أخبار الشركاتتكنولوجيا

“الملكية” تعتمد أنظمة ARINC لمتابعة حركة طائراتها في الأجواء

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اعتمدت شركة الخطــوط الجويـــة الملكية الأردنية نظـــام ARINC Flight Data Display من شركة Rockwell Collins العالمية المتخصصة بتطوير أنظمة الاتصالات الجوية، وذلك بهدف زيادة قدرة الشركة على متابعة حركة طائراتها في الأجواء.

ويأتي اختيار الملكية الأردنية لهذا النظام الذي بُوشر بتطبيقه خلال شهر آذار الماضي في إطار جهود الشركة المستمرة لتحديث أنظمة الاتصالات الخاصة بالطائرات، وبما يتماشى مع متطلبات الطيران العالمية المتعلقة بسلامة الطيران، فضلاً عن توفير المعلومات اللازمة عن الرحلات الجوية أثناء التحليق، وتمكين الشركة من اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بخط سير الرحلة، عند الحاجة.

وقال المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية كابتن سليمان عبيدات، إن التعاون مع شركة (روكويل كولينز) المتطورة يأتي انطلاقاً من حرص الشركة على مواكبة الحداثة والتوسع في خدمات صناعة النقل الجوي، وسعيها لتطبيق أحدث الحلول الإلكترونية التي تنسجم مع الأنظمة التقنية المعتمدة لديها وفي قطاع الطيران العالمي.

وأضاف أن طائرات الملكية الأردنية تحلق على مدار الساعة فوق مختلف المناطق، بما في ذلك الصحارى والمحيطات، ولذلك نحن بحاجة الى أنظمة اتصالات رقمية فعالة وذات تغطية وجودة عاليتين تشمل جميع مناطق العالم، لافتاً إلى أن هذه التقنية ستوفر القدرة على تتبع الطائرات أينما وجدت بشكل أكثر شمولية وكفاءة وبتكلفة أقل.

ويقوم نظام FDD الذي يُعد أحد أكثر حلول الإتصالات والملاحة الجوية تطوراً بالعمل بشكل تكاملي مع نظام ARINC MultiLink ،لتوفير البيانات الأولية عن الطائرة أثناء التحليق ودمجها مع المعلومات الموجودة لدى الملكية الأردنية عن طائراتها، كما يمكن أن يعمل النظامان مع النظام المعني بتبادل الرسائل بين قادة الطائرات ومراكز التحكم بالعمليات الجوية من الأرض والمعروف بإسم ARINC OpCenterSM.

ويعرض النظام أمام المعنيين بالمتابعة لوحة مرئية لخريطة الكرة الأرضية تُظهر رحلات الطيران التجاري حول العالم، وبما يسهل على الملكية الأردنية تحديد أماكن تحليق طائراتها بدقة، وتوفير المعلومات الأخرى مثل؛ وجهة الرحلة، مسار الطائرة، السرعة والارتفاع الحقيقيين لكل طائرة ، اتجاه وسرعة الرياح وطبيعة المناخ وغيرها.

كما يُنبه النظام مستخدميه بشكل تلقائي في حال عدم القدرة على تحديد موقع طائرة معينة في أي وقت، أو عند انحراف طائرة عن مسارها أو عن احداثياتها الحقيقية، لتقوم شركة الطيران باتخاذ الإجراء المناسب.

ويتوافق النظامان FDD و ARINC MultiLink مع متطلبات الطيران المدني الدولية (إيكاو) بخصوص سرعة تقديم التقارير المنتظمة عن الرحلات الجوية أثناء التحليق وفي أقل من 15 دقيقة.

ويوفر نظام ARINC MultiLink المعلومات عن الطائرات والتي يتم جمها عن طريق سبع أنظمة مستخدمة أثناء الطيران تغطي كامل الكرة الارضية ، ليقوم نظام FDD بعرض هذه المعلومات على الخريطة، ودمجها مع خرائط طبقات الجو المخصصة للرحلات الجوية ، حيث يتم تحديث البيانات كل عشر دقائق ، ما يسمح لشركات الطيران بالتنبؤ بأحوال الطقس خلال الرحلة وفي مطار الوجهة المقصودة، لتفادي إلغاء الرحلات أو تحويل مسارها أحياناً.

من جهته قال يون تشونغ نائب المدير العام لشؤون الطيران التجاري والشبكات في شركة Rockwell Collins ” نحن سعداء بأن تكون الملكية الأردنية أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط تستخدم أنظمتنا المتطورة، لافتاً إلى أن موضوع تتبع الطائرات يعتبر أمراً هاماً في مجال صناعة النقل الجوي، حيث ان الجمع بين النظامين المذكورين يمكّن الناقلات الجوية من تلبية متطلبات منظمة (إيكاو) في مجال تتبع الطائرات والتي ستفرضها المنظمة على جميع شركات الطيران العام المقبل”.

يُشار إلى ان الملكية الأردنية تعتمد منذ العام 2015 أنظمة ARINC GLOBALinkSM من شركة Rockwell Collins كمزود رئيسي لطائراتها بخدمة الاتصالات الرقمية، باستخدام الموجات عالية التردد (HF) و VHF والستالايت بهدف تبادل الرسائل والبيانات بين قائد الطائرة ومراكز العمليات الجوية في الأردن والعالم بكفاءة عالية، سيما وأن جميع طائرات الشركة من طراز بوينغ 787 وأيرباص وامبراير مزودة بجهاز مُستقبل لهذه الموجات.

وتعتبر شركة “روكويل كوليننز” رائدة في مجال تطوير ونشر حلول إلكترونية مبتكرة للاتصال والطيران لكلٍ من التطبيقات الحكومية والتجارية، حيث تشغل الشركة نحو 20 ألف موظف في 150 دولة موزعين عبر شبكة خدمات لتقديم الدعم الفني والمساعدة في إيجاد الحلول التقنية في مجالات عديدة أبرزها إلكترونيات مقصورة القيادة، وكابينة المسافرين، وإتصالات الرحلات الجوية، وإدارة المعلومات، والمحاكاة والتدريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى