الرئيسيةخاصريادة

مستو يطوّع تقنية الواقع المعزّز لخدمة السياحة ويفوز بجائزة ” رواد المستقبل”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قبل اكثر من اسبوع اختتمت مؤسسة “أصرف” لدعم المبتكرين في مجال العلوم التطبيقية، مسابقة “رواد المستقبل”، المخصصة لطلبة الجامعات الأردنية، من مختلف التخصصات، واعلنت نتائج هذه المسابقة في ثلاث فئات.

وانطلقت هذه المسابقة خلال شهر شباط ” فبراير” الماضي، وكانت عبارة عن تحد ومشكلة تعاني منها الشركات او قطاعات معينة ، وحل ابداعي غير مكلف يبتكره طالب بالتعاون مع استاتذة من الجامعات الاردنية، حيث انقسمت الى 3 تحديات لمجالات مختلفة: التحدي الاول التكنولوجيا الخضراء؛ هو عبارة عن عمل نظام مبتكر لتنظيف الالواح الشمسية بكلفة بسيطة، والتحدي الثاني الرعاية الصحية؛ من خلال ابتكار عبوات أو طريقة تعليب جديدة للكريمات التجميلية والدوائية، والتحدي الثالث تكنولوجيا المعلومات في السياحة وهو عمل قاعدة بيانات او تطبيق لحجز الفنادق وعروض الطيران لتسهيل مهمة السائحين في الاردن وتشجيع السياحة الداخلية.

نتحدّث اليوم عن الفائز في الفئة الثالثة من المسابقة وهي “تكنولوجيا المعلومات في السياحة”، وهو محمد مستو الخريج من جامعة الحسين بن طلال.

لقد ابتكر محمد مستو – وهو مواليد 1992- مشروعا طوّع فيه احدى التقنيات الحديثة وهي تقنية الواقع المعزّز Augmented Reality لخدمة القطاع السياحي عبر لعبة الكترونية تفاعلية.

ويشرح مستو فكرة مشروعه لـ ” هاشتاق عربي” ويقول : ” ان المشروع هو عبارة عن لعبة تفاعلية مبنية باستخدام تقنية تكنولوجية معروفة باسم الواقع المعزز Augmented Reality، حيث تهدف اللعبة لدعم السياحة بالاردن والتشجيع على زيارة الاماكن السياحية بالاردن باستخدام احد اهم الاساليب التشجيعية بالعالم الا وهي عن طريق الالعاب”.

ويضيف مستو : ” ان اللعبة تقوم بتقسيم الاماكن السياحية لمراحل و على الاعب ان يزور جميع الاماكن السياحية للعب ليختم و ينجز المهمات المطلوبة للفوز بالتحدي

وتقنية الواقع المعزز Augmented Reality هو نوع من الواقع الافتراضي الذي يهدف إلى تكرار البيئة الحقيقية في الحاسوب و تعزيزها بمعطيات افتراضية لم تكن جزءا منها. و بعبارة أخرى، فنظام الواقع المعزز يولد عرضا مركبا للمستخدم يمزج بين المشهد الحقيقي الذي ينظر إليه المستخدم والمشهد الظاهري التي تم إنشاؤه بواسطة الحاسوب و الذي يعزز المشهد الحقيقي بمعلومات إضافية.
وتستخدم اليوم تقنية الواقع المعزز في مجال الترفيه، والتدريب العسكري، والتصميم الهندسي، والروبوتات، والصناعة التحويلية وغيرها من الصناعات، كما يتم إدماجها في التعليم بشكل تدريجي.

وتعرف موسوعة ” ويكيبيديا” تقنية الواقع المعزّز ” ِAugmented Reality ” بانها واحدة من أهم التكنولوجيات التي سوف يكون لها مستقبل واعد ويمكن تعريفه بأنه التكنولوجيا القائمة على إسقاط الأجسام الإفتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلومات إضافية أو تكون بمثابة موجه له، على النقيض من الواقع الإفتراضي القائم على إسقاط الأجسام الحقيقية في بيئة افتراضية. يستطيع المستخدم التعامل مع المعلومات والأجسام الأفتراضية في الواقع المعزز من خلال عدة أجهزه سواء أكانت محمولة كالهاتف الذكي أو من خلال الأجهزة التي يتم ارتداؤها كالنظارات، والعدسات اللاصقة.

ومحمّد مستو الفائز بواحدة من جوائز مسابقة رواد المستقبل استطاع في سنوات سابقة ان يمثل مجموعة من الشركات العالمية في الاردن و منطقة الشرق الاوسط من اهمها شركة جوجل والتي مثلها وتعاون معها ضمن برنامج سفراء جوجل.

مستو صاحب شخصية ريادية. يحمل شغفا وحماسة كبيرة للتكنولوجيا واستراتيجيات الاعمال والتسويق، وعمل في عدة شركات كان اخرها شركة Mixed Dimensions والتي يتولى فيها اليوم موقع المدير المجتمعي .

ويوضح مستو : ” لقد اسست و شركة مكسددايمنشنس مبادرة تعليمية تطويرية اسمها 3DArabi والتي تهدف لتعليم المجتمع و بشكل مجاني كل ما يتعلق بعالم ال 3D بشكل عام و الطباعة الثلاثية الابعاد بشكل خاص بالاضافة لاطلاق مشاريع تكنولوجية ذكية والتي جائت فكرة مشروعي الذي فزت به جزئا من فكر هذه المبادرة لتشجيع الشباب للخوض بمثل هذه الانواع من التكنولوجيا”.

وتأتي مسابقة ” رواد المستقبل” بدعم من برنامج Fhi360 التابع للوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID، وبمشاركة الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع إيراسموس بلس، وبتنفيذ من مؤسسة ASRF الشركة الدولية لدعم البحث العلمي التطبيقي (غير الربحية) والذي يدعم المبتكرين في مجال العلوم التطبيقية(STEM).

جائزة المتسابقين الفائزين وايضا المشاريع المبتكرة ستكون عبارة عن للتدريب في حواضن أعمال في أوروبا ضمن مشروع تعزيز ثقافة الإبداع في الجامعات الأردنية (INVENT)، ومشروع انشاء مركز التدريب المهني لطلاب وخريجي الجامعات الاردنية (VTC)، والمدعومين من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع إيراسموس بلس.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى