اتصالاتالرئيسيةخاص

مشاركة أردنية غير مسبوقة في المؤتمر العالمي للإتصالات MWC 2017 ( صور )

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بالكثير من ” الحداثة” و ” الذكاء” وبالتركيز على صناعة الإتصالات والهواتف المتنقلة، انطلقت صباح يوم امس الاثنين في برشلونة الاسبانية فعاليات أكبر مؤتمر ومعرض عالمي للاتصالات ” الموبايل وورلد كونجرس 2017″ – او ما يعرف اختصارا بـ ” MWC 2017 “.

وتسابقت صوب المؤتمر العالمي – الذي تنظمه رابطة مشغلي الهواتف المتنقلة ” GSMA ” بشكل سنوي – منذ نهاية الاسبوع الماضي اكثر من 2000 شركة تعمل في مضمار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعرض ومشاركة تجاربها ومنتجاتها وخدماتها في صناعة الهواتف الذكية والساعات الذكية والاجهزة القابلة للارتداء، في وقت يتزايد فيه الاقبال والتركيز على توجهات رقمنة الاقتصاد وانترنت الاشياء والانتقال الى عصر الاتصالات المتنقلة الحديثة لا سيما الجيل الخامس.

وتحوّل المؤتمر العالمي – الذي ينعقد خلال الفترة من 27 فبراير الى 2 مارس تحت عنوان ” The Next Element” – الى حلبة منافسة بين عمالقة صناعة الهواتف الذكية كعادته في كل سنة، عندما تسابقت شركات الهواتف لاعلان وعرض احدث انتاجاتها من الهواتف الذكية التي تشهد اقبالا وانتشارا متزايدا في جميع اسواق الاتصالات حول العالم، حيث شهدنا بدء اعلان وانطلاق اجهزة حديثة لشركات من امثال ” سامسونج”، ” هواوي”، ” ال جي”، شياوامي، سوني، وغيرها من الاسماء الكبيرة.

وسط هذا الاحتفال العالمي في صناعة تقدر ايراداتها بعشرات المليارات ، تواجد الاردن بقوة وبحضور لافت للشركات العاملة في الاتصالات وتقنية المعلومات، ولاول مرة يجري تنظيم بعثة للشركات التقنية بعدد ضخم من الشركات للمشاركة في المؤتمر الذي يجمع قيادات كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الهواتف المتنقلة والصناعات ذات الصلة والمسؤولين الحكوميين المختصين بهذا المجال وأصحاب الرؤى، من أجل فتح الحوار والمناقشات للتعرف على أحدث التقنيات في هذه الصناعة ومناقشة سبل تطويرها وفرص الاستثمار بها، بهدف الوصول إلى صياغة اتجاهات صناعة الهواتف المحمولة خلال السنوات المقبلة.

وتهدف قمة MWC 2017 إلى خلق فرصة للحوار بين شركات المحمول المختلفة والمسئولين الحكوميين المختصين بهذا المجال، والتعرف على أحدث التقنيات في هذه الصناعة ومناقشة سبل تطويرها.

ونظمت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية “انتاج” اول جناح أردني في المؤتمر العالمي للاتصالات في برشلونة، ويشارك في الجناح الأردني شركات اردنية كبيرة وريادية وهي : جلوبيتل، أسكدنيا، كريستل كول ، زيي ميشن، ميناآيتك، طماطم، ستارشيلد، سناكبيل نيوز، تاغ تاك، ايدورة، بي لابس، أبجد، اوديوجرام، بالفرن، ريبزو، اييه كيف، ثري دي مينا ، مينت مارفل، كاش باشا ، ميند روكتس ، فلكس ويرليس، بالإضافة الى هيئة تنشيط السياحة الأردنية.

وجرى اختيار المشاركين وفق آلية تعتمد على نموذج العمل، وفريق العمل، والسوق التي تستهدفها الأعمال، والمنتجات أو الخدمات التي يقدمونها، وقابلية توسع أعمالهم في السوق.

ويدعم الجناح الاردني شركة زين الأردن، ومجموعة المناصير، وبرنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وهيئة تنشيط السياحة، ومجموعة قطوس، ومجموعة لومينوس، حيث جرى تصميم منصات للشركات الأردنية الـ 21 المشاركة، لعرض أحدث منتجاتها في المؤتمر العالمي.

ويعتبر هذا الحضور الاردني المنظم – الضخم وغير مسبوق – فرصة كبيرة امام الشركات الاردنية لا سيما للشركات الريادية الاردنية للاطلاع على احدث توجهات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية ولعرض منتجاتها وافكارها امام كبار مسؤولي القطاع عالميا، والاستفادة من الخبرات والتجارب العالمية في هذه الصناعة متسارعة التطور والنمو.

وزارت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة يوم امس الجناح الاردني في مؤتمر برشلونة، وقالت في تصريحات لوكالة الانباء الاردنية إن المشاركة الاردنية في هذا الحدث الدولي الكبير تأتى انطلاقا من حرصها على التواصل ومواكبة الاحداث العالمية المتلاحقة في هذه الصناعة والوقوف على كل ما هو جديد لخدمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردني .

واكدت خلال جولة لها في الجناح الاردني اهمية استغلال هذا الحدث كفرصة لفتح افاق جديدة للتعاون والشراكة بين الشركات الاردنية ونظيراتها الاجنبية من مختلف دول العالم بما يعزز قدراتها على ارتياد الاسواق الاجنبية وزيادة فرص التصدير فى مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

واضافت ان وجود الشركات الريادية والناشئة في هذا المعرض العالمي هو دليل على المكانة التي يتمتع بها الاردن كمركز اقليمي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهو خطوة تساهم في لفت الانظار للاردن الذي يستثمر بالطاقات البشرية والابداعية ، وتظهر قوة شركاتنا الاردنية والدرجة العالية من الجودة التي يمتاز بها الرياديين .

وثمن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع تنظيم الاتصالات الرئيس التنفيذي الدكتور غازي الجبور افتتاح جناح اردني في المعرض واصطحاب اصحاب الشركات الناشئة ورواد الاعمال وإعطائهم الفرصة للمشاركة في المؤتمر عبر عرض خدماتهم والتعريف بشركاتهم الريادية والاطلاع على آخر ابتكارات شركات الهواتف المتنقلة الذكية والبرمجيات.

وقال مدير عام هيئة تنشيط السياحة، الدكتور عبدالرزاق عربيات، إن مشاركة هيئة تنشيط السياحة في الجناح الاردني جاءت لترويج الاردن كوجهة سياحية بشكل عام وسط هذا التواجد والتجمع العالمي، وترويج الاردن كوجهة لسياحة المؤتمرات.

وأكد اهمية المشاركة الاردنية في المعرض لتعريف المشاركين من مختلف دول العالم بدور الاردن وقطاع السياحة وتكنولوجيا المعلومات .

وقال رئيس هيئة المديرين في جمعية انتاج الدكتور بشار الحوامدة، ان المشاركة في المعرض تأتي لإعطاء الفرصة لعدد من الرياديين الأردنيين وأصحاب المشاريع الناشئة للمشاركة في المؤتمر عبر عرض خدماتهم والتعريف بشركاتهم الريادية والاطلاع على آخر ابتكارات شركات الهواتف المتنقلة الذكية والبرمجيات.

واضاف ان قيام شركات الاتصالات بدعم شركات تكنولوجيا المعلومات وخاصة الشركات الريادية هو دليل على اهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات مقدرا دعم عدد من الشركات والمؤسسات الاردنية ، في تنظيم الجناح الاردني .

ولفت الرئيس التنفيذي لشركة زين الاردن احمد الهناندة ان شركة زين تحرص على التواجد في المؤتمر العالمي كونه يعدّ الحدث الأبرز في صناعة الاتصالات على مستوى العالم ، حيث يحظى هذا المؤتمر بحضور كثيف من قادة وعمالقة صناعة الاتصالات وتكنولوجيا والمعلومات في العالم ، وذلك على مستوى المصنعين والمشغلين والشركات صاحبة الخدمات ذات القيمة المضيفة .

وقال ان مجموعة زين تعد من اقدم واكبر مجموعات الاتصالات في المنطقة واكثرها استثمارا في التقنيات وشبكات الاتصالات الحديثة ومن اكثرها استثمارا وعناية بالتوجهات الحديثة لقطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات وخصوصا توجهات انترنت الاشياء وخدمات الالة الى الة وغيرها من اجهزة وخدمات الاتصالات الحديثة.

وبين ان دعم زين للشركات الناشئة لعرض منتجاتها ياتي ضمن استراتيجيتها في مجال دعم قطاع ريادة الأعمال التي بدأت بتنفيذها منذ أكثر من عامين، حيث تسعى زين منذ ذلك الحين لدعم ومساندة رواد الأعمال وتهيئة كل ما يحتاجونه ليتمكنوا من تطبيق وتنفيذ أفكارهم على أرض الواقع اضافة الى إتاحة الفرصة للشركات الريادية ليتسنى تبادل وكسب الخبرات وتعزز من تطورها وعرض مشاريعها أمام جهات وشركات عالمية مما يفتح آفاق التعاون، إلى جانب ترويج الأردن عالمياً كأحد الدول المتطورة في قطاع التكنولوجيا.

من جهته قال عضو هيئة المديرين في جمعية انتاج فادي قطيشات ان تنظيم الجناح في المعرض جاء من خلال برنامج تطوير الصادرات التي تنفذه الجمعية مقدرا دور جميع الشركات والمجموعات المحلية الاردنية التي قامت بدعم هذه الخطوة المهمة ولتعكس مدى الوعي الوطني لدى تلك الشركات والمجموعات لخدمة الشركات المحليه والناشئة.

ضمن الجناح الاردني شاركت شركة المثلى لخدمات البرمجيات “ميناآيتك” لتعرض في جناحها الخاص حلول وأنظمة إدارة الموارد البشرية والتي يتم اتاحة بعضها من خلال منصة خاصة للحوسبة السحابية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميناآيتك الدكتور بشار حوامدة: ” ان المشاركة في المؤتمر العالمي للاتصالات الذي ينظمه الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة يأتي في الوقت الذي تشهد فيه خدمات التكنولوجيا والاتصالات اندماجا حتميا خاصة في ظل التطورات المتسارعة في هذين القطاعين”.

وأضاف ان شركة ميناآيتك تسعى دائما لمواكبة التطورات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات٬ حيث تم توفير حلول اعمال تناسب المؤسسات المختلفة من خلال تقنية الحوسبة السحابية٬ والتي من ابرزها انظمة: MenaLite: وهو نظام الرواتب وخدمات الموظفين الذاتية، MenaCRM: وهو نظام إدارة علاقات العملاء واتمتة عملية المبيعات وادارة دعم العملاء الخاص بالمؤسسة، MenaTracks: نظـام الدعـم الفني واستقبال ومتابعة الشكاوى، MenaCPM: وهو نظام لإدارة وتطبيق الاستراتيجيات المؤسسية، اضافة الى MenaDMS: وهو نظام لأرشفة وإدارة الوثائق المؤسسية، ونظام الحضور MenaTA للمساعدة على زيادة الإنتاجية والنمو.

وأشار الى ان ميناآيتك منذ بداياتها اعتمدت على الابتكار كركيزة أساسية في عملها٬ حيث يستوجب هذا الامر المشاركة في أبرز حدث عالمي للاتصالات من اجل البقاء على مقربة مع أحدث ما توصلت اليه شركات الاتصالات والتقنية والأجهزة المتنقلة.

وذكر ان تطور انظمة حلول الاعمال أصبح يعتمد بشكل كبير على خدمات الاتصالات٬ فلا يمكن تقديم الحلول من خلال منصات الحوسبة السحابية دون وجود شبكات اتصالات وانترنت بموثوقية وكفاءة عالية٬ حيث أصبحت السرعة والسعة في الانترنت امرا أساسيا وليس من باب الترف.

وبدات شركات الهواتف الذكية العالمية بعرض والكشف عن اخر منتجاتها وهواتفها الذكية، والاجهزة القابلة للارتداء، لجلب انتباه العالم حول اجهزة الهواتف المتنقلة الذكية والاجهزة اللوحية والحواسيب الحديثة والكاميرات والساعات الذكية والنظارات الذكية والتي من الممكن ان تخدمنا في حياتنا لنبقى على تواصل سها ومستمر مع العالم.

ويتنافس في الحضور والتواجد كبرى الشركات العالمية من امثال : سامسونج، ابل، ال جي ، مايكروسوفت، هواوي، سوني، الكاتيل، اتش تي سي، اتش بي، ايسر، لينوفو، وغيرها، كما كان تواجد اجهزة نوكيا هو الحدث الابرز لا سيما وانه جرى اطلاق جهاز نوكيا 3310 الذي يعود تاريخه لاكثر من 17 عاما، ولكنه اطلق بحلة وشكل واضافات جديدة.

عن رابطة GSMA :
تمثل رابطة جي إس إم أيه مصالح شركات مشغلة للشبكات الهاتفية الجوالة في جميع أنحاء العالم، وتضم تحت مظلتها عضوية حوالي 800 مشغل، بما في ذلك أكثر من 250 شركة تعمل في نظام الاتصالات الجوالة الكلي، من شركات مصنعة للهواتف المحمولة وشركات صناعة برمجيات خاصة بالصناعة، ومزودي معدات، وشركات إنترنت، فضلاً عن مؤسسات تعمل مع هذا القطاع عن كثب. وتشرف رابطة جي إس إم أيه أيضاً على تنظيم فعاليات رائدة في الصناعة مثل المؤتمر الدولي للاتصالات الجوالة Mobile World Congress، المؤتمر الدولي للاتصالات الجوالة-شنغهاي Mobile World Congress Shanghai، وسلسلة مؤتمرات موبايل 360.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى