اتصالاتخاص

توما: الجيل الرابع يتوج ريادة اورانج لسوق الاتصالات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – معاذ فريحات

* الطعاني: 71 مليون دينار رخصة اورانج للجيل الرابع لحزمة (10+10)

* ديرانية: اورانج كانت السباقة في اطلاق الجيل الرابع تجريبا خلال الفترة الماضية

قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في جلسته المنعقدة بتاريخ 18/1/2015 الموافقة على ترخيص حزمة ترددات بعرض (10+10) ميغاهيرتز في النطاق الترددي (1800) ميغاهيرتز لشركة البتراء الاردنية للاتصالات المتنقلة (اورانج موبايل)، وذلك مقابل دفع عوائد الحيازة المقررة للحصول على هذا الترخيص والتي تبلغ (71) مليون دينار، حيث يتوجب على الشركة دفعها خلال شهر من تاريخ تبليغها بقرار المجلس تمهيداً لاستكمال اجراءات اصدار الرخصة.

وبين الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس محمد الطعاني أن الشركة تقدمت مؤخراً بطلب للهيئة بهدف الحصول على ترخيص لهذه الحزمة من الترددات لتمكينها من تقديم خدمات الجيل الرابع من الاتصالات المتنقلة، مبدية اهتمامها في الحصول على حزمة ترددية اضافية في المستقبل لنفس الغاية.

وأضاف المهندس الطعاني أن شركة (اورانج موبايل) هي الشركة الثانية التي تحصل على ترخيص في هذا النطاق من الترددات لغايات تقديم خدمات الجيل الرابع، حيث أن مجلس مفوضي الهيئة كان قد وافق في شهر ايار من عام 2014 على ترخيص للشركة الاردنية لخدمات الهواتف المتنقلة ( زين) لتقديم خدمات الجيل الرابع وان المجال مفتوح أمام أي من المشغلين الحاليين المرخصين لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة للحصول على حزم ترددية لتقديم خدمات الجيل الرابع دون الحصرية لأي من المشغلين.

ومن الجدير بالذكر أن تكنولوجيا الجيل الرابع من الاتصالات المتنقلة تمكن المستخدم من الحصول على سرعات عالية جداً مقارنة بسرعات تكنولوجيا الجيل الثالث من الاتصالات المتنقلة، الأمر الذي سيمكن المشترك من استخدام التطبيقات الحالية بشكل أسرع واستخدام تطبيقات جديدة تتطلب مثل هكذا سرعات عالية وتوسيع نطاق أهمية وأثر خدمات الاتصالات في جميع المجالات.

أكد الرئيس التنفيذي لـ Orange الاردن جان فرانسوا توما على ان الشركة كانت دوما السباقة في ادخال تقنيات الاتصالات الحديثة للسوق الاردنية والتي توجت مؤخرا بحصول اورانج خلوي على رخصة الجيل الرابع.

وأوضح في بيان صحفي ان Orange الأردن هي أول من قدمت الخدمة للمشتركين في نهاية العام الماضي بعد ان حصلت على رخصة ترددات في النطاق 900 ميجا هرتز والتي تتيح تقديم هذه الخدمة تمهيدا لإطلاقها لاحقا بعد حصول الشركة على رخصة الترددات ضمن النطاق 1800 ميجا هيرتز لتشمل مناطق أوسع من المملكة وكذلك بهدف تقوية الشبكة وزيادة كفاءتها التشغيلية هذا فضلا عن كون الشركة أول من أدخل تكنولوجيا الجيل الثالث في 2010.

واشار توما الى ان الشركة ومن خلال حصولها على ترخيص ترددات الجيل الرابع ستبقي مشتركيها على تواصل مع احدث التقنيات وبأفضل الاسعار إضافة لشمولية الخدمات المقدمة والتي تضم خدمات الثابت والخلوي والانترنت بجميع تقنياته المتقدمة لاكثر من 4 ملايين مشترك في خدمات Orange.

وأكد ان خدمات الجيل الرابع والتي اطلقت في عشرة مناطق مختلفة أتاحت للأردنيين عيش تجربة تواصل أفضل عبر الإنترنت اللاسلكي المعززة بنطاق أوسع من التطبيقات المخصصة للهواتف الخلوية كتطبيقات الألعاب والتطبيقات الخاصة بالتواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التطبيقات الترفيهية كتطبيقات الفيديو وغيرها الكثير.

وشدد على ان خدمات الجيل الرابع ستتيح لمشتركيها ومطوري التطبيقات على حد سواء التغلب على تحدي سرعات الانترنت التي تكون مطلوبة والتي ستتاح من خلال شبكة اورانج للجيل الرابع بسعات وسرعات تلبي طموحات المستخدم.

يذكر ان مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وافقت امس الاول على ترخيص حزمة ترددات بعرض (10+10) ميغاهيرتز في النطاق الترددي (1800) ميغاهيرتز لشركة البتراء الاردنية للاتصالات المتنقلة (اورانج موبايل)، وذلك مقابل دفع عوائد الحيازة المقررة للحصول على هذا الترخيص والتي تبلغ (71) مليون دينار.

من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة اورانج رسلان ديرانية ان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ابلغت اورانج اليوم بقرارها رسميا حول الموافقة على ترخيص خدمات الجيل الرابع، واضاف ان شركة اورانج كانت السباقة في اطلاق الجيل الرابع تجريبا خلال الفترة الماضية.

واشار الى ان شركة اورانج تعمل بشكل دائم على توفير احدث التقنيات لمشتركيها، مشيرا الى انه سيتم الاعلان عن تفاصيل اضافية حول الموضوع خلال الفترة المقبلة .

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى