الرئيسيةشبكات اجتماعية

156 مليون مستخدم عربي لفيسبوك

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تواصل الشبكة الإجتماعية الأكثر شعبية في العالم الافتراضي ” فيسبوك” توسعها وانتشارها وتفوقها على شبكات التواصل الاجتماعي الاخرى في الاستخدام على المستوى العربي بحسب تقرير عربي قالت إن قاعدة مستخدمي هذه المنصة سجلت مع بداية العام الحالي قرابة 156 مليون مستخدم عربي.

وقال تقرير ” الاعلام الاجتماعي العربي ” الصادر مؤخرا عن كلية محمد بن راشد للادارة الحكومية بان الفيسبوك هي المنصة الاجتماعية الاكثر شعبية في المنطقة العربية.

وذكر التقرير بان عدد مستخدمي الفيسبوك العرب سجل مع بداية العام الحالي 2017 حوالي 156 مليون مستخدم بزيادة قدرها 41 مليون مستخدم مقارنة بقاعدة مستخدمي الشبكة العرب المسجلين قبل عام والذي بلغ وقتها قرابة 115 مليونا.

واشار التقرير الى ان عدد مستخدمي الفيسبوك العرب مع وصوله الى هذه القاعدة مع المستخدمين مع بداية العام الحالي يكون قد زاد باكثر من الضعف مقارنة بقاعدة المستخدمين المسجلة قبل ثلاث سنوات والتي بلغت وقتها حوالي 78 مليون مستخدم.

وبالنسبة لمؤشر نسبة انتشار مستخدمي الفيسبوك الى عدد السكان في المنطقة العربية ، قال التقرير بانها بلغت 39% بداية العام الحالي مقارنة مع 28% النسبة المسجلة قبل عام.
وقال التقرير بان اكثر من نصف مستخدمي الفيسبوك العرب يتواجدون في ثلاثة دول عربية هي : مصر، السعودية والجزائر.

واشار الى ان مصر لوحدها يتواجد فيها اكثر من 35 مليون مستخدم للفيسبوك، ما يشكل حوالي 23% من اجمالي مستخدمي الشبكة الاجتماعية في العالم العربي.

وفي الاردن تقول الارقام المحلية بان عدد مستخدمي الفيسبوك يقدر بحوالي 5 ملايين مستخدم ما يشكل نسبة 3.2% من اجمالي المستخدمين العرب.

الى ذلك اظهر التقرير الاقليمي ايضا بان حوالي 64% من مستخدمي الفيسبوك العرب هم اقل من 30 عاما.

كما اظهر بان نسبة تصل الى 32% من اجمالي مستخدمي الفيسبوك العرب هم من الاناث.

وتعتبر شبكة الفيسبوك العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم، حيث أسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة إقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الاحداث والاخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت فيه في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية.

وتضم مجموعة فيسبوك اليوم عدة تطبيقات تتبع لها مثل ” انستغرام” و تطبيق التراسل الفوري ” واتساب” ، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا وإضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل “تويتر”، “لينكد ان”، “جوجل بلس”، وغيرها.

وترجع فكرة إنشاء موقع الفيسبوك إلى الأميركي مارك جزكربيرج، وقد كان طالباً بجامعة هارفارد الأميركية، وقد استعان باثنين من زملائه بالجامعة هما (داستين موسكوفيتز، وكريس هيوز)، حيث قاموا بتصميم موقع للتواصل بين طلاب الجامعة ليمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم.

وانطلق موقع الفيسبوك في البداية من موقع فيس ماش Face Match التابع لجامعة هارفارد، وهو موقع يعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ثم يتم اختيار رواد الموقع للشخص الأكثر جاذبية من بين تلك الصور، وقد قام مارك جزكربيرج بابتكار الفيس ماش Face Match في 28 تشرين الأول (أكتوبر) العام 2003، وقد كانت العضوية قاصرة في البداية على طلاب جامعة هارفارد.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى