الرئيسيةمقالات

سائد خوالدة يشرح ….. كيف تحصل على منحة ممولة للدراسات العليا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي –
اعداد الباحث:المهندس سائد خوالدة
اعده للنشر الكاتبة:ليندا بهلول
https://m.facebook.com/Khawaldeh.Saed
قبل البدء لا بد من التنويه إلى أنّ-:
* هذا المقال الأول من ضمن سلسلة المقالات التي يقوم بإعدادها سائد خوالده؛ مهندس وباحث في مجال تصميم وتطوير تكنولوجيا الدماغ والاعصاب، والتي يقوم من خلالها بتسليط الضوء على عدد من المواضيع لتي تهم كل ساعٍ لتطوير قدراته العلمية والعملية.
** سيتم إرفاق فيديو تم إعداده من قبل الباحث سائد خوالده يحوي ملخصاً سريعاً للموضوع، يرجى متابعة صفحة الفيسبوك في نهاية المقال.
ونحن على أعتاب نهاية العام الدراسي الجامعي يبدأ الجميع بالتفكير بما هو آت، فمنّا من يطمح للعمل في شركة مرموقة، ومنّا من يبدأ بالتخطيط لبعض الشهادات المهنية التي تعينه في مرحلته القادمة سواء في التوظيف أو في العمل على مشروعه الخاص، وهناك أيضاً من يطمح لإكمال دراسته العليا والحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراة.
لكن العوائق أمام إكمال الدراسة كثيرة ومتعددة، من أهمها العائق المادي الذي يحول دون إكمال العدد الأكبر من الطلبة لدراستهم ليقبعوا في حسرتهم وتضيع أحلامهم.
ما لا يعلمه الكثير من شبابنا أنّ هناك فرصاً عديدة يمكن من خلالها الحصول على المنح الجامعية الممولة بالكامل، وهي تتفاوت من ناحية الشروط والإجراءات، وتتلخص هذه المنح بثلاثة أنواع كما يلي:
الابتعاث الداخلي من خلال مؤسسات أو جامعات محلية
في هذا النوع من المنح يتم اللجوء إلى الجامعات والمؤسسات المحلية، كوزارة التعليم العالي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي والجامعات المحلية الحكومية والخاصة، حيث تقوم هذه الجهات بالإعلان من خلال موقعها الرسمي عبر شبكة الإنترنت عن مجموعة من المنح السنوية للدراسات العليا ولكن عادة ما تكون منحاً لشهادة الدكتوراة، أو قد تقوم مؤسسة معينة بابتعاث أحد موظفيها لإكمال دراسته في إحدى الجامعات وذلك لتطوير قدراته المعرفية ومن ثم العودة لخدمة المؤسسة من خلال ما اكتسبه من مهارات ومعارف.
يقوم الراغب بالحصول على المنحة بالاطلاع على المنح المقدمة من قبل الجامعات والمؤسسات عبر موقعها الإلكتورني الرسمي أو من خلال المواقع التي تهتم بنشر هذه المنح مثل موقع فرصة (www.For9a.com)، ومن ثم تقديم الطلب للجهة التي يود الابتعاث عن طريقها، حيث يتم الاختيار بناء على عدة عوامل أهمها الشهادة الجامعية الحاصل عليها والمعدل العام والخبرات السابقة ورسالة التغطية التي سيقدمها بالإضافة غلى الأبحاث العلمية المنشورة وعلامات الامتحانات الدولية مثل: TOFEL, IELTS, GRE، ليتم انتقاء الأفضل من الطلبات ويحصل أصحابها على الابتعاث، لكن لا بد من أن يقوم المتقدم بالبحث عن القبول الجامعي بنفسه، أي أن يقوم بمراسلة الجامعات التي يتطلع إلى الدراسة فيها للحصول على قبول منها ويتم تمويل دراسته من قبل الجهة الداعمة.
في معظم الأحيان يشترط هذا النوع من المنح التوقيع على التزامات مادية معينة، والالتزام لمدة قد تصل إلى ضعفي أو ثلاثة أضعاف مدة الابتعاث، أي أنه وبعد إكمال مدة الدراسة يعود الطالب ليعمل في الجامعة أو المؤسسة التي مولته لمدة قد تصل إلى ثلاثة أضعاف مدة دراسته.
قد تكون شروط هذه المنح قاسية نوعاً ما ولا تسمح للعدد الكبير من الحصول عليها، وهنا تأتي البشرى لمن لم يحالفهم الحظ في هذا النوع، فهناك إمكانية للحصول على منح خارجية ممولة بالكامل من خلال الحكومات الأجنبية.
المنح الممولة من قبل الحكومات والمؤسسات الإقليمية والأجنبية
تخصص أغلب الحكومات منحاً للطلبة الأجانب الراغبين في إكمال دراساتهم العليا في دولها وضمن جامعاتها، حيث يتم فتح باب التقديم لهذه المنح من بداية شهر آب ولغاية شهر كانون الأول وأحياناً لغاية شهر شباط بحسب تعليمات كل منحة، يقوم الراغب بإكمال دراسته بتعبئة الطلب الخاص بالمنحة إلكترونياً وإرسال بعض الأوراق من شهادات وغيرها من خلال البريد، وعادة يجب أن يقوم المتقدم بتحديد بعض الجامعات التي يتطلع للدراسة فيها ليذكرها في طلبه.
شروط هذه المنح معتدلة نوعاً ما، فعادة ما يتطلب أن لا يقل تقدير الطالب عن جيد جداً وأن يكون التخصص الذي اختاره للدراسات العليا مرتبطاً بشهادته الحاصل عليها وملمّاً باللغة التي تم طرح البرنامج بها بالإضافة إلى التقدم لبعض الامتحانات العالمية مثل: TOFEL, IELTS, GRE، وغالباً ما تشترط الحكومة أو المؤسسة الأجنبية أن يمتلك المتقدم رؤية واضحة وهدف يسعى من خلاله إلى خدمة بلده وتطويره، فهدف هذه المنح عادة هو تطوير قدرات الأشخاص القادمين من دول العالم الثالث ليعودوا إلى بلادهم ويعملوا على تحسينها وتطويرها، لا بد من الإشارة إلى أن بعض المنح تتطلب أحياناً أن يكون لدى المتقدم خبرة عملية لمدة سنة أو سنتين وبعضها يطلب أن يكون لديه عدد من الأبحاث المنشورة في مجلات معتمدة عالمياً.
من ثم تبدأ سلسلة مراجعة الطلبات وتقييمها، عادة ما يتم إجراء مقابلة شخصية للأشخاص المرشحين للحصول على المنحة ومن ثم يتم اختيار الأفضل من بين المتقدمين ليحصلوا على المنحة المقدمة، ليقوم المتقدم بمراسلة الجامعات والحصول على القبول في الجامعة التي يود إكمال دراسته فيها.
هناك عدد من المؤسسات الأجنبية التي تقدم بعض المنح المخصصة فقط للدول النامية ليدرسوا ويعودوا لخدمة بلادهم، وهذا النوع من المنح يكون عادة مشروطاً بأن يعود الطالب بعد إنهاء دراسته إلى دولته ويخدم فيها لمدة سنة أو سنتين، ومن ثم يستطيع السفر للعمل في أي مكان يشاء.
مستوى المنافسة في هذا النوع من المنح عالٍ نوعاً ما وذلك لمحدودية عدد المنح من قبل الجهة الداعمة مقابل عدد الطلبات المقدمة لها، وهي غالباً ما تعتمد على معدل الطالب كأساس في التقييم لحاجتهم إلى معيار بسيط وواضح يستطيعون من خلاله تقييم الكم الهائل مما يردهم من طلبات.
من أشهر المنح الحكومية التي تندرج تحت هذا النوع:
1. Fullbright المقدمة من قبل الحكومة الأمريكية
2. Chevening المقدمة من قبل الحكومة البريطانية
3. DAAD المقدمة من قبل الحكومة الألمانية
4. Monbukagakusho المقدمة من الحكومة اليابانية
5. Tubitak المقدمة من قبل الحكومة التركية
6. Netherlands Fellowship Programmes (NFP) المقدمة من الحكومة الهولندية
من أشهر المنح المقدمة من قبل المؤسسات التي تندرج تحت هذا النوع:
1. Masdar Institute Scholarships
2. The Saïd Foundation Scholarships
3. OFID Scholarships
4. UNESCO Scholarships
المنح المقدمة من قبل الجامعات الأجنبية بشكل مباشر
كل دول العالم لديها جامعات توفر منحاً مباشرة للطلبة الأجانب مثل جامعات تركيا وألمانيا والسويد والدنمارك وأمريكا والصين وسنغافورة وغيرها الكثير، وتعدّ هذه المنح من أفضل الفرص وأنسبها للجميع، فهي لا تشترط الحصول على معدل جامعي مرتفع جداً وإنما تعتمد بشكل أكبر على وجود خلفية علمية أو خبرة أو شغف اتجاه مجال بحثي معين في التخصص المراد دراسته.
يمكن الحصول على هذه المنح من خلال تحديد التخصص الذي ترغب في دراسته والجامعة التي تعتزم الدراسة فيها، وتبحث في موقعها الإلكتروني عن أعضاء هيئة التدريس في القسم المعني بتخصصك، فتطلع على اهتماماتهم البحثية وتختار الأساتذة الجامعيين الذين تتناسب اهتماماتهم مع خبراتك وتطلعاتك.
الكثير من هؤلاء الأساتذة الجامعيين لديهم منح ممولة من مؤسسات عالمية مرموقة قد تصل إلى مئات الآلاف من الدولارات التي يحتاجونها للقيام بأبحاثهم العلمية، ولذا هم بحاجة لطلبة ماجستير ودكتوراة للعمل معهم كباحثين، وعادة ما تكون هذه المنح مشمولة بدعم للطلبة الذين سيعملون مع الأساتذة الجامعيين.
هنا يوجد خيارين: إما أن تحصل على التمويل من الأستاذ الجامعي نفسه من خلال المشروع البحثي الذي لديه وفي هذه الحالة تصبح مساعد بحثي(ٌResearch Assistant)، أو يطلب منك مراسلة القسم لتحصل على تمويل من القسم نفسه وهنا تصبح مساعد هيئة تدريس(Teaching Assistant) ويكون لديك مهام أكاديمية في القسم كالتدريس والمراقبة في الامتحانات وغيرها مقابل حصولك على هذه المنحة.
يتم التواصل مع هؤلاء الأساتذة عن طريق البريد الإلكتروني والتعريف بنفسك والخلفية الأكاديمية والعملية التي تمتلكها واهتماماتك البحثية مع التركيز على النواحي التي تتلاقى فيها اهتماماتك البحثية وخلفيتك العلمية واهتمامات الأستاذ الجامعي ومشاريعه البحثية الحالية، وفي النهاية تطلب منه العمل تحت إشرافه خلال دراستك الماجستير أو الدكتوراة.
ومثلما يتم في أي منحة لا بد من تقديم نسخة عن الأوراق الرسمية والثبوتية والتي ترسل عبر البريد الإلكتروني، ومن ثم يتم تحديد مقابلة شخصية وإجراؤها والحصول على المنحة واستكمال بقية الإجراءات.
بهذه الأنواع الثلاثة يمكن لأي شخص مهتم بالحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراة أن يسعى ويجتهد ليتم قبوله في إحداها ويحقق حلمه ومبتغاه بإكمال دراسته وتوسيع مداركه العلمية لكن لا بد له من أن يكون على يقين بأن طريق العلم ليس سهلا ومزينا بالورود، فالحصول على إحدى هذه المنح هي الجزء الأسهل وما بعدها يحتاج إلى الصبر والعمل الجاد والتفوق. ليس هناك حدود للطموح ما دام بإمكاننا السعي والجد والمثابرة، وما دمنا نمتلك الإصرار والعزيمة فكل الطرق ستمهّد أمامنا.
تغطي هذه الأنواع جميعها تكاليف الدراسة كاملة وتمنح الطالب راتباً شهرياً كافياً للعيش في هذه الدول، حيث تتراوح قيمة المنح ما بين 50 الى 100 ألف دولار. ويلاحظ بأنها جميعا تشترط بشكل عام الخبرة العملية في المجال الذي يود المتقدم للمنحة الدراسة فيه، لذا فإننا في المقال القادم سنسلط الضوء على كيفية الحصول على فرص للتدريب في الخارج سواء في جامعات أو شركات أو مؤسسات محلية أو عالمية، وذلك للحصول على الخبرة العملية اللازمة قبل المباشرة في الحصول على المنح الدراسة وبذلك يتم تعزيز السيرة الذاتية الخاصة بالراغب بإكمال دراساته العليا.
للتواصل مع الباحث سائد خوالده ومتابعة المقالات والفيديوهات القادمة :
البريد الإلكتروني: Khawaldeh.saed@gmail.com
الفيسبوك: https://facebook.com/Khawaldeh.Saed
للتواصل مع الكاتبة ليندا بهلول:
البريد الإلكتروني: Linda.bahloul@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى