اتصالات

الخطوط الخليوية في العالم العربي تتجاوز 406 مليون

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بنهاية آذار / مارس 2014، خدم مشغلو الخليوي في تسع عشرة دولة عربية 406.3 مليون خطا مسجلين بذلك ارتفاعا من 401 مليون خط في نهاية عام 2013، بنسبة نمو مقدارها 1.3 ٪.أما خلال العام 2013 شهد سوق الخطوط الخلوية زيادة بنسبة 9.1% مقارنة مع الربع الأول من العام 2012. و قد بين تحليل جديد لمجموعة المرشدين العرب Arab Advisors Group أن مشغلي الخليوي في مصر، فودافون و موبينيل و اتصالات، هم أكبر مشغلين للهاتف الخليوي في الوطن العربي من حيث عدد المشتركين بحلول شهر آذار / مارس 2014 .

في الفترة ما بين آب / أغسطس 2012 و أيلول / سبتمبر 2013، أطلق ثلاثة مشغلون للشبكات الافتراضية الخليوية ((MVNOs خدماتهم في العالم العربي. بالاضافة الى ذلك، فقد أوقف ثلاثة مشغلون للشبكات الافتراضية الخليوية ((MVNOs خدماتهم. و قد وصل عدد خطوط الهاتف الخليوي في تسع عشرة دولة عربية الى 406.3 مليون (أربعمائة و ستة مليون و ثلاثمئة ألف) خط بحلول نهاية شهر آذار / مارس 2014. حيث احتل مشغلو الخليوي في مصر فودافون و موبينيل و اتصالات المراكز الثلاثة الأولى في العالم العربي من حيث عدد المشتركين.

أصدرت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) تقريراً في الرابع من كانون الأول / ديسمبر 2014 بعنوان “تحليل مؤشرات الأداء الرئيسية لمشغلي الهاتف الخليوي في الوطن العربي”.

يتضمن التقرير تحاليل لمؤشرات الأداء الرئيسية للمشغلين لعام 2013 ولنهاية شهر آذار / مارس 2014. كما ويغطي التقرير تسعة و أربعين مشغلا في تسع عشرة دولة عربية هي : الجزائر ، البحرين ، مصر ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان، ليبيا، المغرب ، موريتانيا ، عمان ، فلسطين ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، سوريا ، السودان ، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن.

و قد أفادت الأنسة مي الزير، محللة أولى في مجموعة المرشدين العرب: ” الخدمات الخليوية المدفوعة مسبقا تسيطر على الأسواق العربية. حيث شكلت الاشتراكات المدفوعة مسبقا لدى 15 مشغلا ما نسبته 90% أو أكثر من الخطوط بنهاية شهر آذار / مارس 2014. و تعزى زيادة الخطوط الخليوية بشكل عام الى زيادة الطلب على الخطوط المدفوعة مسبقا.”

و علقت الأنسة مي الزير ، محللة أولى في مجموعة المرشدين العرب: ” سوق الهاتف الخليوي أكثر نموا من سوق الهاتف الثابت. حيث كان معدل انتشار الهاتف الخليوي في العالم العربي 110.7%، مقارنة بمعدل انتشار مقداره 8.9% للهاتف الثابت بحلول نهاية عام 2013.”

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى