المصارف الذكية

مستقبل التجارة الإلكترونية في راحة اليد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

مع وصول معدل انتشار الموبايل في المنطقة إلى 93 % عند فئة الشباب بين 18-34 سنة، وإلى 79 % عند إجمالي الفئات العمرية، وفقاً لشركة «كومسكور» ComScore للبحوث، باتت تدرك الشركات العاملة في مجال الهواتف الذكية في الشرق الأوسط، أنّها تعيش وسط مناخ مثالي لتنمية أعمالها، وتؤكدّ دوبيزل أن المستقبل الرقمي يكمن في راحة اليد، وأن تطبيقات الموبايل ستكون القناة الرئيسة للتصفح والشراء والبيع، لأنها تستفيد من قوة المجتمعات، وهي قادرة على إشراك المستخدمين بشكل أفضل من أي قناة أخرى.

وبالرغم من هذه التوقعات المتفائلة، إلا أن الكمبيوتر المكتبي لا يزال الوسيلة الأكثر استخداماً للقيام بالمعاملات التجارية الإلكترونية، بسبب بعض العقبات المؤثرة في سلاسة التصفح على الموبايل.

ويقول فينيت سينغلا مدير عام تطوير الأعمال ومدير منتج الإعلانات المبوبة، دوبيزل، إنه، وبهدف تحقيق النجاح، يجدر بتطبيقات الموبايل الجديدة، تقديم فائدة ملموسة إلى جانب تجربة استخدام سلسة، تجعلها من بين الأفضل في فئتها. حيث كشف استطلاع «أدوبي موبايل» في عام 2016، أنّ السبب الأكثر شيوعاً لحذف التطبيق، هو كونه «غير مفيد». ووفقاً لـ «لوكاليتيكس» المتخصصة في حلول الموبايل، يتخلى 24 % من المستخدمين عن التطبيق بعد أول استخدام، في حين يقوم 63 % من المستخدمين بدخول التطبيق أقل من 10 مرات، في حين 52 % من إجمالي المتسوّقين عبر الموبايل لم ينهوا عمليات الشراء إلكترونياً.

ويضيف سينغلا أن دوبيزل للإعلانات المبوبة لا تتفق مع أن معظم العلامات التجارية، لا تزال تعتبر الكمبيوتر المكتبي القناة الأساسية لأعمالها. حيث تقول دوبيزل إن 7 من كل 10 مستخدمين، يستخدمون منصة دوبيزل عبر الموبايل. كما نمت حصة زوار المنصة القادمين من الموبايل من 28 % إلى 40 % في العام الماضي، لتصبح الآن القناة الأكثر شعبية، ومن الضروري استثمار المزيد من الموارد والجهود في تنمية قنوات الموبايل، إذا ما أرادت العلامات التجارية تلبية احتياجات المستخدمين بفعالية.

أولويات

ويشير سينغلا إلى أنه في ظل التنوّع الكبير في القنوات الرقمية، فإن على الشركات اتخاذ نهج نشط يضع الموبايل في أعلى سلّم أولوياتها، وإشراك المستخدمين لإضفاء طابع شخصي على تجاربهم، وجعلها أقرب إلى توقعاتهم.

ويضيف: في دوبيزل، نسعى إلى تلبية احتياجات جميع المستخدمين، بغض النظر عن مدى اختلافها، فعلى الرغم من أنّ قاعدة المستخدمين لدينا موزعة بشكل غير متساوٍ بين مختلف الفئات والديموغرافيات، مع درجات متباينة من الإلمام التقني، إلا أننا نسعى إلى تلبية احتياجاتهم عبر تقديم مجموعة واسعة من السلع والخدمات ذات الصلة، لتمكينهم من العثور بسهولة على أي شيء يرغبون به.

تضم المنصة أكثر من 150 قسماً، من السهل استكشافها، وتقدم للمعلنين والزوار قيمة كبيرة، في حين يسهل تصفحها على كافة المنصات. ومن خلال تعاوننا مع شركات رائدة أخرى، نقدم راحة البال والجودة في القطاعات التي نعمل بها، لذا، نؤمن بأهمية التخصيص المستمر لتجربة المستخدمين وإشراكهم في هذه العملية، لتحديد الخدمات التي يرغبون بها، والتأكد من تنفيذها على أكمل وجه.

توسع

من ناحية أخرى، يرافق التوسّع السريع في الشبكات الرقمية، ارتفاع في حجم المخاطر الأمنية التي يواجهها المستخدمون. لذا، فإنّ أمن المعلومات والخصوصية، هي مجالات تحظى بأهمية قصوى. وإحدى وسائلنا في الحفاظ على الأمن، هي توظيف كلمات المرور أحادية الاستخدام، لمنع التصيّد الاحتيالي للمعلومات الشخصية والتسلل الإجرامي.

البيان الاماراتية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى