اقتصاد

اجعلوا أولادكم يلعبون الـPuzzle!

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يُعتبَر لعب الأطفال وقتاً للتسلية والمرح وتمضية الوقت، لكن بعض الألعاب مفيد أكثر من غيره، وِفقاً للدراسة الحديثة التي أجرتها “جمعية علم النفس” (APS) في الولايات المتحدة الأميركية والتي نشرَتها المجلة العلمية Psychological Science.

إذ تنمو قدراتٌ معرفية مميزة إذا ما لعب الأولاد لعبة الألغاز أو الـPuzzle، ولعبة القطع المركّبة أو الـLego، والألعاب التي تتطلب منهم التفكير وتشغيل مخيّلتهم مِثل الـMonopoly أو الـSnake، على سبيل المثال لا الحصر.

فسّرت جمعية علم النفس فائدة هذه الألعاب بأنها تحرك الصورة في فضاء فكر الطفل فيراها في أبعاد مختلفة، أي إنه يبدأ بتشغيل مخيلته وتوقّعاته على السواء، كما أنه يقوّم الاحتمالات المتاحة أمامه في اللعبة.

وأكدت الاختصاصية في علم النفس جايمي جبرو أن “هذه القدرات الفكرية في الصّغر تجعل الطفل مستعدّاً أكثر لأن يبرع في مجالاتٍ عديدة تتطلب منه الذهاب بعيداً في خياله وتقدير أبعادها، مِثل العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الرياضيات…”.

لكن لم تغفل الدراسة في الوقت نفسه، ضرورة تخلي الأهل من وقتٍ لآخر عن الألعاب التي تتطلب من أولادهم الجلوس كل الوقت، واللجوء إلى ألعاب بدنية تجعل الأطفال يركضون ويحرّكون جسمهم بانتظام.

المصدر: النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى