أخبار الشركات

“آبل” و”إريكسون” يتبادلان القضايا بسبب براءات الاختراع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

رفعت آبل دعوى قضائية بتاريخ 12 يناير 2015 أمام محكمة المنطقة الشمالية من ولاية كاليفورنيا الأمريكية تطلب فيها الحكم بأنها لا تنتهك حقوق براءات الاختراع المسجلة باسم إريكسون.

رداً على ذلك، رفعت إريكسون دعوى قضائية أمام محكمة المنطقة الشرقية من ولاية تكساس تطلب فيها البت فيما إذا كان عرض ترخيص براءات الاختراع الأساسية الذي قدمته لشركة آبل عادل ومقبول وغير مجحف.

وتستثمر إريكسون أكثر من 5 مليارات دولار في مجال الأبحاث والتطوير سنوياً، ما ضمن لها امتلاك مجموعة من براءات الاختراع الأكثر شمولية على مستوى القطاع.

تعقيباً على إجراء آبل، قدمت إريكسون أمس دعوى قضائية في محكمة المنطقة الشرقية من ولاية تكساس تطلب فيها الحكم في قضية رسوم الترخيص المستحقة لصالحها من قبل شركة آبل. وقد كانت المفاوضات قائمة بين الشركتين على مدى العامين الماضيين، إلا أنه لم يجرِ التوصل إلى اتفاق حول التراخيص وبراءات الاختراع الخاصة بتقنيات إريكسون المعتمدة في أجهزة آبل المتحركة، والتي تدعم وظائف الاتصال وتشغيل العديد من تطبيقاتها. وقد تقدمت إريكسون بالدعوى بهدف الحصول على تقييم مستقل في ما إذا كان عرضها الدولي للترخيص المقدم لآبل يتوافق مع معاييرها الخاصة لضمان كونه عادلاً ومقبولاً وغير مجحف.

وقال قاسم الفلاحي، رئيس قسم الملكية الفكرية في إريكسون: نهدف إلى التوصل الى حل يعود بالفائدة على شركتنا وعلى شركة آبل، حيث تجمعنا معها شراكة ناجحة تمتد سنوات عديدة، ونأمل أن تتواصل هذه الشراكة مستقبلاً. ويعلم الجميع أن مشاركة المعارف والخبرات والتقنيات قادت إلى ازدهار قطاع الاتصال المتحرك على المستوى العالمي، وسمحت لشركات جديدة تطوير وتنمية أعمالها بسرعة. ونعتقد أنه من المقبول أن نحصل على تعويض عادل من الشركات التي تستفيد من التطورات التقنية التي أحرزناها على مدى العقود الثلاثة الماضية.

يذكر أن صلاحية اتفاقية الترخيص العالمي بين إريكسون وآبل لتكنولوجيا الهاتف النقال انتهت، ورفضت آبل التقدم بطلب للحصول على ترخيص جديد عادل ومقبول وغير مجحف. وسوف تتضمن عائدات إريكسون من حقوق الملكية الفكرية للربع الرابع من العام 2014 دفعات من قبل آبل ضمن إطار الاتفاق السابق.

المصدر: أخبار الخليج

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى