تكنولوجيا

بالفيديو.. قطار ياباني بنفس سرعة الطائرة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وصلت السرعة القصوى للقطار إس سي ماجليف (SCMaglev) الياباني، مؤخراً، إلى 600 كيلومتر في الساعة، وهو لا يزال قيد الاختبار على سكة خارج طوكيو، بالقرب من بلدة منسيّة تدعى ياماناشي.

القطار الذي توازي سرعته سرعة الطائرة، من تصنيع شركة ماجليف، وإحدى شبكات المواصلات الأكثر تطوراً في العالم، وهي بمثابة عروق التواصل التي تنقل ملايين الركاب في أنحاء اليابان، ودون تأخّر عن مواعيدها.

في محطة طوكيو، يعبر أكثر من ثلاثة آلاف قطار ونصف مليون شخص يومياً. لكن القطارات ليست مجرد وسيلة للتواصل في اليابان، بل هي سردٌ لشخصية هذه البلاد وعلاقتها المتغيّرة مع العالم، كما تقول شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية.

وعن سرعة القطار الجديد، يقول تومواكي سيكي، مدير أنظمة ماجليف: “كسرنا حاجز الـ 550 كيلومتراً في الساعة في العام 1997، والآن نحن نسير بسرعة 600 كم/ساعة، لكننا ما زلنا بحاجة إلى دعم النظام والتقنية بشكل أكبر على مستوى عملي، وهذا سيتطلب وقتاً”.

وبحسب تومواكي، فإن القطار يرتفع فوق السكك الحديدة بواسطة دفع مغناطيسي، ما يجعل القطار يطفو لأعلى، وهذه التقنية تتطلب سككاً جديدة سيكون 85% منها تحت سطح الأرض.

ومن المتوقع أن يصل سعر السكة الأولى للقطار إلى 55 مليار دولار.

ورغم أن التنقّل في أسرع قطار بالعالم يعطيك شعوراً شبيهاً بشعور السفر على متن طائرة، ورغم أن الرحلة سلسة بشكل مفاجئ، لكنك ستشعر بأن أذنيك قد انسدتا تماماً بعد تجاوز سرعة معينة.

-(الحليج اونلاين)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى