اقتصادالرئيسية

الأردن بالمرتبة 92 عالميا بعدد السكان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يشارك الأردن العالم بالاحتفال باليوم العالمي للسكان الذي يصادف غدا الثلاثاء الحادي عشر من تموز (يوليو) من أجل زيادة الوعي والاهتمام بالقضايا السكانية عبر الخطط والبرامج الإنمائية الشاملة وإيجاد حلول للمشكلات السكانية المتعلقة بقضايا النمو الديموغرافي والصحة والتعليم والخدمات.

وقال بيان لدائرة الإحصاءات العامة، اليوم الاثنين، إن الأردن يحتل المرتبة 92 بين الدول من حيث عدد السكان، متوقعا أن يصل عدد سكان العالم الحالي البالغ 6ر7 مليار نسمة إلى 6ر8 مليار في العام 2030، وإلى 8ر9 مليار في العام 2050، و11 مليار في العام 2100، وذلك وفقا لتقرير جديد أطلقته الأمم المتحدة.

وأوضحت الدائرة في بيانها أنه في حين يتزايد عدد سكان العالم بحوالي 83 مليون شخص كل عام، من المتوقع أن يستمر الاتجاه التصاعدي في عدد السكان، حتى مع افتراض أن مستويات الخصوبة تستمر في الانخفاض.

وأشارت إلى أنه وبحسب “التوقعات السكانية في العالم: تنقيح العام 2017″، يتوقع أن يتركز نصف النمو السكاني العالمي في تسع دول فقط – والترتيب التالي يعكس مساهمة كل دولة في النمو السكاني العالمي: أولا الهند، ثم نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وباكستان وإثيوبيا وتنزانيا والولايات المتحدة وأوغندا وإندونيسيا.

حول سكان المملكة، تحدثت الدائرة في بيانها عن نتائج التعداد الأخير 2015 والذي يوضح ارتفاع معدل النمو السكاني في الأردن إلى 3ر5 خلال فترة تعدادي 2004-2015، إذ بلغ عدد السكان حسب نتائج التعداد الأخير 5ر9 مليون نسمة عدد السكان الأردنيين فيه حوالي 6ر6 مليون نسمة أو حوالي 69% من إجمالي سكان المملكة مقابل حوالي 31% من غير الأردنيين نصفهم تقريباً من السوريين 3ر1 مليون نسمة.

وبلغ عدد السكان المملكة لنهاية العام 2016 والمقدر 8ر9 مليون نسمة، ويعود السبب الرئيس في ارتفاع معدل النمو السكاني إلى الهجرة القسرية الداخلة إلى المملكة نتيجة للأوضاع السياسية في المنطقة التي أدت إلى تدفق مئات الآلاف من اللاجئين السوريين منذ مطلع العام 2011.

وتوقعت وصول عدد السكان إلى حوالي 12 مليون نسمة بحلول العام 2030 وليصل إلى 13.4 مليون نسمة في العام 2050، حسب تقرير الاسقاطات السكانية للأفراد المقيمين في المملكة للفترة 2015-2050.

(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى