غير مصنف

سوق الخط الثابت يتسم بالركود في 16 سوق في العالم العربي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قدم أربعة عشرون مشغلا في ستة عشر دولة عربية خدمة الهاتف الثابت لحوال 29.3 مليون مشترك في نهاية آذار من العام 2014نزولا من 29.4 مليون مشترك في نهاية عام 2013، بنسبة انخفاض قدرها 0.4٪. وقد بين تحليل جديد لمجموعة المرشدين العرب Arab Advisors Group أن الشركة المصرية للاتصالات وشركة الاتصالات السعودية و شركة الاتصالات السورية هم أكبر مشغلي خطوط الهاتف الثابت من حيث عدد المشتركين.

أظهر التحليل وجود ثلاث عشرة سوق خط ثابت تنافسي في العالم العربي مع نهاية أيلول 2014. ومن هذه الاسواق كانت المنافسة موجودة في كل من البحرين، العراق، الأردن، المغرب، عمان, المملكة العربية السعودية و تونس. وكانت كل من اسواق الجزائر، ليبيا، موريتانيا، قطر السودان و الامارات العربية المتحدة تشهد المنافسة من قبل مشغلين إثنين. اما بالنسبة لمصر، الكويت، لبنان، فلسطين، سوريا و اليمن، فقد كانت المنافسة غير موجودة مع حلول أيلول 2014.

أفادت مي الزير–محللة أولى في مجموعة المرشدين العرب- “ان مجموع الايرادات لسبع مشغلين للهاتف الثابت سجلت 607.041 مليون دولار امريكي خلال الربع الاول من عام 2014. و كانت لإتصالات المغرب الحصة الاكبر من مجموع ايرادات الهاتف الثابت التي وصلت الى 28.8% من مجموع ايرادات المشغلين السبعة”.

وقد علق جواد جلال عباسي، مؤسس مجموعة المرشدين العرب ومديرها العام بقوله:
” على منظمي قطاع الاتصالات و أصحاب القرار في العالم العربي معاينة أسباب الركود في قطاع الاتصالات الثابتة بعناية. حيث أن مصاحبة هذا الركود لنسب الانتشار المتدنية لخدمة الخط الثابت, ليس بالمبشر الايجابي على مستقبل تبني خدمة الانترنت عريض النطاق في المنازل. و ان الاعتماد المتزايد على خدمة الانترنت للهواتف المحمولة ليس بالخيار الأمثل”

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى