غير مصنف

3.83 تريليون دولار حجم الانفاق العالمي المتوقع على الـ ICT

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

رجحت دراسة عالمية محايدة صدرت أخيرا ان يرتفع حجم الانفاق العالمي على خدمات وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمختلف حلولها واجهزتها خلال العام الحالي إلى 3.83 تريليون دولار.
تأتي هذه التوقعات مع التطورات الحاصلة في الاقتصاد العالمي وزيادة توجهه لتبني تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتخزين البيانات والتجارة الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، والتوسع في تقنية الحوسبة السحابية، والاقبال على اقتناء واستخدام الاجهزة الذكية.
وذكرت الدراسة – التي اصدرتها ونشرتها قبل أيام مؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية – أن حجم الانفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( ICT) سيرتفع بمقدار 91 بليون دولار، وبنسبة ارتفاع تصل الى 2.4 %، وذلك لدى المقارنة بحجم الانفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمسجل نهاية العام الماضي، عندما بلغ وقتذاك قرابة 3.74 تريليون دولار.
وتشمل الارقام سابقة الذكر والخاصة بالانفاق العالمي على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ما يلي : الانفاق على اجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
(Devices )، الانفاق على البرمجيات، الانفاق على خدمات تقنية المعلومات، الانفاق على مراكز البيانات” Data Centers ” ، الإنفاق على خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت.
إلى ذلك؛ قالت الدراسة إن “الانفاق على خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت ستشكل الحصة الأكبر من حجم الانفاق العالمي على ICT، وذلك مع توقعات بتسجيلها حوالي 1.64 تريليون دولار خلال العام الحالي، مستحوذة على نسبة تصل إلى 43 % من اجمالي حجم الانفاق العالمي”.
وقالت الدراسة إن “خدمات تقنية المعلومات سوف تستحوذ على حصة تصل إلى 26 % من اجمالي حجم الانفاق العالمي على ICT، وذلك مع توقعات بتسجيلها قرابة 981 بليون دولار”.
وقالت إن “الانفاق على أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات (Devices) من المتوقع ان يسجل حوالي 732 بليون دولار، ليستحوذ على حصة تصل إلى 19 % من اجمالي حجم الانفاق العالمي على ICT خلال العام الحالي”
وذكرت أن البرمجيات من المتوقع ان تستحوذ على حصة تصل إلى 9 % من اجمالي حجم الانفاق العالمي على ICT حيث من المتوقع ان يجري انفاق حوالي 335 بليون دولار على البرمجيات العام الحالي.
واشارت إلى أنه من المتوقع أن يجري انفاق قرابة 143 بليون دولار على انظمة مراكز البيانات ” Data Centers ” لتسجل نسبة تصل إلى 4 % من حجم الانفاق العالمي على الـ ICT خلال العام الحالي.
وتتجه معظم دول العالم في الوقت الراهن إلى مزيد من تبني واستخدام حلول واجهزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك مع سعيها لتطبيق والاستفادة من مفاهيم وتطبيقات الاجهزة الذكية، وتقنيات الحوسبة السحابية، والتخزين والاتصال الدائم بالإنترنت مفاهيم المدن الذكية والمنازل الذكية، وادماج التكنولوجيا في مختلف القطاعات الاقتصادية: التعليم الإلكتروني، الصحة الإلكترونية، الدفع والمعاملات الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية، وغيرها الكثير من المفاهيم الحديثة.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى