اتصالاتالرئيسية

غارتنر : بيع 432 مليون هاتف ذكي في الربع الرابع من 2016

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تواصل مبيعات أجهزة الهواتف الذكية نموها في جميع اسواق الاتصالات حول العالم مع سعي الناس للارتباط والوصول الى شبكة الانترنت بشكل دائم، حيث اظهرت دراسة عالمية محايدة نمو مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 7 % في الربع الاخير من العام الماضي.

وذكرت دراسة نشرتها قبل أيام مؤسسة “غارتنر” البحثية العالمية بانه جرى شحن وبيع حوالي 432 مليون جهاز هاتف ذكي حول العالم خلال فترة الربع الاخير من العام الماضي، حيث تصدرت هواتف ” ابل” وسامسونج” المشهد في سوق الهواتف.

ومع تسجيلها هذا المستوى من المبيعات تكون مبيعات الهواتف الذكية قد نمت بنسبة تصل الى 7 %، وذلك لدى المقارنة بمبيعاتها المسجلة خلال نفس الفترة من العام السابق 2015.

ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج إلى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث والجيل الرابع.

وتشهد سوق الهواتف الذكية العالمية منافسة شديدة بين عدد من الأسماء التجارية الكبيرة، في وقت يتزايد فيه اعتماد الناس وإقبالهم على استخدام هذه الهواتف التي توفر خواص الاتصال بالإنترنت بشكل متنقل، وإتاحة تطبيقات تحاكي مختلف مجالات الحياة اليومية للمستخدمين، يتزامن ذلك مع الانتشار الكبير لشبكات الإنترنت عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع، وهي الشبكات التي تدعم وتتيح خدمات الإنترنت المتنقل، وخصوصا عبر أجهزة الهواتف الذكية.

الى ذلك قالت قالت دراسة ” غارتنر” بان شركة ” ابل” العالمية احتلت المرتبة الأولى عالميا في مبيعات الهواتف الذكية في الربع الرابع من العام الماضي عندما شحنت وباعت اكثر من 77 مليون هاتف ذكي مستحوذة على حصة تصل إلى 18 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية في الربع الاخير من 2016.

وبحسب الدراسة احتلت شركة سامسونج الكورية المرتبة الثانية في قائمة الشركات الاكثر مبيعا للهواتف الذكية في الربع الاخير من العام الماضي عندما شحنت وباعت حوالي 76.7 مليون هاتف ذكي بحصة تصل الى 17.8 % من اجمالي المبيعات العالمية.

وقالت الدراسة بان شركة هواوي تمكنت من شحن وبيع حوالي 41 مليون وحدة خلال الربع الرابع من العام الماضي بحصة تصل الى 9.5 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

واشارت الدراسة الى شركة ” اوبوو” شحنت وباعت حوالي 27 مليون وحدة بنسبة تصل الى 6.2 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى