الرئيسيةريادة

خبراء: الريادة تساهم في القيمة المضافة للناتج المحلي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اكد خبراء مشاركون في مؤتمر افاق الاقتصادي التاسع ” الريادة والاقتصاد” ان الشركات الصغيرة والمتوسطة الريادية تساهم في التنمية الاقتصادية المستدامة للقيمة المضافة التي تضفيها على الناتج المحلي.

الرئيس التنفيذي لشركة دارة للتمويل الاسلامي هشام جبر بين ان بيئة الأعمال المستقرة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تمكنها من النمو المستدام بما يحفظ لها دورها الاقتصادي والاجتماعي ويعزز من تمكينها، موضحا بان المشروعات الصغيرة والمتوسطة ميدان للإبداع والابتكار والتطوير، كما انها تعتبر نواة للمشاريع الريادية.

واضاف ان المنشآت الصغيرة والمتوسطة تشكل ما نسبته 90 بالمئة من اجمالي الاقتصاد المحلي وتعتبر مصدرا اساسيا لتوفير فرص العمل، بالإضافة الى انها نواة اساسية للمشاريع الكبيرة وتطوير وتنمية المناطق الاقل حظا.

واشار جبر الى ان اهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة تتركز في تحقيق اكتفاء ذاتي بالخدمات والمنتجات وخلق فرص عمل جديدة، والاتجاه الى الأسواق العالمية من خلال منتجات جديدة يمكن تصديرها بالإضافة الى عادة التوزيع السكاني من خلال الاتجاه للمناطق الاقل حظاً ولا تتطلب الكثير من البنية التحتية.

الرئيس التنفيذي لشركة اثمار للتمويل الاسلامي زياد الرفاعي بين ان الاردن تبنى استراتيجية الشمول المالي والذي لا يتجاوز نسبة 24 بالمئة من الموطنين، الامر الذي يضع مؤسسات التمويل امام تحدي لزيادة نسبة المشمولين بالخدمات المالية.

واشار الى ان هناك معيقات تواجه قطاع المشاريع الصغير والمتوسطة وعلى راسها عملية الحصول على التمويل لهذا القطاع حيث ان هناك 34 بالمئة من شركات هذا القطاع لا يتوفر لديها الضمانات والشروط التي يضعها الجهاز المصرفي بالإضافة الى المعيقات الدينية والتي تدفع بصاحب المشروع عدم التوجه نحو التمويلات الفائدة التقليدية لعدم توافقها مع الشريعة الاسلامية، بالإضافة كلفة التمويل وعدم توفر برامج مخصصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والاجراءات البيروقراطية التي يتم التعامل من قبل مؤسسات التمويل.

واعتبر الرفاعي ان اقرار الحكومة خطة تهدف الى دعم المشروعات الجماعية عبر توفير التمويل للمشروعات الصغيرة والميكروية المشتركة مبادرة ايجابية سيكون لها النفع العام على مستوى الاقتصاد والمجتمع، منوها الى ان التشارك والتعاون بين القطاعين العام والخاص في دعم الخطط الحكومية بهذا المجال ستسهم بتحسين اوضاع ذوي الدخل المحدود، وستوفر فرص عمل ضمن مشروعات مشتركة تزيد من فرص النجاح اذا ما وجدت الرعاية والاهتمام اللازم.

واكد الرفاعي ان التمويل الأصغر شهد انتشارا واسعا خلال العقدين الأخيرين وبات وجهة مفضلة لذوي الدخل المحدود، متوقعا زيادة الاقبال مع الاجراءات الحكومية المحفزة الاخيرة.

وحول تجربة المرأة العربية في الريادة بينت سارة القناعي من دولة الكويت بان 45 بالمئة من القوى العاملة في الكويت من النساء.

واوضحت ان المرأة من أكثر أعضاء وتأثير في المجتمعات النامية والمتقدّمة على حدّ سواء، مشددة على عدم الاستخفاف أو الاستهزاء بتعليم وتمكين المرأة لما له آثار وتداعيّات سلبية على المجتمع بحاله.

واضافت ان عددا كبيرا من الدراسات والبحوث اكدت أن دور المرأة العمل يساعد على تنمية الاقتصاد وزيادة الدخل القومي السنوي وهو عامل أساسي للتقدم الاقتصادي الوطنيّ والعالمي، وأصبح هذا الدور أكثر أهمية، وحصل على أبعاد جديدة في ظل الأزمات الاقتصادية المتتالية التي ضربت العالم والمنطقة العربية على وجه الخصوص.

” بترا”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى