الرئيسيةشبكات اجتماعية

فيسبوك تتلصص على المستخدمين من فتحة الكاميرا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

احيت خاصية جديدة تعمل عليها فيسبوك الجدل حول احترام عملاقة التواصل لخصوصية المستخدمين.

وسجلت فيسبوك مؤخرا براءة اختراع تقنية ترصد أعين مستخدمي التطبيق على الهواتف الذكية لاكتشاف تعابير وجوههم واستنتاج امزجتهم لتحسين استهدافهم اعلانيا وعرض محتوى يلائم تطلعاتهم.

براءة اختراع هذه التقنية الجديدة التي -إذا طُرحت رسميا- ستتيح لها عرض محتوى يلائم تطلعات

والتقنية التي التي كانت قيد التطوير سرا لسنوات، تعد وفق كثيرين انتهاكا جديدا للخصوصية الشخصية.

وتثبت التكنولوجيا قدرة الشركة على اختراق كاميرا الهاتف والتجسس على المستخدمين حرفيا وهم يتصفحون حساباتهم.

والهدف الظاهر من التقنية هو إبقاء المستخدمين أطول فترة ممكنة في التطبيق أو الموقع، مما يُمَكِّن فيسبوك من رفع إيراداتها المالية من خلال الإعلانات ومعرفة الاهتمامات والتوجهات الكبرى للاستهلاك.

وتشير الوثيقة التي تقدمت بها فيسبوك لنيل براءة الاختراع إلى مراقبة المستخدمين أثناء تحديقهم في هواتفهم الذكية، حيث سيكتشف الجهاز ويحلل خصائص معينة مثل شكل الفم وحركة العينين، ومن هنا ستتمكن فيسبوك من جمع البيانات عن كيفية استجابة المستخدمين لمقاطع الفيديو والصور والأخبار والإعلانات.

ويبدو أن فيسبوك قدمت طلب براءة الاختراع في فبراير/شباط 2014 ونُشر في أغسطس/آب 2015، لكن لم يتم رصده إلا مؤخرا.

وقال متحدث باسم الشركة إن عملاقة التواصل تسعى دائما لتسجيل براءات الاختراع، وهذا لا يعني مطلقا أنها ضمن خططها المستقبلية.

وكانت تقارير سابقة كشفت ان فيسبوك يتجسس حتى على المحادثات النصية الخاصة لمستخدميه، لكشف ميولاتهم الاستهلاكية وجني المزيد من الارباح، ما يجعل الموقع اقرب الى شبكة دعاية منه الى موقع تواصل اجتماعي، وهو ما لا تنفيه الشركة وتبرره بمكافحة البرمجيات الخبيثة وحماية الموقع من المواد الإباحية.

كما يرجح باحثون متخصصون في السلامة الرقمية ان التطبيق يستغل خاصية الميكروفون الموجود فيه لتوجيه الاعلانات الاشهارية التي تظهر على صفحات المستخدم.

– ميدل ايست اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى