الرئيسيةخاصريادة

دراسة : الأردن الثاني عربياً في عدد الإستثمارات في شركات ريادية تقنية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

حقّق الاردن المرتبة الثانية عربيا في مؤشر عدد الاستثمارات التي جرى ضخها في شركات ريادية تقنية خلال فترة السنوات الاربع الماضية، وذلك من بين 14 دولة عربية شملتها دراسة اقليمية حديثة.

واظهرت الدراسة – التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، بالشراكة مع “عرب نت” – بأن الاردن سجّل خلال السنوات الاربعة الماضية : 2013، 2014، 2015، 2016، حوالي 118 صفقة استمارية في شركات ناشئة تقنية.

وقالت الدراسة بان الاردن وبما شهده من صفقات استثمار بهذا العدد يكون قد استحوذ على حصة تصل الى 15% من اجمالي عدد صفقات الاستثمار المسجلة في الدول التي شملتها الدراسة خلال السنوات الاربع الماضية والتي بلغت حوالي 768 صفقة.

وذكرت الدراسة – التي صدرت بنسختها الثانية تحت عنوان ” من تقرير “وضع الاستثمارات الرقميّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2013-2016″- بان الامارات احتلت المرتبة الاولى في مؤشر عدد صفقات الاستثمار في الشركات الريادية التقنية خلال السنوات الاربع الماضية بحوالي 234 صفقة استثمارية.

وفي المرتبة الثالثة جاءت مصر بحوالي 101 صفقة استثمارية، يليها لبنان بحوالي 100 صفقة، ثم السعودية بحوالي 94 صفقة، ففلسطين بحوالي 34 صفقة استثمارية.

و مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعمل على توفير بيئة جاذبة لأصحاب الأفكار المبدعة وتحويلها إلى مشاريع مستقبلية ناجحة تساهم في نمو اقتصادنا الوطني، فضلاُ عن البرامج والسياسات التي تهدف لتحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة لتبني نماذج عمل مبتكرة ورفع انتاجيتها بهدف المساهمة بتحقيق اقتصاد تنافسي مبني على المعرفة وفق رؤية دولة الإمارات 2021.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى