هواتف ذكية

بيع 375.2 مليون هاتف ذكي في الربع الاخير من 2014

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين
عمّان- أكدّت دراسة عالمية محايدة مؤخرا على النمو الذي تشهده اسواق الهواتف المتنقلة الذكية حول العالم، مع تغيّر حاجات المستخدمين نحو مزيد من الاعتماد على الانترنت المتنقل عريض النطاق، لتسجل مبيعات هذه الهواتف حوالي 375.2 مليون جهاز خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي.
وذكرت الدراسة – التي أصدرتها مؤسسة ” أي دي سي” البحثية العالمية قبل أيام – بان اجهزة الهواتف الذكية مع تسجيلها لهذا المستوى من المبيعات تكون قد سجلت نموا بمقدار 82.5 مليون جهاز على المستوى العالمي، وبنسبة ارتفاع تصل الى 28.2 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها المسجل خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي والتي بلغت وقتذاك 292.7 مليون جهاز في جميع أرجاء العالم.
وبحسب الدراسة – التي رصدت اعداد أجهزة الهواتف الذكية التي يجري شحنها وبيعها في مختلف اسواق الاتصالات حول العالم، شاملة جميع الشركات العالمية العاملة في هذا المجال- تصدرت كل من ” سامسونج” الصينية و ” ابل” الأميركية ترتيب الشركات المصنعة للهواتف الذكية من حيث حجم المبيعات عالميا، حيث حافظت شركة ” سامسونج” على المرتبة الأولى من حيث حجم المبيعات والحصة السوقية، وجاءت ” ابل” في المرتبة الثانية.
وتشهد اسواق الاتصالات حول العالم منافسة شرسة بين كبرى الشركات المصنعة للهواتف الذكية، حيث تتسابق الشركات اليوم في اصدار وتصميم وتسويق هواتف بخصائص تلائم كافة احتياجات المستخدم الذي يبحث عن ارتباط مستمر بالإنترنت ومواصفات متقدمة وتطبيقات تحاكي كل تفاصيل حياته اليومية، الا ان الملاحظ خلال العام 2014 ، ظهور فئة جديدة من الاجهزة التي تتميز بأسعارها المنخفضة ما اسهم في مزيد من الانتشار والاستخدام لهذه الاجهزة التي اصبحت تنافس اجهزة الحواسيب بل تعدتها في مضمار استخدام الإنترنت.
ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي ( Smartphone ) حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث والجيل الرابع.
إلى ذلك، أوضحت دراسة “اي دي سي” في تفاصيلها مبيعات الشركات العالمية المصنعة للهواتف الذكية وحصصها السوقية، حيث تصدرت شركة ” سامسونج” الصينية ترتيب الشركات، عندما سجلت مبيعاتها حوالي 75.1 مليون جهاز بحصة سوقية تتجاوز تتجاوز
الـ 20 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية في الربع الاخير من 2014. وبحسب بيانات الدراسة العالمية تراجعت مبيعات شركة ” سامسونج” العالمية خلال الربع الاخير من العام الماضي بنسبة 11 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعات نفس الشركة خلال فترة الربع الاخير من العام السابق 2013 عندما سجلت حوالي 84.4 مليون جهاز، وقتها كانت حصتها السوقية تتجاوز الـ 28.8 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية في ذلك الوقت. وذكرت الاحصاءات بان شركة ” ابل” العالمية سجلت حوالي 74.5 مليون جهاز خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي، لتسجل حصة تبلغ 19.9 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
وقالت الدراسة بان مبيعات شركة ” ابل” العالمية نمت بنسبة تصل الى 46 % وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعات الشركة المسجلة في فترة الربع الرابع من العام السابق 2013 والتي بلغت وقتذاك قرابة 51 مليون جهاز، وقتها كانت الحصة السوقية تقدر بحوالي 17 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
وذكرت الدراسة بان شركة ” لينوفو” احتلت المرتبة الثالثة في ترتيب الشركات العالمية من حيث مبيعات اجهزة الهواتف الذكية، حيث بلغت مبيعات هذه الشركة خلال الربع الاخير من العام الماضي حوالي 24.7 مليون جهاز بحصة بلغت 6.6 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
ونمت مبيعات شركة ” لينوفو” بحسب الدراسة بنسبة تصل الى 78 % وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها المسجل في نفس الفترة من العام السابق 2013 والتي بلغت وقتها 13.9 مليون جهاز.
وقالت الدراسة بأن شركة ” هواوي” سجلت مبيعات بحجم 23.5 مليون جهاز بحصة سوقية تصل الى 6.3 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية من الهواتف الذكية خلال فترة الربع الاخير من العام الماضي.
وذكرت الدراسة بان مبيعات شركة ” هواوي” الصينية نمت بنسبة تصل 42 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعات هذه الشركة المسجلة في فترة الربع الاخير من السابق 2013، والتي بلغت وقتها 16.6 مليون جهاز عندما بلغت حصتها وقتها 5.7 %. وقالت الدراسة بان شركة ” شياومي” الصينية سجلت خلال الربع الاخير من العام الماضي مبيعات بحجم 16.6 مليون جهاز بحصة تصل الى 4.4 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
وبحسب الدراسة نمت مبيعات شركة “شياومي” بنسبة بلغت 179 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها المسجلة في الربع الاخير من العام السابق 2013 والتي بلغت وقتها 6 ملايين جهاز، بحصة سوقية بلغت 2 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

المصدر: الغد

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى