أجهزة ذكيةاتصالاتتطبيقات ذكيةخاص

” غارتنر” تتوقع بيع 2.5 مليار جهاز اتصالات حول العالم في 2015

هاشتاق عربي – ابراهيم عبدالله المبيضين

توقعت دراسة عالمية محايدة نشرت قبل ايام استمرار الطلب على مختلف اجهزة الاتصالات في جميع اسواق الاتصالات حول العالم وخصوصا عل الهواتف الذكية، مقدرة ارتفاع عدد اجهزة الاتصالات التي سيجري شحنها وبيعها العام الحالي الى اكثر من 2.5 مليار جهاز اتصالات.

وذكرت الدراسة – الصادرة عن مؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية – بان مبيعات اجهزة الاتصالات المختلفة وبتسجيلها هذا المستوى من المبيعات العام الحالي، تكون قد نمت بمقدار 92 مليون جهاز، وبنسة تصل الى 4%،وذلك لدى المقارنة بعدد الاجهزة التي جرى شحنها وبيعها خلال العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 2.38 مليار جهاز اتصالات.

وتشمل الارقام سابقة الذكر كل انواع اجهزة الاتصالات: اجهزة الحواسيب العادية او المتقدمة، واجهزة الحواسيب المتنقلة، والاجهزة اللوحية ” التابلت”، واجزة الهواتف الذكية او شبه الذكية.

وتشهد اجهزة الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية طلبا كبيرا منذ خمس سنوات وذلك مع توفير هذه الاجهزة مزايا الحواسيب الشخصية مع صفات التنقل والارتباط بالانتنرت فضلا عن توفير العشرات من تطبيقات اصبحت محط انظار وطلب المستخدمين كونها تحاكي حايتهم اليومية للتواصل او لاغراض العمل ومنها تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل وتصفح الانتنرت او تطبيقات الترفيه والتسلية.

الى ذلك اكدت الدراسة بان اجهزة الهواتف الذكية سوف تستحوذ على الحصة الاكبر من اجمالي مبيعات جميع انواع اجهزة الاتصالات حول العالم العام الحالي.

واوضحت الدراسة بانه من المتوقع ان تبلغ مبيعات اجهزة الهواتف الذكية اكثر من 1.9 مليار جهاز تشكل نسبة تتجاوز الـ 77% من اجمالي مبيعات جميع اجهزة الاتصالات.

كذلك توقعت الدراسة ان تستحوذ الحواسيب الشخصية على نسبة تصل الى 13% من اجمالي مبيعات جميع انواع اجهزة الاتصالات في العام 2015، وذلك بتوقعات شحن وبيع حوالي 321 مليون جهاز حاسوب شخصي حول العالم العام الحالي.

وبالنسبة للاجهزة اللوحية ” التابلت” فقد توقعت الدراسة ان تسجل مبيعات بحجم 233 مليون جهاز لوحي لتستحوذ على نسبة تصل الى 7% من اجمالي مبيعات جميع انواع اجهزة الاتصالات.

ويقدر عدد مستخدمي الانترنت حول العالم اليوم بحوالي 3 مليارات مستخدم، فيما يقدر عدد اشتراكات الخلوي بحوالي سبعة مليارات اشتراك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى