خاصشبكات اجتماعية

” جنى” تلبس ” فيسبوك” الاردنيين اللون الابيض

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- ابراهيم عبدالله المبيضين

فاضت صفحات الاردنيين على شبكة الفيسبوك الاجتماعية العالمية خلال الايام الثلاثة الماضية بالمحتوى الذي تناول مرور العاصفة الثلجية ” جنى”، دخول العاصفة الى مختلف انحاء المملكة، وتساقط الثلوج وتراكمها، وتفاعل الاسر الاردنية مع ” الزائر الابيض”، انتهاءا بجهود ازالة الثلوج يوم امس والاستعدادات للعودة الى الحياة العملية.

واستحوذ محتوى ” الصور” لتفاعل الاردنيين مع العاصفة الثلجية على معظم المحتوى الذي جرى تشاركه وتداوله عبر صفحات الفيسبوك الايام الماضية، وكأن الشبكة الاجتماعية في الاردن لبست ثوبا ابيض.

وكأن صفحات الاردنيين على ” الفيسبوك” قد توحدت وحملت عنوانا واحدا هو ” العاصفة جنى” في نفس الشكل الذي يتوحد فيه مستخدمو الشبكة في المملكة في مختلف الاحداث والمناسبات العامة.

ويقدر عدد مستخدمي شبكة ” الفيسبوك” في الاردن بحوالي 3.2 مليون مستخدم، فيما يقدر اجمالي مستخدمي الانتنرت في المملكة بحوالي 5.6 مليون مستخدم.

ويؤكّد مسؤولون في شركات الاتصالات المحلية بان ” الفيسبوك” تصدرت قائمة الخدمات التي يقبل الاردنيون على استخدامها بكثافة في مثل هذه الاحداث، وبانها اصبحت المنصة الاكثر دخولا واستخداما حتى لدخول واستخدام المنصات الاخرى مثل ” اليوتيوب” والمواقع الاخبارية، ويسابق الفيسبوك في حجم الاستخدام تطبيق ” الواتس اب” اعبر الهواتف الذكية.

والى جانب الصور تداول الاردنيون عبر الفيسبوك ” الفيديوهات” المعبرة عن الحدث وشاركوها مع معارفهم واصدقائهم وزملاء العمل، كما تشارك المستخدمون وتناقلوا عبر الشبكة الاجتماعية روابط الاخبار والتقارير الصحافية التي تحدثت عن العاصفة ” جنى” وتطوراتها وما احدثته من اثار على الحياة اليومية للاردنيين.

وساعد على ذلك كله زيادة نسبة انتشار الهواتف الذكية بين اوساط الاردنيين من مستخدمي الهواتف المتنقلة، والتي تجاوز اليوم نسبة الـ 65% من اجمالي مشتركي الخلوي في الاردن والمقدر عددهم باكثر من 11 مليون اشتراك.

فتسابق المستخدمون في التقاط صور تفاعلهم مع الثلوج عبر كاميرات الهواتف الذكية وشاركوها مع المعارف والاصدقاء، فتناقلوا صورا لمرور العاصفة ” جنى” في محافظاتهم واماكن سكنهم، وصور تراكم الثلوج، وصور تفاعل العائلات والاطفال مع الزائر الابيض ، وصور ” رجال الثلج” باشكال وتصاميم عكست شغف الاردنيين ومحبتهم لاجواء الثلج التي تجمع الاسر الاردنية في كل مرة مع عطل اجبارية تفرضها مثل هذه الظروف الجوية التي تكررت مرتين خلال الاسبيع الخمسة الماضية، حيث كان للاردنيين تجربة مماثلة مع الثلوج وقت مرور العاصفة الثلجية ” هدى” بداية الشهر الماضي.

وكانت ارقام نشرت في العام 2013 اظهرت بان الاردنيين يتداولون في الشهر الواحد قرابة 27 مليون صورة عبر صفحات الفيسبوك، واليوم لا بد ان هذه الارقام قد تضاعفت بشكل كبير مع زيادة عدد مستخدمي الشبكة في الاردن وزيادة عدد مستخدمي الهواتف الذكية.

كما تسابق مستخدمو ” الفيسبوك” في المنطقة ، في فلسطين، ولبنان ، في تبادل الصور والفيديوهات التي عبرت عن الحالة الجوية وتراكم الثلوج في بلدانهم مع المستخدمين في الاردن، لا سيما مع الروابط الاجتماعية الوثيقة التي تجمع الكثير من العائلات في هذه البلدان ، حيث شمل تاثير العاصفة جنى طيلة الايام الاربعة الماضية معظم بلدان الشرق الاوسط.

ولم يغب حس الفكاهة والسخرية عن تعليقات ومحتوى العاصفة جنى التي يتوقع ان ينتهي تاثيرها مساء اليوم ، فقد تناقل مستخدمو الفيسبوك في الاردن التعليقات والمحتوى الذي يعبر عن المغالاة في التعامل مع الظروف الجوية لا سيما في مجال التزود بالمواد الغذائية ووسائل التدفئة، والمحتوى الذي تناول اخبار الدوام الرسمي والعطل، وغيرها من المحتويات الاخبارية ذات العلاقة بالحدث، فيما غابت ” السياسة” بشكل ملحوظ عن المحتوى المتداول عبر الشبكة الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى