غير مصنف

أرخص مصباح شمسي بالعالم يحيل إضاءة الكيروسين على التقاعد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قالت شركة بريطانية تعمل في مجال استشارات التصميمات، إنها طورت بالتعاون مع شركة تصنيع صينية، ومؤسسة خيرية، المصباح الشمسي الأرخص ثمنًا في العالم يغني عن مصابيح الكيروسين.

وذكرت شبكة “بي بي سي” البريطانية أن المصباح الجديد بحجم اليد ويعمل 8 ساعات بعد شحنه بالكامل، ويمكن أن يُستخدم كمصباح مثبت بالرأس أو في الدراجة الهوائية.

وجرى اختبار المصباح الجديد، الذي يحمل اسم “إس إم 100″، بواسطة 9 آلاف عائلة في 3 دول أفريقية هي مالاوي وأوغندا وزامبيا، وقد طُرح للبيع في الأسواق بالفعل بسعر 5 دولارات.

واشترك فى تطوير المصباح شركة “انفنتد” البريطانية بالتعاون مع شركة “انفنتد” الصينية ومؤسسة “سولار إيد” الخيرية.

وقال هنري جيمس الشريك المؤسس لشركة “انفنتد” إن “الكيروسين يجعل العائلات تعاني دائرة من الفقر الشديد إذ أنها تُنفق تقريبا ربع دخلها الشهري على إشعال هذا الوقود للإضاءة”.

وأضاف “لكي نكسر هذه الدائرة فقد تعاونا مع مؤسسة “سولار إيد” الخيرية الرائدة في بريطانيا لتصميم مصباح يمكن للأسر الأشد فقرا تحمل تكلفته، وهذا يعني تصميم مصباح يمكن أن يُباع بـ5 دولارات في أفريقيا”.

واستطرد جيمس “حصلنا على معلومات لمعرفة النظام اليومي الذي تتبعه الأسر في أفريقيا وتصميم المنازل والظروف البيئية، لقد استمعنا إلى طموحات وأفكار أشخاص شكلت تجاربهم الشخصية منتجا تم التعاون لإنتاجه في أفريقيا”.

وتعاونت شركة “انفنتد” مع مؤسسات خيرية في أفريقيا من أجل تطوير هذا المصباح الشمسي.

وفى مطلع العام الجارى، نال المصباح الشمسي “إس إم 100” جائزة فضية في فئتي التصميم من أجل المجتمع والتصميم من أجل الاستدامة في المسابقة الأوروبية لتصميم المنتجات.

ولا تزال المصابيح التي تعمل بالكيروسين هي المصدر الوحيد للإضاءة لنحو 600 مليون شخص يعيشون بدون كهرباء في أفريقيا، لكن هذه المصابيح مُكلفة وهناك خطر مستمر من إمكانية اندلاع حرائق بسببها.

-(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى