الرئيسيةتكنولوجياخاص

هذه هي خارطة صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات الأردني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تظهر اخر الارقام الرسمية – ارقام اخر مسح سنوي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – بان اجمالي صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات الاردني بلغت حوالي 204.5 مليون دولار في العام 2015.

وبحسب نتائج هذا المسح – الذي تنفذه جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية ” انتاج” بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – استحوذت الامارات والسعودية على الحصص الاكبر من اجمالي قيمة صادرات المملكة من منتجات وخدمات تقنية المعلومات الى دول العالم بنسبة 28%، 21% على التولي.

وتصدّر المملكة منتجات وخدمات قطاع تكنولوجيا المعلومات، إلى أكثر من 30 وجهة في العالم، وتشتمل هذه الصادرات على المعدات والأجهزة والأنظمة والبرمجيات المتخصصة والعامة، وأنظمة شبكات الاتصالات، والاستشارات الخاصة بالقطاع، والمحتوى الإلكتروني.

وهي تنقسم في المجمل، بين صادرات لشركات أردنية أو شركات أجنبية عالمية، تعمل على خدمة دول المنطقة انطلاقاً من الأردن.

الى ذلك تبين نتائج المسح خارطة صادرات تقنية المعلومات الاردنية في العام 2015، حيث تصدرت دولة الامارات قائمة الدول التي تصدر لها المملكة تكنولوجيا المعلومات بقيمة تصل الى 58 مليون دولار وبحصة تتجاوز الـ 28% من اجمالي قيمة الصادرات الاردنية التقنية.

وبحسب المسح جاءت السعودية في المرتبة الثانية بصادرات اردنية بلغت قيمتها 43 مليون دولار في العام 2015، لتشكّل نسبة تصل الى 21% من اجمالي صادرات المملكة من تكنولوجيا المعلومات.

وجاءت العراق بالمرتبة الثالثة بصادرات بلغت قيمتها 17.5 مليون دولار وبحصة تصل الى 8.5% من الاجمالي.

وبحسب نتائج المسح جاءت امريكا في المرتبة الرابعة بصادرات بلغت قيمتها 16.4 مليون دولار بنسبة تصل الى 8%.

واظهرت نتائج المسح بان هولندا جاءت في المرتبة الخامسة بصادرات اردنية تقنية بلغت قيمتها 13.1 مليون دولار وبحصة تصل الى 6.4%.

وجاءت بريطانيا في المرتبة السادسة بحوالي 6 ملايين دولار وبحصة تصل الى 2.8%.

واظهرت نتائج المسح بان الكويت احتلت المرتبة السابعة بحوالي 5.6 مليون دولار وبحصة تصل الى 2.7%.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى