 كالسيارات والعدادات الكهربائية والثلاجات والأجهزة الطبية.

وحسب تقديرات غارتنر”ستتجاوز السوق العالمية المرتبطة بتقنيات المدن الذكية مثلا أكثر من 1500 مليار دولار أميركي خلال نفس السنة، لذلك هناك فرص عمل وتسويق مذهلة لهذا الهوائي”.

يقول خبراء التقنية والعلماء القائمين على اختبار شبكات (5G) إنها ستوفر إمكانية تصفح الإنترنت لاسلكياً بسرعات تفوق بمائة مرة السرعات التي توفرها الـ(4G) الحالية.

وسيتمتع المستخدم بإنترنت بسرعة مذهلة تصل إلى حد 800 غيغابت في الثانية.

في عام 2013 اختبرت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية شبكات (5G) عند سرعة 1 غيغابت في الثانية، وهو ما يعني إمكانية تنزيل فيلم عالي الوضوح بأقل من دقيقة واحدة.

وأعلنت سامسونغ أنها تتوقع أن تصل سرعة الجيل الخامس إلى 8 غيغابت في الثانية، وتهدف إلى تقديم الخدمة بحلول عام 2020.

أما شبكات (5G) التي ستصل سرعتها إلى 800 غيغابت في الثانية فسوف تتيح قدرات قد لا يستوعبها العقل البشري حالياً، إذ يتحدث العلماء عن إمكانية تنزيل 33 فيلم عالي الوضوح في ثانية واحدة عند ذلك المعدل من السرعة.

ميديل ايست اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى