اتصالات

“زين كاش” تطلق منصة تجارية إلكترونية لتحفيز رواد الأعمال العراقيين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت محفظة العراق الإلكترونية، الشركة الرائدة في قطاع الخدمات المصرفية الإلكترونية في السوق العراقية، أنها وسعت من شبكة خدمات “زين كاش” بإطلاقها (Chanbar.com) المنصة التجارية الإلكترونية ذات القنوات العديدة، وذلك من أجل تمكين رواد الأعمال العراقيين.

وأفادت أن منصة (Chanbar.com) ستسمح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بإطلاق متاجرهم الإلكترونية الخاصة بهم خلال 24 ساعة بدون أي رسم إضافي عليهم، هذه المنصة الأولى من نوعها في العراق ستكون متاحة لمشتركي زين العراق.

وأوضحت في بيان صحافي أن (Chanbar.com) ستخفض التكاليف والجهود المتعلقة بالتصميم والترميز وبناء الموقع الإلكتروني، وهذا بدوره سيتيح لرواد الأعمال العراقيين بدء مشاريع تجارتهم الإلكترونية بسلاسة وبسرعة، مما قد يشجع التجار الذين يتعاملون بالطرق التقليدية على فتح قنوات بيع رقمية خاصة بهم بسهولة.

الجدير بالذكر أن إطلاق (Chanbar.com) سيسهم بشكل كبير في دعم توجهات التنوع الإقتصادي، وتعزيز جهود الدولة في التنمية الاقتصادية، وهو الأمر الذي يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة الإنمائية المستدامة، والتي تدفع نحو تعزيز النمو الإقتصادي المستدام وتقديم فرص عمل لائقة للجميع في ظل عمالة كاملة ومنتجة.

وأشارت الشركة إلى هذا العمل المبتكر الذي تقدمه “محفظة العراق” هو حل مثالي لبلد مثل العراق، نظراً إلى أن الفئات العمرية لسكانه هي في معظمها من شريحة الشباب، إذ أن 50% من سكان العراق هم دون الـ19 عاماً، ولقد قابل ذلك إرتفاع في نسب إستخدام التكنولوجيا بشكل ملحوظ في العراق في السنوات السابقه حيث أن 78% من العراقيين يستخدمون الهواتف النقالة و12% منهم يمتلكون جهاز كمبيوتر خاص بهم.

ووبينت الشركة أن (Chanbar.com) تستخدم فيسبوك ماسنجر لتعزيز منصة التجارة الإلكترونية وتبسيط أنشطة التسوق، وذلك كون هناك أعداد كبيرة من الشركات والمستهلكين العراقيين الناشطين على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك، وضمن مليار شخص يستخدم الماسنجر شهرياً حول العالم، و هذه العملية ستساعد القناة على عرض منتجاتها والتحدث مع العملاء، ما سيجعل العملية فعالة بالنسبة للعملاء، بالإضافة إلى ذلك سيتمكن العملاء من رؤية كتالوجات التجار، والتحدث معهم عبر فيسبوك ماسنجر، وهذا ما سيجعلهم قادرين على تحديد الخدمات والمنتجات التي يحتاجونها، وبالتالي إتمام عملية الشراء عبر منصة (Chanbar.com).

وفي إطار تعليقه على هذا العمل المبتكر قال الرئيس التنفيذي لـ محفظة العراق يزن التميمي “نحن نرى العديد من رواد الأعمال الموهوبين الذين يحتاجون فقط للأدوات التي تساعدهم على جني الأرباح وبناء أعمال مستدامة، ونحن متحمسون جدا لدعم هذه الجهود ونؤمن بأن منصة (Chanbar) ستساعد الآلاف من رواد الأعمال العراقيين وتشجعهم على تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس”.

وأضاف التميمي قائلا ” نتطلع من خلال هذه المنصة إلى أن نعكس أحدث الإتجاهات في سلوكيات التسوق، ونعتقد أن استخدام الفيسبوك ماسنجر كمنصة أخرى للبيع بالتوازي، هي خطوة متقدمة نظراً لشعبية الخدمة ونحن نتوقع أن تثبت نجاحاً كبيراً”.

ويعتبر الفيسبوك ماسنجر تطبيقاً ذائع الصيت بين المستهلكين العراقيين، الذين يقضون أوقاتاً طويلة يكتشفون ويقيّمون ويتواصلون على الفيسبوك، وتؤمن الشركة أن تنمية الشباب تلعب اليوم دوراً هاماً في جهود مجموعة زين الهادفة لتحقيق الإستدامة، وهذا أمر جلي في سوق مثل العراق نظراً لنسبة السكان الشباب وفرص العمل الرسمية المحدودة، ونظراً لعدم وجود إستقرار إجتماعي في البلاد، لذا تواصل شركة زين العمل على أن تلعب دوراً فعالاً في تعزيز ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية والإقتصاد الرقمي في العراق.

يذكر أن محفظة العراق “زين كاش” تأسست في الربع الأول من العام 2013 بهدف تطوير الحلول المالية عبر الأجهزة المتنقلة، وهي حاصلة على ترخيص من قبل البنك المركزي العراقي (CBI) في نهاية العام 2015، وتعتبر أكبر مزود للخدمات المصرفية الإلكترونية في العراق، إذ أنها تقدم للعملاء العراقيين سهولة وفعالية في تحريك العمليات والخدمات المالية في كافة أنحاء البلاد.

وتشمل خدمات هذه المحفظة تحويل الأموال عبر P2P ودفع فواتير الخدمات العامة والسلع الرقمية والتجارة الالكترونية وتعبئة الهواتف النقالة، ويمكن أن تتم كل هذه العمليات مباشرة من الهاتف النقال لمشترك زين سواء كان ذلك هاتفاً ذكياً أو هاتفاً نقالا عادياً أو من خلال أيّ وكيل لمحفظة العراق.

تجدر الإشارة إلى أن جميع خدمات “زين كاش” الحالية والمستقبلية تخضع لأنظمة وبروتوكولات السلامة الموضوعة من قبل البنك المركزي العراقي، والتي أنشأت الأطر التنظيمية والإدارية التشغيلية لهذه الخدمات بما يتماشى مع المعايير الدولية، وتقع على البنك المركزي مهمة تعزيز الثقة في الاقتصاد من خلال خلق بيئة إقتصادية آمنة إلى جانب وجود نظام تنافسي سليم للجميع، وقد تُرجمت هذه المبادرة من خلال العديد من السياسات والإجراءات التي أدخلتها هذه المؤسسة المالية الكبرى في عدة مناسبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى