مقالات

احمِ خصوصيّتك بالتقنيّات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

في المعلوماتية، هناك ما يسمّى «تقنيّات تعزيز الخصوصيّة»، ويشار إليها باسمها المختصر «بِت»، تستطيع أن تساعدك في صدّ الرقابة العامة. هناك تقنيّات كثيرة تساعدك في حماية بياناتك. ثمة مُكوّنات رقميّة أساسيّة للاتّصال بالإنترنت، يمكن إدخالها في محرّكات البحث بهدف تقصّي وصدّ المواقع التي تتعقّبك أثناء تجوالك على الإنترنت، وهي تشمل «لايت بيم» و «برايفسي بادجر» و «دسكوننكت» و «غوستري» و «فلاش بلوك» وغيرها. تذكّر أن خيارات خصوصيّة التجوّل الموجودة في متصفحّك تشير إلى أنّها تتولّى حذف البيانات موضعيّاً. ويعني ذلك أنها تفيد في إخفاء زياراتك للمواقع الإباحيّة عن أعين زوجتك، لكنها لا تصدّ عمليات ملاحقتك على الإنترنت!

التقنيّة الأكثر أهمية بين أنواع الـ «بِت» هي التشفير Encryption. ويعطيك برنامج «بيت لوكر» الذي تصنعه «مايكروسوفت» ونظيره «فايل فولت» من «آبل»، القدرة على تشفير القرص الصلب بسهولة فائقة وشفافيّة كاملة. وقبلهما، نال برنامج «تروكريبت» شهرة واسعة، لكن المُطوّرون توقفوا عن تطويره في العام 2014 تحت ظروف غامضة، وصار صعباً التيقن من أمره.

لئلا تكون «الدردشة» مكشوفة

تستطيع استخدام برامج تشفير «الدردشة» عبر الإنترنت كـ «أوف زي ريكورد»، وهو سهل الاستعمال وآمن تماماً. يستأهل برنامج «كريبتوكات» بعض التفكير، وكذلك الحال بالنسبة الى برنامج «سبايدر رووك». إذا كنت تخزّن معلوماتك على «سحابة» رقميّة، اختر شركة تعطيك خيار التشفير. وهناك برامج لتشفير الصوت على الإنترنت كـ «سايلنت سيركل» و «تورفون» و «ريد فون» و «بلاك فون» وغيرها.

كذلك تستطيع إدخال مُكوّن رقمي («بلاغ إن» Plug in) للاتّصال بالإنترنت في البريد الإلكتروني، كـ «بي جي بي» PGP. وحاضراً، يقدّم «غوغل» بريداً إلكترونيّاً مشفّراً لمستخدميه، وعلى رغم أنه يربك تنظيم الرسائل وعمليات أخرى، إلا أنّه يزيد الخصوصيّة بما يجعله مجديّاً.

يوصف «تي إس آل» بأنّه بروتوكول يساعد على تشفير بعض عمليات التنقّل على الإنترنت. إنّه يعمل بصورة مؤتمتة في خلفيّة المشهد، عندما ترى رمز «إتش تي تي بي إس» https في بداية العنوان الإلكتروني للموقع الشبكي، بدلاً من «إتش تي تي بي» http. وبإمكانك أن تضمن أنه يعمل بصورة مستمرة، بأن تضع مكوّن رقمي للاتّصال محرّك البحث بالإنترنت، يسمّى «إتش تي تي بي إس إيفري وير».

لا تشكّل البرامج السابقة لائحة حصريّة، بل إن المعلومات التقنيّة تصبح قديمة خلال شهور قليلة. إذ تتبدّل التكنولوجيا باستمرار، يتوجّب الاستمرار في استشارة الانترنت بحثاً عما يوصي به الخبراء.

هنالك عدد كبير من تقنيّات الـ «بِت» تتخطى القدرات التقنية للقارئ العادي، على غرار المُكوّن الرقمي «بي جي بي». إن تقنيّات التشفير الأشد فاعليّة هي تلك التي تعمل في الخلفية حتى عندما لا تحسّ بوجودها، كـ «إتش تي تي بي إس إيفري وير» وتقنيات تشفير القرص الصلب.

-الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى