الرئيسيةتكنولوجيا

‘دونالد ترامب’ تحت سيطرة هاكر عراقي لساعات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

فيما تتجه انظار المحيطين بالرئيس الاميركي دونالد ترامب لهاتفه غير المؤمن مع تواتر اخبار عن امكانية اختراقه، نجح قرصان يدعي انه عراقي في توجيه ضربة غير متوقعة لساكن البيت الابيض من خلال الاستيلاء لساعات على الموقع الذي استعمله للوصول الى سدة الحكم.

وعلى مدى ساعات طويلة، كان موقع دونالد ترامنب الخاص بتمويل حملة الرئيس الإنتخابية يعرض صورة مع رسالة تركها الهاكر بعد اختراقه المخدم المستضيف للموقع، العامل من خلال منصة إدارة المحتوى والحماية كلودفلار.

وتشير الرسالة الى أن الاختراق تم من خلال هاكر يطلق على نفسه اسم “Pro_Mast3r”، وتضيف “لا شيء مستحيل.. السلام من العراق”.

واحتوت التعليمات البرمجية المصدرية للصفحة على رابط لملف جافا سكريبت موجود على حساب لم يعد يعمل الآن يتبع لموقع غوغل للتعليمات البرمجية (غوغل كود)، والذي يعتبر مرتبطا باختراق ثلاثة مواقع أخرى على الأقل.

وتم ايقاف الخادم المعني بعملية الاختراق عن العمل منذ ذلك الحين، كما يبدو أنه لا يوجد ارتباط مباشر حالياً بين الخادم المقصود والصفحة الرئيسية للموقع الأساسي.

ويجري استعمال خادم آمن آخر لتسهيل وصول المساعدات المالية للحملة، ولا يبدو حالياً أن هناك اتصال بالخادم المخترق الذي يستعمل بشكل أساسي لجميع التبرعات المالية للحملة الإنتخابية الرئاسية للرئيس دونالد ترامب، من خلال الموقع الرئيسي.

والهاكر الذي يدعي انه عراقي، غير معروف بعمليات اخرى تحمل توقيعه، لذلك ليس من الواضح من يقف وراء هذا الهجوم والهدف منه.

واختراق موقع حملة ترامب يأتي فيما تتزايد الضغوط لتأمين نشاطه على شبكة الانترنت، وبشكل خاص ذاك الذي يستخدم فيه على ما يبدو هاتف انردويد غير مأمن.

والثلاثاء الماضي طالب نائبان في الولايات المتحدة بتفاصيل تتعلق بأمن الهاتف الذكي الذي يستخدمه الرئيس والذي قد يعرض أسرار الأمن القومي للخطر في حال ثبتت صحة تقارير صحافية تفيد بأنه لا يزال يستخدم هاتفه القديم.

وتساءل السناتور الديموقراطي توم كاربر في تغريدة على توتيتر “هل حصل ترامب على هاتف ذكي مشفر لاستخدامه الشخصي في 20 ديسمبر/كانون الثاني أو قبل ذلك؟ إن كان تم ذلك، فهل يستخدمه؟”.

وأضاف كاربر الذي سلم مع السناتورة الديموقراطية كلير ماك كاسكل رسالة إلى الإدارة الأميركية الاثنين طالبا فيها بمعلومات بشأن هاتف الرئيس “على ترامب أن يكون مطلعا بشكل جيد الآن على البروتوكول المناسب والضروري لحماية أسرارنا الوطنية”.

وعبر النائبان عن قلقهما إزاء تقارير تفيد يأن ترامب لا يزال يستخدم جهاز الأندرويد الذي يملكه منذ عدة سنوات في تغريداته التي ينشرها على الدوام عبر موقع تويتر.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز قبل اسابيع أنه فيما حصل ترامب على جهاز جديد وآمن بعد تنصيبه إلا أنه لا يزال يعتمد على جهازه القديم رغم احتجاجات المقربين منه.

وكان الباحث الأمني المستقل غراهام كلولي نبه حينها الى ان هاتف ترامب “قد يكون أغلى جهاز على الانترنت بالنسبة للقراصنة وأول هدف لوكالات الاستخبارات حول العالم”.

-ميدل ايست اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى