اتصالاتالرئيسيةخاص

خطة تحفيز النمو الإقتصادي : 6 محاور لسياسة قطاع الـ ICT

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

اكدت خطة تحفيز النمو الاقتصادي – التي اقرتها الحكومة مؤخرا على اهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطاعا محركا محفزا لباقي القطاعات الاقتصادية في المملكة، والدور الكبير الذي من الممكن ان يلعبه هذا القطاع في انجاح هذه الخطة وتحقيق النمو الاقتصادي المنتظر من تطبيقها.

واشارت الخطة في ملخصها التنفيذي الى ان تعزيز استخدام التكنولوجيا كنهج لتوفير البنية التحتية الرقمية الامنة هو ضروري لبناء قاعدة بيانات ولتشجيع استخدامها، ما يساعد على تحفيز الاستثمار وتطوير بيئة الاعمال بهدف زيادة انتاجية الاقتصاد الوطني، وبناء القدرات المؤسسي، واعتماد مبادىء واضحة وشفافة في عملية صناعة القرار.

وتهدف خطة تحفيز النمو الاقتصادي للأعوام الخمسة المقبلة، وبشكل عام إلى تحفيز النمو وتحسين الواقع الاقتصادي وإيجاد وتحفيز الاستثمارات الفاعلة، وزيادة عوائدها الاقتصادية، وتوفير فرص العمل وتخفيض الدين العام كنسبة المديونية من الناتج المحلي الإجمالي، ورفع مستويات الدخل ضمن خطة زمنية محددة.
وتأتي الخطة ضمن جهود وإجراءات الحكومة لتحفيز النمو الاقتصادي ورفع نسبته مع التركيز على قطاعات محددة تشكل أولوية للاقتصاد الوطني وتكون ذات مساهمة كبيرة في الناتج.

وتسعى الخطة، حسب الملخص التنفيذي لها، إلى تحقيق نسبة نمو بمقدار 5 % في الناتج المحلي الإجمالي.

ووضعت الخطة سياسة عامة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا الملعومات ترتكز على ستة محاور رئيسية وهي تشمل ما يلي:
1- استخدام السياسات الرقمية لتعزيز توظيف التكنولوجيا.
2- اعتماد سياسة البيانات المفتوحة وسياسة امن وحماية المعلومات.
3- اشراك القطاع الخاص بتفعيل دور البريد ومحطات المعرفة.
4- تحفيز الاستثمار في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
5- الحد من استخدام الورق في المؤسسات الحكومية ” حكومة غير ورقية”.
6- اعتماد سياسة رقمنة الاردن، والحكومة.

وأعدّت خطة تحفيز النمو الاقتصادي بالشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، بعد عقد العديد من الاجتماعات بين الجانبين من خلال مجلس السياسات الاقتصادية لوضع الخطط التفصيلية لتحفيز النمو الاقتصادي.

ويتناول برنامج النمو الاقتصادي الأردني ضمن هذه الخطة (19) مجالاً إصلاحياً وبيئة تمكينية من خلال تحديد (95) اجراء مرتبطا بالاصلاحات الاقتصادية و(85) مشروعاً حكومياً بتكلفة اجمالية تقدر بنحو (6.9) مليار دينار.

كما يسلط البرنامج الضوء على (27) فرصة استثمارية للقطاع الخاص بقيمة اجمالية تصل الى حوالي (9.5) مليار دينار.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى