ريادة

إطلاق موقع “فرصة” الخاص بفرص التعليم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
اطلق مؤخرا موقع “فرصة” www.for9a.com رسميا وهو الموقع الأول والأكبر في العالم العربي الذي يوفر بشكل مجاني فرص التعليم المجانية والمنح الدراسية وفرص بناء القدرات وتنمية المهارات للشباب، بالاضافة إلى الزمالات والدورات التدريبة والمؤتمرات والندوات والتبادلات الثقافية والجوائز والمسابقات، لتكون متاحة لكل الشباب في الوطن العربي بشكل عادل، وليست محصورة في فئة معينة فقط.
ويستفيد من “فرصة” الشباب والشابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذين تتراوح أعمارهم بين 15 – 35 سنة. وتشير إحصائيات غوغل إلى كون أكثر المتابعين هم من الأردن وفلسطين ومصر وتونس وسوريا والسعودية والمغرب.
ويهدف “فرصة”، وهو مبادرة غير ربحية تابعة لمؤسسة قادة الغد، إلى توفير فرص التعليم المجانية وفرص بناء القدرات وتنمية المهارات للشباب بشكل مجاني وعادل من خلال موقع إلكتروني عملي وجذاب وسهل الاستخدام، بالإضافة إلى تمكين وتدريب الشباب للحصول على الفرص المتوفرة، وتعزيز ثقافة المشاركة والعدالة بين الشباب، وتحسين فرص الحصول على فرص عمل للشباب الذين لا يملكون فرص كبيرة للعمل.
ويوفر “فرصة” ما يزيد عن 40 فرصة أسبوعيا باللغتين العربية والإنجليزية من خلال الموقع الإلكتروني، كما ينشر الفرص بشكل مستمر وفعال عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook, LinkedIn, Twitter ,Google+ , Instagram
ويقوم أيضا بالتنسيق مع المحطات الإذاعية المحلية للإعلان عن الفرص من خلال الإذاعة بهدف الوصول إلى المناطق الأقل حظاً والتي لا يتوفر فيها الإنترنت للجميع.
ويقوم “فرصة” أيضا بتنظيم دورات تدريبية تعقد شهرياً في المناطق المهمشة ويتم فيها تدريب المشاركين على كتابة السيرة الذاتية (CV) ورسالة التغطية (Cover Letter) ونماذج التوظيف، بالإضافة إلى التدريب على مهارات المقابلات التوظيفية، حيث تم تطوير هذه الدورات بعد ملاحظة الحاجة إليها لدى الشباب.
من جهته يؤكد د. سامي حوراني مؤسس الموقع أن “فرصة” يؤمن بأهمية الاستثمار في تعليم الشباب وبناء مهاراتهم كي ينهضوا بمجتمعاتهم، فضلا عن توفير لهم فرص الحصول على درجات أكاديمية وفرص لبناء القدرات وصقل المهارات ترفع من تنافسهم في سوق العمل.
ويشير إلى أن الموقع يلقى إقبالا كبيرا من الشباب، إذا زاره في شهر كانون الأول الماضي أكثر من 146,000 زائر، كما يوجد على صفحة فيسبوك أكثر من 267,800 يتابعون آخر الفرص عليها، فيما يتفاعل على صفحة فيسبوك أكثر من 100 ألف شاب وشابة يوميا.

وسيجتمع في فعالية الاطلاق الرسمي لموقع “فرصة” حوالي 50 منظمة التي تعمل على تقديم فرص التعليم للشباب من مختلف الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، وستقوم المنظمات غير الحكومية الدولية والسفارات ومراكز اللغات والمراكز الثقافية بتقديم فرصهم التعليمية وأنشطتهم، وفرص بناء القدرات للشباب في الأردن، مع ما يزيد على 1000 شاب وشابة من جميع أنحاء الأردن في جو ديناميكي وفني وتفاعلي.

ويتيح الموقع الجديد لـ “فرصة” للمنظمات إمكانية إضافة فرصهم التعليمية وبناء قدراتهم مجانا وذلك عن طريق انشاء حساب خاص بالمنظمة، بالاضافة الى اطلاق تطبيق الموبايل الخاص بفرصة.
وتستضيف الفعالية بعض المتحدثين في موضوع التعليم وتحدياته، وستقدم تجارب شباب استفادوا بشكل كبير من “فرصة”.
كما يتخلل الفعالية عروض فنية والكتابة على الجدران بالاضافة الى حلقة نقاش مع الخبراء الدوليين والإقليميين في مجال التعليم والشباب و التنمية.
ويعود إنشاء “فرصة” إلى خريف العام 2008 حين أطلق د.سامي حوراني مدونة تختص بنشر الفرص التعليمية والمنح الدراسية والزمالات وورش العمل وغيرها من فرص بناء القدرات، إيمانا منه بحق الجميع المتساوي في الحصول على فرص التعليم وبناء القدرات وبشكل سهل ومفتوح.
هذا ونجحت المدونة في استقتطاب المئات من الشباب ممن استفاد من هذه المدونة في الحصول على منحة دراسية او المشاركة في مؤتمر عالمي او الفوز في مسابقة دولية.
في بدايات العام 2010 تم توسيع هذه المدونة لتضم عدد أكبر من الفرص، وتم تغيير تصميمها وضمها إلى موقع مؤسسة قادة الغد، بالإضافة إلى شبكها مع صفحة قادة الغد على موقع فيس بوك وتويتر. وزار الموقع في ذاك العام أكثر من 200,000 زائر.
بعد نجاح هذه المدونة في تزويد الشباب بمعدل فرصتين يوميا ولتزايد عدد الزوار، اطلق الحوراني في العام 2011 موقع فرصة ليكون أول وأكبر موقع متخصص يوفر للشباب فرص التعليم وبناء القدرات وصقل المهارات. فمن خلال بناء الشراكات مع العديد من المنظمات والسفارات والمؤسسات والجامعات يتم نشر احدث المنح الدراسية والزمالات بالاضافة الى العديد من المحاضرات والمؤتمرات وبرامج التدريب والعمل التطوعي والتبادلات الثقافية والمسابقات والجوائز المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى