الرئيسيةريادة

إتفاقية بين ” جملون” وشركة ” لولو” لتوفير مليوني كتاب في الشرق الأوسط

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وقّع موقع جملون، وهو أكبر مكتبة إلكترونية لبيع الكتب في الشرق الأوسط، مؤخرا اتفاقية طباعة عند الطلب مع شركة لولو، وهي شركة عالمية كبرى في مجال النشر الذاتي بهدف توفير مليوني كتاب جديد للعملاء العرب. ومنذ 2016، كانت الشركة الناشئة تعمل على إدارة منشأة تقدم خدمات الطباعة عند الطلب في دبي في سعيها لتوفير المزيد من الكتب للقرّاء في الشرق الأوسط.

وتهدف الاتفاقية بشكل عام إلى رفع كفاءة سوق النشر في الشرق الأوسط وتشير إلى إحداث توسّع فيه، وجرى توقيعها في أكبر معرض كتاب في لندن.

وفي معرض تعليقه على هذه الاتفاقية، صرح علاء السلّال، المؤسس والرئيس التنفيذي لجملون أن «توقيع هذه الاتفاقية سيوفر للقرّاء العرب مليوني كتاب إضافي، وفي نفس الوقت ستمكنهم من الاستفادة من خدمات الشحن المجّانية التي يقدّمها جملون في أنحاء العالم العربي»

وأضاف السلّال: «سيتمكّن الناشرون من توفير مبالغ كبيرة من تكاليف المستودعات من خلال اتفاقية الطباعة عند الطلب عبر إدارة قوائم الكتب من خلال موقع جملون، الذي بدوره يعمل على ضمان توافر جميع كتبهم في المخزن وبشكل غير محدود»

وعلاوة على ذلك، تسهم خدمة الطباعة عند الطلب في تمكين الناشرين من الوصول إلى السوق العربي بسهولة عبر توقيع اتفاقية مع جملون وتوفير كتبهم على هذه المنصة، فبمجرد أن يقوم العميل بطلب كتاب، يتم إرسال الكتاب للطباعة في دبي خلال 24 ساعة، ويتم إرساله للتسليم بعد ذلك.

ويتعهد موقع جملون بأن يضمن إتاحة عدد أكبر من الكتب، وأن يعرضها بشكل أوسع من خلال قنوات توزيع ذات نطاق أوسع، سواء على مواقع شبكة الإنترنت أو على أرض الواقع. وقد تم بناء مرافقه الحديثة بهدف توفير جميع الكتب لسوق الشرق الأوسط، حيث يقدم أكثر من عشرة ملايين كتاب عربي وإنجليزي مع خدمة التوصيل المجانية لجميع أنحاء العالم.

مع العلم أن هذه الشركة كانت قد انطلقت في الأردن عام 2011 وسرعان ما نمت بسرعة وقامت بالتوسّع بإنشاء مكاتب لها في الإمارات ولبنان وبريطانيا.

وأكد فادي غندور، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ومضة كابيتال، بأن “اتفاقية جملون مع شركة لولو ستمكن من إطلاق نظام بيئي للطباعة عند الطلب، والذي يعد خطوةَ أولى حاسمةً في إحداث ثورة في صناعة النشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونحن متحمسون جدًا للفرص المتوقع تحقيقها من هذه الاتفاقية، وخاصةً للمستهلكين في المنطقة الذين سيكون بإمكانهم، ولأول مرة، الحصول على مجموعة واسعة من الكتب التي لم تكن متاحةً سابًقا”.

ومن جانبه قال نيجل لي، المدير التنفيذي لشركة لولو، فقد أفاد بأن: “شراكتنا مع جملون مثيرة للغاية، وإننا نشعر بالفخر والاعتزاز للعمل مع جملون في إتاحة الفرصة للنشر الذاتي في الشرق الأوسط. وستتيح شراكتنا وصولًا هائلًا إلى المحتوى بأسعار معقولة، سواءً كان عبارة عن مؤلفات روائية أو غير روائية، بالإضافة إلى الأدوات وإمكانيات التوزيع العالمي للمؤلفين في الشرق الأوسط لاحتضان الاقتصاد المشترك. وسنعمل بالاشتراك مع جملون على تخفيض التكلفة العالية للنشر ومنح السيطرة للمؤلفين على عملية النشر، مما سيتيح المجال لأي شخص في الشرق الأوسط لكسب المال من تأليف الكتب وبيعها. وتتيح هذه الشراكة للقراء والمكتبات إمكانية الوصول الفوري إلى ملايين الكتب التي لم تكن متاحةً في السابق والتي أصبح من الممكن حاليًا تأليف العديد منها ونشرها داخل المنطقة”.

ويعمل السلّال على توسيع إمكانية وصول المنطقة إلى المعرفة وفرص التعلم، وكذلك مكافحة معدلات الأمية المرتفعة والمسجّلة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقد قامت الشركة بالفعل بإقامة علاقات مع ناشرين للكتب العربية والانجليزية. والآن، مع علاقتها بشريكتها التي تم إنشاؤها حديثًا، شركة لولو، والتي توفر الفرصة والأدوات للمؤلفين لنشر أعمالهم بشكل مستقل في أكثر من 225 دولةً ومنطقةً، سيشهد سوق الشرق الأوسط زيادةً كبيرةً في إمكانية الوصول إلى الأعمال الأدبية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى