اتصالاتاقتصاد

فايروس ‘‘الفدية‘‘ يؤخر وصول البضائع للعقبة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ضرب الهجوم الإلكتروني المعروف بفايروس “الفدية” قبل شهرين بعض أنظمة الشركات العالمية في مختلف دول العالم من ضمنها شركة “ميرسك لاين” المتخصصة بالنقل البحري وأصاب أنظمتها الإلكترونية بالإغلاق، مما أدى الى تأخير محدود في تسليم البضائع والسلع الى عملائها في الاردن.

وتسببت حملة الابتزاز الإلكتروني التي طالت شركات حول العالم في حالة من الزحام بعدد من الموانئ التي تديرها “ايه.بي.إم ترمينالز” التابعة لشركة “ميرسك”، بما في ذلك في العقبة.

وقال المدير العام لشركة ميرسك لاين في الأردن والعراق راكان ماضي إن الشركة قامت بالسيطرة على الهجمات واخذت جميع احتياطاتها بما في ذلك اغلاق بعض الانظمة للحد من تأثير الفايروس على العمليات الإلكترونية والانظمة الاخرى وقررت فصل عدد من الأنظمة كإجراء احترازي، مؤكداً ان هذه الهجمة أدت الي حدوث بعض التأخير لاستلام البضائع في معظم دول العالم ومن ضمنها الاردن، مشيرا ان فريق العمل محليا وعالميا يعمل بدون توقف لتجنب اي تاخير إضافي.

وأشار ماضي ان الهجوم الالكتروني ضرب انظمة الشركة بما فيها الاردن خلال عيد الفطر السعيد، مؤكداً ان الشركة بالاصل تعطي فترة سماح للحاويات الجافة 10 ايام ومددت هذه الفترة بإضافة 6 أيام للبواخر الواصلة قبل شهر تموز، و ٥ ايام لباخرتين وصلتا ميناء العقبه في الاسبوع الاول من شهر تموز نظرا لحرص الشركة على إرضاء عملائها، منوها إلى ان مكاتب الشركه ستفتح ابوابها في عطله نهايه الاسبوع (الجمعه والسبت) لتقديم الخدمة والمساعده في تقليل اي تأخير.

واعترف ماضي بوجود مشكلة عالمية يتمثل بفايروس “الفدية” وهذه المشكلة خارجة عن ارادة الشركة، مؤكداً ان جميع كوادر الشركة تعمل على مدار الساعه وتحاول جاهدة السيطرة على الفايروس وتحول دون انتشاره الى باقي الانظمة الاخرى.

كما شكر ماضي جميع عملاء الشركة والقطاعات الحكومية والخاصة التي دعمت جهود الشركة في تقليل اي تاخير ممكن.

وكان فايروس الفدية قد أصيب عدد من دول العالم مؤخرا بهجمة شرسة من فيروسات الفدية ransomware وهو الأمر، الذي أثر في البداية على المملكة المتحدة، ثم انطلق بعدها لعدد من دول العالم كانت روسيا أبرز متضرريها.

ويعد فايروس الفدية نوع من البرمجيات الخبيثة، التي بدأت فى الانتشار مؤخرا حول العالم بشكل كبير، وهي تضم نوعين من البرمجيات إحداهما برامج تشفير والآخر برامج حظر، حيث يصيب النوع الأول أجهزة الكمبيوتر، وتقوم بتشفير البيانات المهمة بما فى ذلك الملفات والصور وغيرها، وبمجرد تشفير هذه الملفات يكون من الصعب فتحها ولا يمكن للمستخدم الوصول إليها بعد ذلك إلا بعد دفع فدية مالية للهاكرز للحصول على مفتاح التشفير، أما برامج الحظر فهي تمنع الوصول إلى الجهاز المصاب، أي تمنع الوصول إلى النظام بأكمله.

ومن السهل الإصابة بهذا النوع من الفيروسات، حيث يمكن الإصابة بها عند فتح مرفق خبيث أو الضغط على رابط غير موثوق أو تثبيت بعض التطبيقات من متاجر تطبيقات غير معتمدة، كما أنها تأتي فى بعض الأحيان القليلة من مواقع معتمدة وقانونية، إلا أن الأمر المثير حولها هو سهولة خداع المستخدمين عندما يقومون بفتح شيء مهم أو تنزيله.

وتأسست شركة ميرسك لاين للنقل البحري في كوبنهاغن العام 1904، وتعد من أكبر الشركات العاملة في مجال الحاويات والشحن على مستوى العالم وهي واحدة من عدة شركات ضمن مجموعة شركات ايه بي مولار ميرسك التي تحتوي على مجالات عدة منها ما يرتبط بمجال الحاويات أو المجالات المختلفة الأخرى، تمتلك شركة ميرسك سيلاند أكبر ناقلة بحرية للحاويات والتي تسمى إيما ميرسك (بالإنجليزية: Emma Maersk) وتمتلك أكبر أسطول في العالم لنقل وشحن الحاويات في خطوط بحرية تكاد تغطي العالم بأكمله.

– الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى