ريادة

معرض مسابقة علماء المستقبل 2017 في الجامعة الأردنية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

افتتح نائب رئيس الجامعة الاردنية لشؤون الكليات العلمية الدكتور عمر الكفاوين معرض مسابقة علماء المستقبل 2017 الذي نظمته كلية العلوم وجمعية ابتكار لتنمية الإبداع بمشاركة طلبة مدارس المملكة للفئة العمرية ما بين 8 و17 عاماً.

ويسعى مشروع مسابقة علماء المستقبل الذي يعقد في دورته الثالثة هذا العام إلى مد جسور التواصل الإيجابي بين التعليم المدرسي والجامعي من خلال التعاون في تنفيذ المشروع حيث يتجلى ذلك في عمل لجان تقييم المشاريع العلمية وتقديم التغذية الراجعة حول منهجية التفكير العلمي والابتكاري لدى الطلبة وسبل تطويرها.

كما يسعى الى المساهمة في تحسين مستوى تعليم وتعلم العلوم في المملكة، بالاضافة الى تحسين اتجاهات الطلبة نحو العلوم والتكنولوجيا وتمكينهم من توظيف المنهجية العلمية في التفكير والعمل والابتكار، وتطوير كفاياتهم الأساسية في التواصل والاستقصاء العلمي والتفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات.

واشتمل المعرض على مشاريع طلابية جاءت خلاصة إحساسهم بالدور الملقى عليهم تجاه تطوير قدراتهم ومهاراتهم العلمية من خلال توظيف ما اكتسبوه من علوم معرفية وتدريبات عملية تلقوها حول المنهجية العلمية المتبعة في تنفيذ المشاريع وطريقة كتابة التقرير العلمي.

وقالت رئيسة جمعية ابتكار لتنمية الإبداع الخبيرة التربوية سريا عياد «تم عقد ستة ملتقيات لإطلاق المسابقة في مختلف محافظات المملكة، تضمنت التعريف بالمسابقة والتدريب على منهجية تنفيذ المشاريع».

واشارت إلى مشاركة (114) فريقا من مختلف مدارس المملكة، تأهل منها (70) فريقا لمرحلة التقييم العملي.

وبينت عياد ان لجنة تقييم متخصصة تضم نخبة من الأساتذة في كلية العلوم بمختلف أقسامها إضافة إلى مجموعة من الخبراء التربويين والمختصين ستقوم بتقييم عملي للمشاريع التي تأهلت في المسابقة بعد التزامها بالمنهجية العلمية، وتنفيذ المشروع عمليا وعدم الاكتفاء بالجانب النظري لافتة إلى أن مجالات المسابقة تضمنت مشاريع عملية في مجالات العلوم الحياتية والصحة والفيزياء والهندسة وعلوم الأرض والفضاء والكيمياء والبيئة.

وحضر المعرض عميد كلية العلوم الدكتور سامي محمود وعدد من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم وجمع من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية العلوم.

-(الرأي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى