الرئيسيةخاصشبكات اجتماعية

فيسبوك تطلق حزمة من التطبيقات والخدمات في مؤتمرها السنوي F8

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

* أمال هشام السعدي

أنطلقت يوم امس فعاليات مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين F8 حيث أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج عن إطلاق العديد من التطبيقات والمزايا الجديدة التي تسعى من خلالها مجموعة فيسبوك العالمية للتوسع والانتشار واستقطاب المستخدمين الجدد في جميع ارجاء العالم.

وكان من أهم التطبيقات والمزايا التي جرى الاعلان عنها يوم امس إطلاق أول شبكة إجتماعية للواقع الافتراضي وتحمل إسم Facebook Spaces وهي شبكة ستمثل وجهة نظر فيسبوك للمستقبل ليصبح الواقع الافتراضي أكثر من مجرد مكان للترفيه والمحادثة وذلك بتجسيد الشخصية داخل فيسبوك سبيس لشخصيتك الحقيقة.

كما أعلن مارك عن تحديثات للمسنجر والبوتات (المتحدث الآلي) منها اضافة جديدة في الشاشة الرئيسية تدعى Discovery عند الضغط عليها سيتم فيها عرض مجموعات من البوتات بعضها معروف أي يتم استخدامها كثيراً مؤخراً، وبعضها مميزة تريد فيسبوك ترويجها لاستخدامها، وهناك شريط للبحث يمكن من خلاله البحث عن البوتات.

كما أصبح بإمكان المطورين أن يتواجدوا ضمن محادثات مسنجر عن طريق الإضافات. البداية ستكون مع Spotify (الشركة التي اشترتها فيسيوك مؤخرا) التي تسمح بمشاركة الأغاني مع الأصدقاء ضمن الدردشة نفسها، بالاضافة لخاصية دعم لخدمة OpenTable لحجز طاولة في مطعم بالاضافة لترتيب المواعيد بين الأصدقاء.

كما اضافت فيسبوك استخدام كاميرا المسنجر لمسح رموز QR الخاصة التي يتم توليدها من قبل البوتات من أجل الإتصال معها وفتحها بسهولة.

واضافت فيسيوك أيضا للمسنجر قائمة الألعاب التي يمكن من خلالها اللعب مع صديقك ضمن الدردشة.

وقد تبدو الإضافة المميزة للمطورين هي منصة جديدة مخصصة لصنع تأثيرات الكاميرا وتشمل أدوات AR Studio و Camera Effect .

الادوات تأتي بمجموعة رائعة من أدوات التصميم فمثلاً أداة Camera Effect يمكنك من خلالها صنع إطار لمناسبة معينة للتهنئة او للتركيز على حدث معين ومشاركتها من خلال فيسبوك لأصدقائك او من خلال كاميرا فيسبوك .

أما الأداة الأخرى AR Studio فهي أكثر عمقاً حيث تمكنك من صنع فلتر مخصص بشكل كامل مع إمكانية إضافة الاقنعة وتأثيرات حركية وتأثيرات الواقع المعزز AR وكل ذلك دون اي سطور برمجية وبالتالي سيتمكن المطورون من اضافة تطبيقات للواقع المعزز AR عديدة عن طريق كاميرات اجهزتهم.

* الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في شركة ” دريم” للحلول البرمجية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى