اتصالاتخاص

أمنية تطبق مفهوم “إنترنت الأشياء” وتنفرد بتقديم خدمة التحكم الذكي بالمنزل عن بعد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تطبيقاً للتوجهات العالمية الحديثة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتحوّل نحو ما يسمى بـ “انترنت الأشياء” وخدمات الاتصال بين الآلات وتطويعها لتسهيل حياة الناس، أعلنت شركة أمنية للاتصالات مؤخراً ولأول مرة في الأردن خدمة التحكم الذكي بالمنزل أو المكتب Smart Homesالتي تعمل على إدارة ومراقبة أنظمة الأجهزة الكهربائيةكالإنارة والتدفئة والتكييف وأنظمة الحماية فيه عن بعد، عبر أجهزة الهواتف الذكية أو الحواسيب.

وجاء هذا الاعلان خلال لقاء صحافي عقد في مركز أمنية لريادة الأعمال The Tank في مجمع الملك حسين للأعمال.

و قامت شركة أمنية بطرح خدمة مبتكرة جديدة تحت اسم “يو كنترول” UControl عبر نظام متكامل يمكّن مشتركي الانترنت عريض النطاق لكافة الشبكات المحليّة من الحصول على خصائص وإمكانات تتيح لهم التحكم عن بعد وإدارة عمل الأجهزة والأنظمة الكهربائية العاملة في منازلهم أو مكاتبهم من خلال هواتفهم الذكية أو الحواسيب في أي مكان يتواجد فيه المستخدمون وفي كل الأوقات.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة أمنية السيد ايهاب حناوي،بأن الشركة منذ انطلاقتها في السوق المحلية وهي تحرص على تقديم وإتاحة كل ما هو حديث ومتقدم من خدمات الاتصالات والخدمات الإضافية والاستفادة من شبكة الشركة المتقدمة للانترنت عريض النطاق ومنها هذا النظام الجديد الذي يمكن المستخدم من ادارة أنظمة الكهرباء والتكييف والحماية في منزله أو المبنى الذي يريد في أي مكان أو وقت، حيث نتوقع خلال السنوات المقبلة أن يزيد ويتوسع تقديم واستخدام مثل هذه الخدمات المتقدمة والمبتكرة المبنية على ربط الآلات ببعضها البعض إذ سنكون في شركة أمنية من السباقين في إتاحتها للسوق المحلية.

وقال رئيس دائرة التسويق في أمنية السيد عمر العموش، أن إطلاق هذه الخدمة غير المسبوقة في السوق المحلية يعد حدثاً هاماً للشركة والقطاع، وذلك لأنها  تمثل نموذجاً جديداً من الخدمات المبنيّة على شبكة الانترنت عريضة النطاق وتطبيقات الهواتف الذكية، إذ تندرج هذه الخدمة تحت مفهوم خدمات “الآلة الى آلة” أو ما يسمى عالمياً بـ “انترنت الأشياء” وذلك عندما ترتبط الآلات ببعضها وتقدم معلومات مفيدة للمستخدم. فتوفير نظام يتحكم به المستخدم عن بعد، يمكنّه من إدارة أجهزة منزله بكفاءة بما يسهل حياته اليومية والعملية ويوفر عليه تكاليف ومصاريف الطاقة.

ويعمل نظام الخدمة على التكنولوجيا اللاسلكية (Z-Wave, ZigBee) والاتصال بالإنترنت بحيث يتيح للمشترك امكانيات التحكم عن بعد، اذ يتكون النظام  من جهاز خادم رئيسي للخدمة بالإضافة إلى أجهزة التحكّم الطرفية الصغيرة اللاسلكية التي يتم تركيبهابسهولةوبدون أي تمديدات إضافيّة في مقر المستخدم (منزله أو مكتبه) بحسب رغبته فيما يريد أن يتحكم به من أنظمة كهربائية.

ومن جهته، قالمدير عام الشركة التجارية للأنظمة الذكية والمزودة لأجهزة النظامالسيد رامز قعوار، أنهم فخورون بالشراكة مع أمنية ومتحمّسون لإطلاق هذه الخدمة الفريدة من نوعها في السوق الأردني، والتي تعتمد على تقنية وتكنولوجيا جديدة في عالم الاتصالات اللاسلكية، مؤمنين أنها ستلاقي إقبالاً كونها تعمل على إضافة تجربة وقيمة جديدة تسهّل من حياة المستهلك في منزله أوخارجه.

وأوضحت أمنية بأن عملية التحكّم وإدارة النظام من قبل المستخدم تجري بسهولة من خلال تطبيق متوفر على متجر تطبيقات أجهزة الأندرويد والأبل يتم تحميله على الأجهزة الذكيةمجاناً عبر الرابط www.umniah.com/ucontrolapp، أو ببساطة عن طريق تسجيل الدخول على الانترنت من خلال الرابطwww.umniah.com/ucontrol

من أي متصفح انترنت، والضغط على”تسجيل الدخول الى حسابي”والولوجإلى صفحة المستخدم من خلال اسم وكلمة المرور الخاصة بالمشترك.

وبذلك تنفرد أمنية بتقديم خدمة التحكم الذكي بالمنازل والمكاتب والمباني، التي ستمكن المستخدم من الوصول إلى النظام عبر تطبيق يقوم بتحميله على هاتفه الذكي – العامل بنظام “الأندرويد” أو “آبل أي أوه إس” – ليتحكم عن بعد بتشغيل وإطفاء وجدولة عمل أنظمة الإنارة، والمكيفات وأنظمة التدفئة وأي أجهزة كهربائية أخرى بالإضافة إلى خصائص الحماية الأمنية. كما ستمكّن الخدمة المشترك من إمكانيات وخصائص تتيح ترشيد وتنظيم استهلاك الكهرباء في المنازل والمكاتب، وبالتبعية التحكم بمصاريف الطاقة المتزايدة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى