الرئيسيةريادة

الملكة تزور مدرسة البيادر الثانوية المهنية للبنات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كرمت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم الثلاثاء مجموعة من المدارس المعتمدة من مختلف انحاء المملكة في برنامج اعتماد المدارس الصحية للعام الدراسي الماضي، الذي تنفذه الجمعية الملكية للتوعية الصحية، خلال زيارة الى مدرسة البيادر الثانوية المهنية للبنات.

وبحضور وزيري الصحة الدكتور محمد الشياب والتربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، وأعضاء اللجنتين العليا والفنية القائمين على البرنامج ومدير تربية لواء وادي السير، بالاضافة الى مجموعة من أعضاء المجتمع المحلي الذين كان لهم تجربة في دعم المدارس في مناطقهم ليكونوا مدارس معتمدة صحيا، باركت جلالتها للمدارس المعتمدة، مشيدة بجهودها في كسَر الحواجز وعملها لتحسين اسلوب حياة الطلبة والاسرة ما انعكس ايجابيا على المدرسة والمنزل.

واضافت ان النجاح الذي تحقق جاء نتيجة شراكات وتعاون بين المدرسة والاهالي والمجتمع المحلي ووزارتي التربية والتعليم والصحة، والجمعية الملكية للتوعية الصحية وأدى الى تقديم حلول شاملة وعملية.

وقدمت جلالتها الشكر للمدراء والمعلمين والطلاب والأهالي والمجتمع المحلي والمتطوعين وكلّ العاملين في المدارس، مؤكدة اهمية تكرار هذه الانجازات والعمل على توسيع دائرة التميز لتشمل مدارس اخرى.

وبلغ عدد المدارس الصحية المعتمدة المكرمة 67 مدرسة، منها 8 حصلت على المستوى الذهبي، و19 على المستوى الفضي، و40 على المستوى البرونزي.

وأعربت مدير عام الجمعية الملكية للتوعية الصحية حنين عودة عن فخرها بازدياد عدد المدارس المشاركة ببرنامج الاعتماد الوطني، والأثر الايجابي لورشة العمل التفاعلية التي عقدت للمدارس المعتمدة للعام الدراسي 2015\2016 على مدى يومين، والتي تبادل خلالها المعلمون والمدراء الحديث عن أهم التحديات التي واجهت مدارسهم في تحقيق متطلبات البرنامج، وتبادلوا الخبرات حول كيفية تمكنهم من تخطيها باستخدام منهجيات مبتكرة في حل المشكلات وتحليلها لوضع الحلول الممكنة والنجاح في بناء بيئة صحية وآمنة.

وعرض عدد من ممثلي المدارس لقصص نجاح مدارسهم، مؤكدين أهمية مشاركتهم في البرنامج وتشجيعهم لغيرهم من المعلمين والمدراء على المشاركة وتوسيع أثر البرنامج في محيطهم ومجتمعهم، وكيفية تمكنهم من تخطي التحديات بحلول مبدعة ومبتكرة، وجرى عرض فيلم قصير عن فعاليات ورشة العمل واستعراض فعاليات الورشة ومداخلات لعدد من المشاركين.

وبلغ عدد مدارس المتابعة التي تنفذ البرنامج للسنة الرابعة أو الخامسة 22 مدرسة.

يشار إلى أن من بين المدارس المعتمدة ومدارس المتابعة، بلغ عدد المدارس الحكومية 75 مدرسة، و9 مدارس خاصة، و4 مدارس ثقافة عسكرية، ومدرسة تابعة لوكالة الغوث.

وكانت جلالتها تجولت في مدرسة البيادر المهنية، ترافقها مديرة المدرسة آمنة قزع، ومساعدة المديرة راما خصاونة، ومدير عام الجمعية الملكية للتوعية الصحية حنين عودة، والتقت مجموعة من الطالبات في مشغل التصنيع الغذائي واللواتي شاركن في نشاط تحضير أغذية صحية مع سفيرة جيمي أوليفر في الأردن الشيف ميرا جرار.

والتقت جلالتها مجموعة من الأهالي ضمن حلقة نقاشية عقدتها ادارة المدرسة حول دور الأهالي كعامل أساسي مكمل لتطوير التعليم في المدرسة، واستمعت لتجربة عدد منهم في المشاركة كأعضاء في اللجنة الصحية التي تعمل مع المعلمين والطلبة في تطبيق المعايير الصحية اللازمة التي ساهمت في حصول المدرسة على الاعتماد الصحي.

وبرنامج اعتماد المدارس الصحية، هو برنامج وطني أطلقته الجمعية الملكية للتوعية الصحية، إحدى مبادرات جلالة الملكة رانيا العبدالله عام 2008 بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والصحة، بهدف تعزيز وتطوير بيئة صحية في المدارس تنعكس إيجابياً على نمو الطلبة البدني والاجتماعي والتعليمي.

ومنذ انطلاق البرنامج وحتى نهاية عام 2016، شاركت 492 مدرسة في البرنامج اعتمد منها إلى حد الآن 267 كمدرسة صحية ضمن مختلف المستويات (البرونزي، الفضي والذهبي)، وتم بناء قدرات 1350 مديرا ومعلم صحة على بناء بيئة مدرسية صحية وآمنة، كما تم تنفيذ 51 مبادرات مجتمعية صحية.

وتأسست مدرسة البيادر الثانوية المهنية للبنات عام 1986 في منطقة الجندويل، وتغطي المراحل الدراسية الثانوية (الأول والثاني الثانوي) في تخصصات الاقتصاد المنزلي (التصنيع الغذائي، انتاج الملابس، والتجميل).

وحصلت المدرسة على عدة جوائز، وشاركت في عدة مبادرات مثل: جائزة انظف مدرسة على مستوى المديرية للعام الدراسي الماضي، ودرع المدرسة البيئية، والمشاركة في مبادرة التخضير (Green) العالمية.

” بترا”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى