الرئيسيةخاصريادة

” يوريكا” تضع إسم الأردن في نهائيات مسابقة عالمية للغواصات الآلية- صور

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

يسجّل فريق من الشباب الاردنيين – ينتمون الى أكاديمية ” يوريكا” المتخصصة في التعليم التقني والهندسي اليوم انجازا اردنيا، وهم يضعون إسم الاردن ضمن قامة الفرق العالمية المشاركة في نهايات المسابقة العالمية للغواصات الالية ” ROV Mate international” التي تنطلق فعالياتها يوم غد الجمعة في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية.

وسينافس الفريق الاردني – المكون من خمسة طلاب اردنييون – 39 فريقا عالميا من الافرقة والدول التي تمتلك باعا طويلا ومعاهد بحرية متخصصة تساعدهم وتعزز تقدمهم المجال الهندسي لتصميم الغواصات الالية ، ضمن فعليات المسابقة العالمية التي ستلتم فى احدى اكبر موانى العالم (long beach port) على مدار ثلاثة ايام: الجمعة 23 حزيران، السبت 24 حزيران، والاحد 25 حزيران.

وهذه التجربة هي الاولى من نوعها لفريق اردني في مجال هندسة وتصميم الغواصات الالية ومن الفرق العربية القليلة التي تتأهل وتشارك في النسخة العالمية لهذه المسابقة التي تتطلب تصميم غواصة الية تقوم بمهام معينة تحت الماء.

ويتكوّن فريق ” يوريكا” الاردني والذي يحمل اسم – ” Eureka C- Shark ” – من خمسة طلاب هم : رعد كلوب ، بدر قدورة ، حمزة شداد ، عمر العمري، خالد الصعيدي ، وباشراف المهندسين المدربين : محمود عمر، وعماد العمري واللذان اشرفا على تدريب الطلاب وتاهليهم للمشاركة في هذه المسابقة.

ويأتي تأهل الفريق الاردني الى المسابقة العالمية بعد ان تفوق وحقق المركز الأول في احدى فئات المسابقة العربية للغواصات الاليه و الروبوتات تحت الماء (ROV 2017) التي انعقدت في مدينة الإسكندرية المصرية في الفترة من 6 الى 8 من شهر نيسان ( ابريل) الماضي.

وقد حظي الفريق الاردني بدعم رجل الاعمال اشرف الرفاعي، مختبرات فاب لاب في اربد، ودعم كل من شركة زين الاردن، والبنك الاهلي، ووزارة الشباب التي اتاحت المسبح الاولمبي في مدينة الحسين للشباب امام فريق يوريكا لتجربة غواصته الالية قبيل سفره الى امريكا.

ويوريكا – الاكاديمية التي تاسست قبل ثلاث سنوات – تقوم على برنامج علمي مختص بالتعليم التكنولوجي المبدع والهندسة موجه للفئة العمري (6-16 سنة)، ، وهي أول برنامج في الأردن والوطن العربي الذي يعمل على تطوير قدرات الطلاب الابداعية في مجالات الهندسة والتكنولوجيا عن طريق تدريس الطلاب المبادئ الرئيسية في الهندسة والإبداع لتحويل الأفكار إلى منتجات ملموس

وحصلت يوريكا على أكثر من 10 جوائز محلية وعالمية وهيأت طلبتها للمنافسة في مسابقات عالمية، مثل التأهل للمشاركة في مسابقة إنتل العالمية في لوس أنجلوس، والتأهل للمشاركة في مسابقة إنتل العالمية في بنسلفانيا، والمشاركة كأول فريق أردني والفريق الوحيد للمشاركة في مسابقة الغواصات ROV بالإسكندرية، والفوز بالمركز الثاني في مسابقة السفارة الهولنديةOur MENA، وجائزة أفضل طائرة الفورميلاون والمركز الأول في مسابقة تتبع الخط للروبوتات والحصول على المركز الأول على مستوى الوطن العربي في أفضل برمجة بالبطولة العربية للروبوت والمركز الأول على مستوى الوطن العربي في أفضل بحث بالبطولة العربية للروبوت والمركز الثالث على مستوى الوطن العربي في البطولة العربية للروبوت بالدوحة.


_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى