ريادة

إعلان الفائزين بمسابقة “رواد المستقبل” التي تنظمها “أصرف”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اختتمت مؤسسة “أصرف” لدعم المبتكرين في مجال العلوم التطبيقية، مسابقة “رواد المستقبل”، المخصصة لطلبة الجامعات الأردنية، من مختلف التخصصات، في ثلاث فئات.

وفازت هبة الذهبي من الجامعة الألمانية الأردنية عن جائزة “التكنولوجيا الخضراء”، وهو مشروع لطريقة مبتكرة لتنظيف الألواح الشمسية بدون استخدام الماء وبتكلفة قليلة، كما وان الفكرة في مراحل تسجيلها كبراءة اختراع، فيما فازت زينب سلمان من الجامعة الأردنية عن فئة “الرعاية الصحية”؛ التي ابتكرت قطعة بتكلفة قليلة جدا لانابيب المراهم والكريمات، وذلك للاستفادة من المنتج كاملا وعدم إبقائه داخل الأنبوب.

وفي الفئة الثالثة “تكنولوجيا المعلومات في السياحة”، فاز محمد مستو الخريج من جامعة الحسين بن طلال، عن مشروعه الذي اعتمد فيه على تقنية تضخيم الواقع، وعمل العاب حية في المواقع السياحية في الاردن.

وفاز المتسابقون ومشاريعهم المبتكرة برحلة مدفوعة التكاليف للتدريب في حواضن أعمال في أوروبا، ضمن مشروع تعزيز ثقافة الإبداع في الجامعات الأردنية (INVENT)، ومشروع انشاء مركز التدريب المهني لطلاب وخريجي الجامعات الاردنية (VTC)، والمدعوميَن من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع إيراسموس بلس.

وقال مدير المشروع المهندس محمد الأحمد، إن هذه المسابقة جاءت لدعم الطاقات الشبابية، ومساعدة رواد الأعمال الشباب لتحقيق أحلامهم وتحويل أفكارهم الابتكارية إلى واقع، من خلال توفير الدعم الفني والإرشاد لهؤلاء المبدعين.

وأضاف أن الأردن يحتضن العديد من الشباب المبتكرين والمبدعين في مختلف المجالات، وتأتي مسابقة رواد المستقبل، استكمالا لمسيرة أصرف في دعم الريادة، بعد مسابقة النساء المبتكرات، التي وفرت الدعم المالي لثلاث سيدات لتطوير مشاريعهن.

وتأتي هذه المسابقة بدعم من برنامج Fhi360 التابع للوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID، وبمشاركة الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع إيراسموس بلس، وبتنفيذ من مؤسسة ASRF الشركة الدولية لدعم البحث العلمي التطبيقي (غير الربحية) والذي يدعم المبتكرين في مجال العلوم التطبيقية (STEM)، بالإضافة إلى الملكية الأردنية، التي قدمت تذاكر مجانية للمتسابقين للوصول إلى وجهاتهم المختلفة.

وانطلقت المسابقة في شهر شباط الماضي لتكون تحد ومشكلة تعاني منها الشركات الاردنية، يضاف لها حل إبداعي غير مكلف يبتكره طالب بالتعاون مع أساتذة من الجامعات الاردنية، إذ تهدف المسابقة إلى ربط الطلاب المميزين بالشركات، بالاضافة إلى تدريبهم وتشجيعهم على تأسيس شركات خاصة لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى