الرئيسيةخاصمسؤولية اجتماعية

شركات الإتصالات تواصل مسؤوليتها الإجتماعية في رمضان رغم تحديات القطاع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تلعب شركات الاتصالات الرئيسية العاملة في سوق الاتصالات المحلية : زين، اورانج، وامنية دورا مهما في باب المسؤولية الاجتماعية، اذ تقوم هذه الشركات طوال العام بالكثير من المبادرات التي تندمج من خلالها في المجتمعات المحلية، وتعالج قضايا الفقر والبطالة، والصحة والبيئة، والتعليم، ودعم ريادة الاعمال والشباب.

وتمتلك الشركات الثلاثة رصيدا متينا من مبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية التي تتميز بالاستدامة ومعالجتها قضايا ومشاكل يواجهها المجتمع الاردني، رغم التحديات التي يواجهها قطاع الاتصالات بثقل وكثرة الضرائب المفروضة عليه : على الشركات والمستخدمين، وتراجع الاقتصاد، الا انه رغم ذلك يواصل تاكيد التازمه تجاه السوق الاردنية والمجتمع الاردني بضخ المزيد من الاستثمارات في الشبكات، ومواصلة مبادرات المسؤولية الاجتماعية.

وفي رمضان تتجلى مظاهر الخير، وتكثر مبادرات الخير والمسؤولية الاجتماعية وخصوصا في مواجهة ظاهرة الفقر والجوع.

وتواصل شركات الاتصالات خلال الشهر الفضيل القيام بمسؤوليتها الاجتماعية منفردة او بالتعاون مع مؤسسات حكومية او مؤسسات مجتمع مدني لمساعدة ودعم المجتمع الاردني في مواجهة الفقر والجوع والبطالة، فيما تؤكد الشركات الثلاث بان برامجها ومبادراتها تتميز بالاستدامة طوال العام ولا تقتصر على شهر رمضان المبارك.

ولا يوجد تعريف موحد للمسؤولية الاجتماعية بشكل عام ، ولكن مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة يعرّف المسؤولية الاجتماعية على أنها “الإلتزام المستمر من قبل شركات الأعمال بالتصرف أخلاقياً والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة وعائلاتهم، والمجتمع المحلي والمجتمع ككل”.

ويرصد ” هاشتاق عربي” فيما يلي ابرز مبادرات شركات الاتصالات في مضمار المسؤولية الاجتماعية خلال شهر رمضان المبارك:
* شركة ” زين الاردن”
للعام السابع عشر على التوالي تشارك شركة زين المواطنين الإفطار من خلال موائد الرحمن في 8 محافظات
تقيم شركة زين موائد الرحمن، للعام السابع عشر على التوالي، في مختلف محافظات المملكة، لتشارك الصائمين إفطارهم طيلة أيام شهر رمضان المبارك، حيث سيتم تقديم وجبات الافطار للمواطنين في عشرة مواقع موزعة على ثمانية محافظات.
وتقيم زين موائد الرحمن على مدار الشهر الكريم في كل من محافظة العاصمة، في منطقة الدوار الثامن بالقرب من مقر الشركة الرئيسي، وفي منطقة الوحدات في مقر نادي الوحدات، وفي محافظة الزرقاء في حي رمزي بجانب مركز أمن الحسين، فيما ستقام الموائد لمدة عشرة أيام تبدأ في 11 رمضان ولغاية 20 رمضان في محافظة اربد في دوار القبة بالقرب من معرض شركة زين، ومحافظة الكرك – مثلث الثنية، وفي غور المزرعة – حي المسورة الشارع الرئيسي، وستقام الموائد ابتداءً من 21 رمضان ولغاية 30 رمضان في كل من محافظة معان في جمعية الحاج سالم العقايلة للأيتام، وفي وسط المدينة (مقابل مركز خدمات المدينة) في محافظة العقبة، وفي مدينة السلط بجانب بلدية السلط الكبرى، وفي مادبا مقابل مبنى المحافظة.
وفي تعليقه، قال الرئيس التنفيذي لشركة زين أحمد الهناندة: “تعد موائد الرحمن حدثاً سنوياً ننتظره بفارغ الصبر، لتتاح لنا فرصة مشاركة وجبة الإفطار مع إخواننا في كافة أنحاء المملكة، تتخللها أجواء رمضانية تعبق بالخير والبركة، لتتمكن زين من نثر بهجة التراحم وفعل الخير في عدة مواقع ولتصل الى أكبر عدد من المواطنين خلال الشهر الفضيل. اذ تعد موائد الرحمن واحدة من المبادرات التي تقوم بها الشركة انطلاقاً من إستراتيجيتها القائمة على تعزيز مفاهيم التكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع.”
وتواصل شركة زين كعادتها خلال الشهر الفضيل، إطلاق ودعم العديد من المبادرات التي تعنى ببث روح المساعدة والمشاركة خلال شهر رمضان المبارك، وتشمل هذه المبادرات “حملة طرود الخير” التي تقيمها الشركة بالتعاون مع تكية أم علي ، حيث يتم توزيع الطرود التي تشتمل على المواد التموينية الأساسية على العديد من الأسر المستورة في عدد من المناطق في مختلف محافظات المملكة. وتعد زين شريكاً في الحملة السنوية “نحو الحياة” التي تطلقها مؤسسة الحسين للسرطان منذ العام 2004، حيث تقدم زين سنوياً دعم مادي مباشر وغير مباشر للحملة، اذ تتيح زين خلال شهر رمضان المبارك لجميع زبائنها التبرع للمركز بإرسال رسالة قصيرة بقيمة دينار واحد يذهب ريعها بالكامل لصالح الحملة.

* شركة ” أورانج الاردن”
كجزء من برامجها الخيرية المتواصلة والموجهة إلى الفئات المحتاجة في المجتمع الأردني، تواصل اورانج الأردن دعمها ورعايتها للأنشطة والأعمال الخيرية الاجتماعية خلال شهر رمضان المبارك، وتقوم اورانج الأردن بتنفيذ هذه المبادرات بشكل فردي أو بالتعامل مع مؤسسات المجتمع المدني والتي تشمل التالي:
1- دعم الحملة الرمضانية التي تنفذها جمعية “مجدّدون” وهي جمعية خيرية تنموية تأسست عام 2009, وتشتمل الحملة على ما يلي:
– إقامة خيم إفطار رمضانية يومية للأيتام، المسنّين، وذوي الاحتياجات الخاصة في عمّان، إربد، الزرقاء والعقبة، مما سيوفر مائدة إفطار لـ6000 شخص.
– توزيع 3300 طرد خيري على الأسر المحتاجة
– توزيع 230 طرد من اللحوم على الأسر الأقل حظا
– توزيع وجبات إفطار للصائمين عند الإشارات المرورية.
2- إقامة خيمة إفطار رمضانية يومية للأيتام في مختلف مناطق المملكة خلال شهر رمضان المبارك بالتعاون مع الجمعية الخيرية “إبداع”
3- تكية أم علي
-في ظل الشراكة طويلة الأمد التي تجمع اورانج الأردن مع تكية أم علي، سيقوم عدد من متطوعي نادي اورانج الأردن “نما” والمدراء التنفيذيين والرئيس التنفيذي بالمشاركة في سكب وجبات الطعام خلال موائد الرحمن. كما سيقوم متطوعي نادي اورانج الأردن بتوزيع الطرود الرمضانية على الأسر العفيفة.
4- مركز الحسين للسرطان
– دعم مبادرة “رقم الخير” التي أطلقها مركز الحسين للسرطان، حيث سيتم نقل مركز خدمة الزبائن لمقر اورانج ليتم استقبال المكالمات من الساعة الرابعة عصراً للساعة العاشرة ليلاً، بالإضافة خلال عيد الفطر السعيد من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة العاشرة ليلاً.
5-أمهات 360
-ستقوم دينا عبد المجيد، مؤسسة أمهات 360 بتقديم النصائح للموظفات في اورانج الأردن خلال شهر رمضان الفضيل.
6- نقاط تكرم
تتيح اورانج الأردن فرصة تقديم الخير والعطاء عن طريق التبرع بنقاطهم المكتسبة عبر برنامج “تكرم” لأكثر من جمعية خيرية تشمل الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية – جهد أو تكية أم علي.و يمكن التبرع بسهولة عن طريقالاتصال على #818*، أو زيارة tikram.orange.jo، أو أي من معارض Orange.
7- وستقوم اورانج الأردن بالتبرع بدينار لتكية أم علي، بالنيابة عن جميع مشتريين أجهزة الهواوي.

* شركة أمنية للإتصالات
أطلقت شركة أمنية للاتصالات، بمناسبة حلول شهر رمضان الفضيل، حملة “أمنية الخير” الرمضانية لهذا العام وذلك بالتعاون مع تكية أم علي في توزيع طرود غذائية للأسر المحتاجة والمنتفعة من تكية أم علي في كافة محافظات المملكة.
ويترافق مع توزيع طرود الخير تجول “قافلة الفرح” التابعة لشركة أمنية التي تسهم في بث الشعور بالفرح والسعادة في نفوس الاطفال في الشهر الفضيل من خلال تقديم جملة من الفعاليات والمسابقات الترفيهية المنوعة. كما ستقوم الشركة بتوزيع المسابح خلال الليالي الاخيرة من شهر رمضان المبارك في عدد من المساجد الكبيرة في المملكة.
وشملت مبادرة “أمنية الخير” تنظيم عدد من الإفطارات الرمضانية تستهدف الأيتام والمحتاجين.
وتطوّع موظفو شركة امنية للاتصالات قبل نحو اسبوع وساعدوا في اطعام الصائمين من الاسر العفيفة التي افطرت في مقر تكية ام علي في عمان.
وجاء تطوّع موظفي شركة امنية للاتصالات مساهمة من الشركة في مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع الاردني، وللاندماج به، والشعور مع الاسر العفيفة في شهر الصيام، ضمن حملة الشركة السنوية التي تحمل اسم حملة ” امنية الخير”.
وساعد متطوعو ” امنية” في انجاح مائدة جماعية زارها بين الف الى 1500 شخصا الخميس الماضي، حيث قاموا بتحضير الطعام والوجبات وسكبها لزوار التكية من الافراد والاسر العفيفة.
وفي هذا الاطار أعلنت أمنية عن تعاونها مع مبادرة “ما تستعجل” تقوم من خلالها بتوزيع المياه والتمور على إشارات المرور خلال فترة الغروب في كافة محافظات المملكة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية زياد شطارة “حلول شهر رمضان الفضيل فرصة سانحة بالنسبة لنا في أمنية لمواصلة القيام بمسؤولياتنا الإجتماعية، وذلك عبر سلسلة من الأنشطة الخيرية والإنسانية التي تتوجها مبادرة أمنية الخير، التي من خلالها نؤكد على وجودنا بقرب كافة الشرائح الإجتماعية، وهذا العام تشمل سلسلة الأنشطة الخيرية في شهر رمضان عدة فعاليات من بينها توزيع الطرود الخيرية بالتعاون مع تكية أم علي وتنظيم الإفطارات الجماعية للأيتام والمحتاجين”.
وتتبنى شركة “أمنية” منذ تأسيسها مبادرة “أمنية الخير” للمسؤولية الإجتماعية يهدف إلى دعم العديد من المبادرات المجتمعية والتنموية التي تساهم في تنمية المجتمع على مدار العام.
والجدير بالذكر ان تكية أم علي تعمل حالياً على توسعة عملياتها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأسر المستحقة وتوسعة نشاطاتها الحالية المتمثلة بإيصال الطرود الغذائية الشهرية، حيث تقوم تكية أم علي حالياً بإيصال طرود غذائية شهرية إلى 25,000 أسرة معتمدة، وتعمل تكية أم علي على رفع هذا العدد ليصل إلى 30,000 أسرة شهرياً قبل نهاية 2017.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى