اتصالاتالرئيسيةتطبيقات ذكية

ما حجم صناعة تطبيقات الهواتف الذكية حول العالم ؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اكدت احصاءات عالمية مؤخرا الطفرة والنمو المتزايد التي تشهدها صناعة تطبيقات الهواتف الذكية حول العالم، مع الاقبال المتزايد على استخدام الهواتف الذكية من جهة، وتوافر تطبيقات تحاكي كل تفاصيل الحياة اليومية من ناس من جهة اخرى.

وقدرت الاحصاءات العالمية المنشورة على موقع ” ستاتيستا” البحثي العالمي بان حجم انفاق المستخدمين على تطبيقات الهواتف الذكية سجّل خلال العام الماضي 2016 حوالي 1.3 تريليون دولار.

واكدت الارقام بان هذا الانفاق سوف يتزايد بشكل مطرد خلال السنوات الخمس المقبلة ليسجل خلال العام 2021 حوالي 6.4 تريليون دولار.

وقالت الاحصاءات بان الانفاق على تطبيقات الهواتف الذكية يشمل التجارة عبر تطبيقات الموبايل، والاعلانات داخل التطبيقات الذكية.

ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي (Smartphone)، ولكن يمكن تعريفه على انه الهاتف الذي يوفر مزايا تصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني وفتح الملفات واستخدام التطبيقات، غالبا ما يعمل هذا الهاتف بواحد من انظمة التشغيل التالي : الاندرويد، الاي اوه اس، والويندوز موبايل، واما تطبيقات الهواتف الذكية  (Mobile Apps) فهي برامج تعمل على أحد الهواتف الذكية بالاعتماد على عدد من المزايا التي تقدمها هذه الهواتف بحيث تقدم خدمة معينة لمستخدميها. وتعتمد بالغالب على الاتصال بالإنترنت الذي توفره هذه الهواتف.

وتعتمد التطبيقات التي يمكن تثبيتها على الهاتف الذكي بشكلٍ أساسي على تنوع التطبيقات الموجودة في متجر التطبيقات المثبت على نظام التشغيل. فكلما زادت التطبيقات كلّما استطاع المستخدم استخدام هاتفه في الدرجة القصوى.

الى ذلك اشارت الاحصاءات بان الصين هي اكبر منطقة حول العالم انفاقا على تطبيقات الهواتف الذكية في 2016 حيث بلغ حجم الانفاق على هذه التطبيق 790 مليار دولار، ومن المتوقع ان تحافظ الصين على موقعها كاكثر دول العالم انفاقا على تطبيقات الهواتف الذكية لتسجل في العام 2021 حوالي 2.6 تريليون دولار.

وذكرت الاحصاءات بان امريكا شهدت انفاق حوالي 200 مليار دولار على تطبيات الهواتف الذكية في العام 2016، ومن المتوقع ان يرتفع هذا الرقم بعد خمس سنوات ليسجل حوالي 820 مليار دولار.

وقالت الارقام بان اليابان سجلت حوالي 70 مليار دولار انفاقا على تطبيقات الهواتف الذكية حيث من المتوقع ان يرتفع هذا الرقم ليسجل حوالي 210 مليار دولار بعد خمس سنوات.

الغد

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى