اقتصادالرئيسية

الأردن والعراق يتفقان على معايير لإعفاء السلع الأردنية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

عقدت اللجنة الفنية الأردنية العراقية المشتركة المكلفة بدراسة السلع الأردنية التي يمكن اعفاؤها من الرسوم الجمركية عند دخولها للعراق، اجتماعها الأول في عمان على مدى يومين برئاسة الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ووكيل وزارة الصناعة والمعادن العراقية الدكتور محمد هاشم عبد المجيد، بحضور السفيرة العراقية لدى الأردن صفية السهيل ورئيس اتحاد الصناعات العراقي علي صبيح بمشاركة رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان أبو الراغب ومختصين من الجانبين.

وقال الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن هذا الاجتماع جاء متابعة لنتائج زيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي إلى بغداد في التاسع من كانون ثاني (يناير) الماضي على رأس وفد من القطاعين العام والخاص بهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.

وأضاف أن الجانبين ابديا استعدادهما للتعاون المشترك والحرص على تذليل كافة الصعوبات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين وتم الاتفاق على اعتماد عدد من المعايير لغايات اعتماد السلع الاردنية التي ستعفى من الجمارك عند تصديرها للعراق، ومن ذلك أن تكون تلك السلع ذات منشأ أردني.

وسلم الجانب الأردني الجانب العراقي قوائم السلع المطلوب اعفاؤها من الرسوم الجمركية لدراستها مع الجهات المعنية في العراق تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب بشأنها خلال اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة المقرر عقدها في بغداد خلال الفترة 19-20/3/2017.

واتفق الطرفان على أن تكون السلع المصدرة للعراق مطابقة للمواصفات والمقاييس المعتمدة في البلدين ووفق معايير تضمن سلامة تلك المنتجات.

كما اتفق الطرفان على ضرورة البحث في كيفية تعزيز التكامل الاقتصادي بين البلدين وبناء شراكات اردنية عراقية داخل الأراضي العراقية، والاستفادة من مشاريع خصخصة القطاع الحكومي العراقي، في ضوء الإصلاحات التي قام بها الجانب العراقي لدعم الصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى