ريادةمسؤولية اجتماعية

عمان تنضم لمبادرة شراكة المدن الصحية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت أمانة عمان إنضمامها لمبادرة شراكة المدن الصحية الهادفة لبناء مجتمعات صحية من خلال التخفيف من الامراض غير السارية والاصابات بحلول عام 2018 والتي أطلقتها منظمة بلومبرغ الخيرية.

وعبر رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة عن فخره بانضمام عمان للجهود العالمية وصولا لمجتمعات أكثر صحة، لافتا الى أن شراكة المدن الصحية والمدعومة من سفير منظمة الصحة العالمية العالمي ميخائيل بلومبرغ، تساعد في اتخاذ خطوات تشاركية للتخفيف من نسبة الامراض غير السارية والاصابات وتحسين نوعية البيئة المعيشية والوظيفية للمواطنين.

واضاف أن هناك نسبة من الوفيات سنويا في مدينة عمان كما هي مدن العالم، متعلقة بالامراض غير السارية، مثل الامراض القلبية الوعائية، السرطان، السكري، وامراض الجهاز التنفسي المزمنة، إضافة الى الاصابات الناتجة عن حوادث السير.

وقال الشواربة” إننا كجزء من هذه المبادرة سوف نقوم بالتركيز على واحدة من عدة تداخلات أدرجتها منظمة الصحة العالمية لحماية الافراد من انتشار الامراض غير السارية والاصابات بشكل فعال”.

واضاف ” نجد أنفسنا في وضع استثنائي وفريد يهيئنا لمحاربة الاصابات والامراض غير السارية”، مشيرا الى ان هذه المبادرة ستساعد مدينة عمان في اتخاذ خطوات جريئة لمساعدة سكانها على عيش حياة أكثر صحة وتخفيف الاعباء الاقتصادية الناجمة عن هذه الاصابات والامراض.

وتدعو المبادرة لاتخاذ جملة اجراءات تجعل من المدن المشاركة خالية من التدخين، فضلا عن تأمين وقود نظيف والحد من السرعة الزائدة وزيادة إستخدام حزام الأمان ومراقبة عوامل الخطر المرتبطة بالأمراض غير السارية، وحظر الإعلان عن التبغ والحد من استهلاك المشروبات السكرية وتوفير الطعام الصحي وتوفير شوارع يمكن المسير وركوب الدراجات فيها.

وتهدف المبادرة الى تمكين خمسين مدينة في جميع أنحاء العالم من تنفيذ تدخل سياسي أو برامجي عالي التأثير للوقاية من الأمراض غير السارية والإصابات، والتي ستعطي رؤساء البلديات رؤية واضحة لاتخاذ إجراءات تسهم بتحسين الظروف الصحية.

وتعتبر هذه المبادرة شبكة عالمية مرموقة من المدن الملتزمة بإنقاذ الأرواح من خلال الوقاية من الأمراض غير السارية والإصابات.

ومن شروط إختيار المدن المدعوة أن تظهر إهتماماً واضحاً بتنفيذ السياسات التي من شأنها تحسين صحة سكانها.

-(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى