الرئيسيةريادة

مبادئ مؤسس شركة أبل Steve Jobs لبناء علامة تجارية ناجحة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ستيف جوبز Steve Jobs مؤسس شركة أبل وصاحب العقلية التي لا تعرف حدود للعلم والمعرفة بل كان دائم السعي لكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا.

لم يكتفي ستيف جوبز الراحل في أكتوبر 2011 بأن يُحدث ثورة في عالم الحواسيب، الهواتف الذكية والتقنيات البرمجية بل أنه وضع نمطا جديدا في تسويق العلامات التجارية والعلاقات مع العملاء أيضا.

في هذا المقال نستعرض أهم 7 مبادئ وضعها ستيف جوبز لضمان النجاح لأي علامة تجارية سواء كان هذه العلامة شخص أو شركة ناشئة أو منظمة كبيرة
مبادئ ستيف جوبز لبناء علامة تجارية ناجحة

افعل ما تحبه

إن الشغف بهدف محدد هو ما يساعدك على التجديد والابتكار دائما، وكان دائما ما يكرر لموظفيه بأن ” الأشخاص مع دوافع قوية تستطيع جعل العالم أفضل”. ولن يستطيع أي شخص إلى أفكار جديدة وخلاقة إلا إذا كان متحمسا لدفع العالم للأمام.

ضع بصمتك في الحياة

يمكن لشخصين أن يروا الشيء نفسه لكن إدراكه يختلف وفقا لرؤية كلا منهما. ففي الوقت الذي شارك جوبز وستيف وزنياك في تأسيس شركة أبل وقاموا بتطوير جهاز حاسوب ليكون متداول في حياة الأشخاص اليومية، لاحظ جوبز استخدام شركة Xerox لواجهة مستخدم رسومية متطورة وأدرك على الفور أن هذه الواجهة سوف تجعل الحواسيب جذابة.

نتيجة لذلك، تم اعتماد هذه التكنولوجيا الجديدة التي أصبحت في النهاية نظام ماكنتوش بينما لم يلتفت المصنعون في زيروكس إليها حيث اقتصرت رؤيتهم على إنتاج آلات تصوير جديدة.

أطلق العنان لعقلك

أن تطلق العنان لعقلك يعني ألا يتوقف عن الإبداع، ذلك الإبداع الذي يساعده في الربط بين الأشياء والسعي لمزيد من الابتكارات الأخرى سواء كان ذلك الربط بين الصناعة الواحدة أو صناعات أخرى.

بناء منتجات تحقق أحلام الأفراد

لم ينظر ستيف جوبز إلى من يقوم بشراء منتجات أبل على أنه ” مستهلك” بل هو كيان له أحلامه وطموحاته، لذا كان هدفه الرئيسي هو بناء منتجات تحقق أحلام هذه الكيانات.

عدم القبول بكل شيء

قال جوبز ذات مرة ” إننا فخورين بما لم نقم به تماما مثل فخرنا بما قمنا به”، فهو ملتزم ببناء منتجات مع تصميم بسيط ومتسق وهذا الالتزام يمتد أيضا إلى ما بعد بناء المنتج، تغليفه، شحنه وتسويقه في الموقع ثم وصوله للمستهلك. وهنا يجب عدم القضاء على أمور عبثية كثيرة تعمل كمضيعة للوقت فقط.

بناء تجارب عظيمة

لقد أصبح متجر أبل أفضل متاجر التجزئة في العالم من خلال إدخال ابتكارات بسيطة يمكن لأي علامة تجارية اعتمادها لبناء علاقات أكثر عمقا مع عملائها.

الاحتراف في التعبير عن نفسك

إن الابتكار هو طريقة جديدة للقيام بالأشياء تؤدي إلى تغيير إيجابي ويمكن لهذا الابتكار أن يتحقق من خلال أي شخص أو أي منظمة بغض النظر عن المكانة أو المجال.

ابتكر ستيف جوبز طرق جديدة في الترويج لمنتجاته من خلال تحويلها لقطعة فنية رائعة واعتبار أن الموظفين في الشركة ليسوا مطورين ومصممين بل هم علماء وشعراء ورسامين مما أثار حماس الآخرين تجاههم.

الآن أخبرنا، أي المبادئ تعتمد عليها في التسويق لنفسك وشركتك وأي المبادئ تفتقدها؟، وما يسعدنا أكثر هو مشاركتنا لسبعة مبادئ أخرى من وحي إلهامك!.

-(نيوتك)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى