الرئيسيةريادة

” بالفرن” : تطبيق يوفر منصة لطلب الأكل المنزلي ويفتح ابواب الرزق امام سيدات مبدعات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

في بلدنا حيث تشهد الهواتف الذكية يوما بعد يوم انتشارا متزايدا تجاوزت نسبته الـ 70% من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة، تعودنا على استخدام تطبيقات هذه الهواتف لاغراض التسلية والترفيه والتواصل الاجتماعي.

بيد ان هذه حقيقة هذه الهواتف وتطبيقاتها وما يمكن ان توفره من فوائد ، هي أكبر وتتجاوز اغراض الترفيه والتواصل الاجتماعي، عندما تصبح ادوات محفزة للشباب على ابتكار وابداع مشاريع انتاجية ريادية من جهة، ومنصات تشبّك المستخدمين ببعضهم وتسهّل حياتهم اليومية والعملية، فيما قد يستفيد منها بشكل مباشر وغير مباشر شباب وباحثين او باحثات عن فرص عمل تفتح لهم ابواب الامل والرزق والتطور.

ضمن هذا المفهوم، يواصل الشباب الاردني البحث عن فرصهم في افكار ريادية يمكن ان تنشأ لهم اعمالهم الخاص من جهة، واستغلال التكنولوجيا وتطويعها لحل مشاكل المجتمع والمستخدمين.

من هؤلاء الشباب محمّد البطيخي الذي بدأ في الربع الاخير من العام 2015 العمل على تطبيق للهواتف الذكية يحمل اسم ” بالفرن” Bilforon ليقوم على فكرة توفير منصة تحل مشكلة التواصل بين المستخدمين وسيدات ماهرات يطبخن من منازلهم، ليتمكن المستخدمون من طلب أكلات بيتية بكبسة زر لتصلهم الى اماكن عملهم او بيوتهم وخصوصا اذا ما كانوا يخططون لـ ” مناسبة ” تجمع الأهل او الاصدقاء دون اللجوء الى المطاعم او الوجيات السريعة.

وقد تمكن البطيخي من تطوير التطبيق بمساندة زميله والمدير التنفيذي للتقنية في ” بالفرن” يوسف وادي، واطلاقه رسميا خلال شهر تموز ” يوليو” الماضي.

واستطاع تطبيق ” بالفرن” بعد ذلك ان يستقطب اهتمام واستثمارات من صندوق ” اويسس 500″ المعني باحتضان وتسريع الاعمال، كما حصل على دعم من ” مؤسسة عبد الحميد شومان”، واستثمار اخر حصل عليه قبل شهور قليلة من شركة ” زي ميشن” المملوكة من شركة زين ومجموعة المناصير ومعنية بدعم الشركات الريادية واستثمار من مستثمرين اردنيين، الامر الذي ساعد التطبيق على النهوض ومواصلة النمو والتطوير.

ويقول البطيخي – الحاصل على بكالوريوس المحاسبة، والماجستير في ادارة الاعمال – بان تطبيق ” بالفرن” – الذي يمكن تحميله عبر متجري ” جوجل بلاي” و ” اب ستور” – يتيح للمستخدم تصفح قائمة تحتوي على أكثر من 70 سيدة – معظمهن من الاردنيات- واستعراض الأكلات التي تقوم كل سيدة بإعدادها والطلب مباشرة من خلال التطبيق، حيث تتواجد غالبية السيدات في عمان واربد الكرك والمفرق مع مساع لتوسيع قاعدة السيدات المشتركات في التطبيق وتوسيع قاعدة مستخدميه.

ويضيف البطيخي في حديث لـ ” الغد” بان التطبيق – المتوافر باللغتين العربية والانجليزية – يعمل بشكل أساسي على حل مشكلة التواصل بين المستخدمين والسيدات اللواتي يطبخن من منازلهم، مشيرا الى ان المستخدم المهتم بطلب أكل منزلي كان في السابق يجهد في البحث وتصفح العديد من صفحات التواصل الإجتماعي كالفسبوك والإنستغرام حتى يصل الى جهة او سيدة تطبخ اكلا يجري اعداده بشكل جيد في المنزل.

ويقول : ” الان ومن خلال التطبيق يمكن للمستخدم الوصول بسهولة الى منصة تعرض عليه اسماء العديد من السيدات المشتركات في التطبيق واللواتي يقمن باعداد الاكل المنزلي، وحسب خيارات : ” التواصي” قبل بفترة لمناسبة او ” عزومة”، او من قائمة ” طبق اليوم” للحصول على وجبة سريعة في نفس اليوم، حيث يتولى القائمون على التطبيق عملية التوصيل من السيدات الى المستخدم، مع اتاحة الفرصة امام طالب الوجبة لتقييمها وابداء الراي.

ويؤكّد البطيخي – الذي استلهم فكرة التطبيق من واقع تجارب شخصية لاعداد وجبات في مناسبات و ” عزايم” اجتماعية للاهل او اصدقاء العمل – بان فوائد التطبيق لا تقتصر على افادة المستخدم باشباع حاجته للحصول على ” أكلة بيتية” معدة من متخصصات في هذا المضمار، ولكنه ايضا يفيد السيدات اللواتي يعملن من بيوتهن لتسويق اكلاتهن والوصول إلى زبائن من خارج دائرة الأصدقاء والعائله.

ويقول بن التطبيق يفتح اليوم امام السيدات المشتركات به ابواب رزق جديد دون تكبد عناء التسويق عبر الوسائل المختلفة، مشيرا الى ان التطبيق وحتى يضمن الاستمرارية والاستدامة فهو بحاجة الى الايراد الذي يتركز في تقاضي عمولة تصل الى 10% من قيمة الوجبة او الاكلة التي تقل اسعارها في معظم الاحيان عن اسعار المطاعم مع عدم وجود مصاريف كثيرة للسيدة التي تعمل من منزلها.

وتقول الارقام الرسمية لدائرة الاحصاءات العامة بان معدل البطالة بلغ خلال الربع الرابع من العام 2016 ما نسبته 15.8%، حيث بلغ المعدل للذكور 13.8% مقابل 24.8% للإناث لنفس الفترة.

الى ذلك تحدث البطيخي عن خطط واحلام القائمين على التطبيق خلال العام الحالي والاعوام المقبلة، مؤكدا بان فريق العمل يسعى لتغطية جميع انحاء المملكة بخدمات التطبيق مع نهاية العام الحالي 2017، وزيادة عدد السيدات المستفيدات من منصة ” بالفرن” الى 150 سيدة يمكنهم بيع اكلاتهن ومنتجاتهن عبر التطبيق، فضلا عن العمل بجد وابتكار لاضافة خصائص ومزايا جديدة لهذه المنصة الالكترونية.

ويعد الشاب الاردني محمّد البطيخي بتطبيقه الناشىء من ريادي الاعمال، وهو يعرّف الريادة بانها ” تأسيس عمل أو شيء من لا شيء، والاستمرار في العمل والمواظبة على تطوير الفكرة لتحويلها الى واقع ومشروع منتج مع مواجهة الصعوبات والحواجز في كل مرحلة دون كلل او ملل”، لافتا بان الريادي يجب ان يكون له تاثير ايجابي في المجتمع او الاقتصاد مثل مساهمته في توفير فرص العمل للاخرين.

وكان البطيخي قد اسس عدة شركات ريادية قبل عمله على تطبيق ” بالفرن” واكتسب خبرات من عدة جهات ومؤسسات معنية بريادة الاعمال عمل فيها خلال السنوات السابقة.

ويرى البطيخي بانّ على من يسعى لتأسيس مشروعه الخاص والنجاح في هذا المشروع ان ” يقدم ويعمل ما يحبّه ويطلبه الناس، وليس ما يحب هو شخصيا”، وان ” يركز على تنفيذ الفكرة واختبار السوق وتعديل الفكرة بحسب ما يطلب السوق”، لافتا الى ان الفكرة مهما بلغت من التميز والفرادة فهي لن تلقى نجاحا من غير ” التنفيذ الجيّد”.

واكد على اهمية ان يسهم التطبيق او المشروع الذي يعمل عليه اي ريادي في حلّ مشكلة ما في المجتمع او لدى الناس، مشيرا الى ان تطبيق ” بالفرن” يحل العديد من المشاكل: فهو يحل مشكلة التسويق لدة السيدات الماهرات في الطبخ ويعملن من منازلهن عندما يساعدهن في ترويج وتسويق منتجاتهن الى خارج دائرة الاهل والاصدقاء، كما انه يساعد المستخدم الذي يبحث عن ” أكلة منزلية”

وقال بان فريق العمل على التطبيق اليوم يضم 7 افراد، يعملون على متابعة تطوير وعمليات هذه المنصة بما في ذلك متابعة جودة الوجبات التي تعد من قبل السيدات وتقييمهن وتوفير التدريب لهن واستقبال التغذية الراجعة من المستخدمين ومعالجة ملاحظاتهم، لافتا بانه جرى مؤخرا توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق المراة لدعم السيدات العاملات في قطاع الصناعات الغذائية المنزلية، فضلا عن الحديث مع جهات اخرى مهتمة بتوفير فرص العمل للسيدات ودعم المبدعات منهن خصوصا في مجال صنع المواد الغذائية.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى