شبكات اجتماعيةغير مصنف

فيسبوك تسعف المنظمات الإنسانية بخارطة كوارث

شارك هذا الموضوع:

هاتشاق عربي

عززت فيسبوك حزمتها الاغاثية بخاصية جديدة تمكن من تزويد المنظمات الانسانية بمواقع المستخدمين في المناطق المتضررة، لتسهيل عملها.

والفكرة تعتمد على خارطة للكوارث تضم اماكن حساسة كتلك التي يعمل فيها الأشخاص على تحديد أنهم آمنين والوجهة التي هربوا اليها، مخصصة لمنظمات إغاثية مثل اليونيسف والصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر وبرنامج الأغذية العالمي.

وتعمل المبادرة على توفير ثلاثة أنواع من المعلومات تعتمد على النظام العالمي لتحديد المواقع وغيرها من المؤشرات الخاصة بالموقع الجغرافي التي يمكنها معرفة أي شيء يقوم به مستخدم فيسبوك، وتوفر خرائط كثافة الموقع تقديرات حديثة عن الأماكن التي يتوزع فيها الأشخاص، والتي يمكن مقارنتها بخرائط سابقة أو تدابير أخرى.

وتظهر خرائط الحركة كيف قام المستخدمون بتغيير مواقعهم الجغرافية، من حي إلى حي أو من مدينة إلى مدينة، ومتى تم ذلك، بحيث يمكنها أن تساعد المنظمات على توجيه الموارد العاجلة إلى أماكن التجمع أو الاختناقات، فيما تظهر خرائط ميزة التحقق من السلامة مكان تواجد الأشخاص الذين صرحوا بأنهم آمنين وأماكن تجمعهم في منطقة واحدة.

ويمكن لهذه الأنواع من المعلومات أن تكون مفيدة بشكل كبير لأي شخص يحاول معرفه مكان إرسال المياه العذبة أو إنشاء ملاجئ الطوارئ وغيرها من الأمور الهامة للحفاظ على الحياة البشرية.

وتطرح الميزة أسئلة لا مفر من الإجابة عنها حول ما يمكن للشركة القيام به مع هذه البيانات، وحول ما هي أنواع المعلومات التي تتبعها فيسبوك بخصوص التحركات السكانية ولماذا؟ هل لتوفير معلومات أفضل للمعلنين؟ وكيف يمكن للمستخدمين معرفة فيما إذا كانت الشبكة تحجب موقعهم؟ ومن الذي لديه حق الوصول إلى تلك البيانات.

وقالت مولي جاكمان مديرة أبحاث السياسة العامة في فيسبوك عبر تدوينة نشرتها “يتم في طبيعة الحال تجميع هذه البيانات وعدم تحديدها ويجب على المنظمات الشريكة احترام معايير الخصوصية لدينا”.

وكانت عملاقة التواصل طرحت مؤخرا ميزة تسهل على المتضررين من الكوارث العثور على بعضهم البعض داخل مكان محدد وتقديم المساعدة وتلقيها.

وخاصية “المساعدة المجتمعية” تُفعل بعد الكوارث الطبيعية والحوادث الضخمة في إطار خدمة “التحقق من السلامة” التي تُمكن مستخدمي فيسبوك من طمأنة الآخرين على سلامتهم.

وطرحت فيسبوك التي يستخدمها 1.9 مليار شخص شهريا حتى ديسمبر/كانون الأول خاصية التحقق من السلامة عام 2014 لمساعدة المستخدمين على طمأنة أصدقائهم فورا على أنهم بخير عندما يكونون قرب مأساة.

– ميدل ايست اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى