خاصريادة

الاردن يتقدم 8 مراتب في مؤشر ريادة الاعمال العالمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – معاذ فريحات

* معهد تنمية ريادة الاعمال يصنف المملكة في المرتبة 65 عالميا في مؤشر ريادة الاعمال

* الامارات تقود الدول العربية في مؤشر الريادة العالمي

* قطر في المرتبة الثانية عربيا في مؤشر ريادة الاعمال العالمي

 

تقدم الاردن 8 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال العالمي Global Entrepreneurship Index ، والذي صدر مؤخرا عن معهد تنمية ريادة الاعمال في واشنطن.

وبحسب التقرير الذي صدر مؤخرا فقد اصبح الاردن في المرتبة 65 في تقرير عام 2015، بدلا من المرتبة 73 في تقرير عام 2014.

GEI 2015 with edits Nov 2.1.pdf

ويأتي الاردن في المرتبة 9 على مستوى الدول العربية، حيث تصدرت دولة الامارات الدول العربية في هذا المؤشر بالمرتبة 20 عالميا، وتلاها قطر في المرتبة 24، والسعودية في المرتبة 31 ، والكويت في المرتبة 37، وعُمان في المرتبة 39، والبحرين في المرتبة 43، ولبنان في المرتبة 50، وتونس في المرتبة 63، وليبيا في المرتبة 73، والجزائر في المرتبة 79، والمغرب في المرتبة 82، ومصر في المرتبة 91.

ويقيس المؤشر نوعية ريادة الأعمال في الاقتصاد وحجمها من خلال دراسة الجوانب المختلفة لبيئة ريادة الأعمال، كما تقيّم مدى فعالية البيئة الحاضنة للشركات الناشئة Start Ups وتسلط الضوء على معوقات الميزات التنافسية للشركات الناشئة. ويتكوّن المؤشر من 14 ركيزة منقسمة إلى ثلاث مؤشرات فرعية هي سلوكية ريادة الأعمال Entrepreneurial Attitudes Sub-Index، وقدرات ريادة الأعمال Entrepreneurial Abilities Sub-Index، وتطلعات ريادة الأعمال Entrepreneurial Aspirations Sub-Index وتسلّط هذه المؤشرات الضوء على الميزات الخاصة بريادة الأعمال عبر العوامل الكلّيةmacro  والفرديةmicro لريادة الأعمال.

وتأتي نتيجة أي دولة وفق معدل نقاطها في المؤشرات الفرعية الثلاثة، اذ تعكس النتيجة الأعلى أداء أفضل حيال ريادة الأعمال، في مؤشر سلوكية ريادة الأعمال Entrepreneurial Attitudes sub-Index وتعكس هذه الفئة سلوك المواطن تجاه ريادة الأعمال، مثل إدراك الفرص المتاحة، والتعرّف إلى هوية رجال الأعمال وأصحاب المشاريع ومنحهم المكانة العالية، وقبول المخاطر المرتبطة بقطاع الشركات الناشئة، اضافة إلى وجود المهارات اللازمة لإطلاق الأعمال بنجاح.

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى