خاصريادة

27 ريادياً يشاركون في أول مخيم تدريبي للصناعات الابداعية ينظمه” أويسس 500″

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

يشارك 27 رياديا يحملون افكارا لمنتجات وخدمات تصنف ضمن الصناعات الابداعية في اول مخيم تدريبي تأهيلي للريادة الابداعية ينظمه صندوق ” اويسس 500″ في مسار جديد لدعم الرياديين، بعد ان تخصص الصندوق خلال السنوات الاربع الماضية في تدريب ودعم والاستثمار في شركات ريادية متخصصة في قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات.

ويختتم هذا المخيم التدريبي فعالياته مساء يوم غد الخميس في مقر صندوق ” اويسس 500″ في مجمع الملك حسين للأعمال في عمان ، بعد خمسة ايام من التفاعل والنشاطات التدريبية التي تهدف لتوعية وتدريب هؤلاءالرياديين على كيفيات بناء نماذج اعمال وتسويق وتوزيع منتجاتهم في مجال الصناعات الابداعية وتحويلها الى مشاريع انتاجية ناجحة.

وقال مدير مشروع الريادة الابداعية في صندوق ” اواسيس 500 ” عمر الشريف ان هذا المخيم التدريبي للصناعات الابداعية شهد اقبالا كبيرا للمشاركة والاندماج في فعالياته من قبل الشباب الاردني، ما يدل على ذلك عدد الطلبات التي تقدمت للمشاركة في المخيم والت ناهز عددها الـ 200 طلب، جرى ترشيح حوالي 27 طلبا من بينها وفقا لمعايير المشاركة المعتمدة في المخيمات التدريبية والتاهيلية في ” اويسس 500″.

واوضح الشريف بان المشاركة ف هذا المخيم كانت مجانية، وشارك في ايام التدريب شباب يحملون افكار ريادية في مجالات: صناعة الازياء، التصميم الجرافيكي، الرسوم المتحركة، صناعة الافلام، الحرف اليدوية، وغيرها من اصناعات التي تصنف بالابداعية.

وقال بان الصندوق وضع برنامجا تدريبيا مصمم خصيصا لهذه الصناعات الابداعية، وتضمن ذلك تواجد مدرب متخصص من هولندا واخر من بريطانيا واخرين محليين.

واشار الى ان برنامج المسار الاستثماري الجديد تضمن التدريب على مهارات الاعمال وكيفية التواصل بحرفية، والتدريب في نطاق التخصص الابداعي المطلوب، والاستثمار الاولي، خلق فرص جديدة واطلاق شركاتهم في الاسواق في العالم والمنطقة العربية، والتعرف على مرشدين جدد في نطاق التخصص المطلوب، وتعريف المشتركين بدور نشر، وتعريفهم بمستثمرين جدد.

ويشار هنا الى ان هذا المسار الاستثماري الجديد لاويسس 500 سيضاف الى مسارين كانت “أويسس” تعمل عليهما منذ انطلاقتها في السوق المحلية عام 2010 ، كانا موجهين لتسريع اعمال الافكار الريادية في قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث بدات “أويسس” عملها لتوفير الاستثمار في المراحل المبكرة جدا من عمر المشروع early stage funding، ومن ثم عمل قبل نحو عام على اطلاق مسار استثماري ثان استهدف الاستثمار في الشركات القائمة الراغبة في النمو GROW Track .

الى ذلك قال الشريف بان الخطط الموضوعة في ” اويسس 500″ تشمل العام الحالي الاستثمار في 20 شركة تعمل في مضمار الصناعات الابداعية : النشر والصحافة، التصميم الصناعي، وهندسة العمارة، وتصميم الازياء والاثاث، الموسيقى وصناعة الافلام والفنون المسرحية، وكالات الفن الرقمي والرسوم المتحركة، بالاضافة الى الصناعات الحرفية.

واوضح بان هذا المسار هو اضافة جديدة لعمليات شركة ” اويسس 500″ التي تخصصت خلال السنوات الاربع الماضية في دعم وتاهيل الشركات الريادية العاملة في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث جرى الاستثمار حتى تاريخه في حوالي 96 شركة ريادية في هذين القطاعين الناميين.

واكد بان اطلاق هذا المسار ياتي انسجاما مع قناعة الشركة بان الريادة لا تقف ولا تقتصر على قطاع معين، ولن هنالك شباب وافكار في قطاعات اخرى غير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يجب مخاطبتها ومساعدتها للتحول الى مشاريع انتاجية.

واشار الى ان شركة ” اويسس 500″ التي انطلقت وتاسست بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية في العام 2010 – تعمل اليوم على صوغ البرنامج التدريبي والتاهيلي لمسار الصناعات الابداعية والذي سيكون مختلفا بشكل قليل عن برامج دعم وتاهيل الشركات العاملة في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ضمن مسارين : الاول هو دعم الشركات الناشئة في القطاع ، والشركات النامةي او التي تسعى للتوسع والنمو.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى