اتصالاتتطبيقات ذكيةتكنولوجياخاصريادةشبكات اجتماعية

أبو غزالة لـ ” هاشتاق عربي ” : إطلاق موسوعة ” تاجبيديا” الرقمية سينعش اللغة العربية على الشبكة العنكبوتية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

قال مؤسس ورئيس مجلس ادارة مجموعة طلال ابو غزالةالدولية ، الدكتور طلال ابو غزالة بان العمل يجري على قدم وساق من قبل كوادر متخصصة في المجموعة تحضيرا لاطلاق اول موسوعة الكترونية عربية على شبكة الإنترنت، ستحمل اسم موسوعة طلال ابو غزالة الالكترونية ” تاجبيديا”، وستكون الاكبر والاكثر غنى في المعلومات الموثوقة بلغة الضاد التي تعاني نقصا حادا على الشبكة العنكبوتية.

وتوقّع ابو غزالة في لقاء خاص مع ” هاشتاق عربي” ان يجري اطلاق هذه الموسوعة التي ستمثل اول منصة ونظام عربي خالص يعرض محتوى مدقق وموثوق باللغة العربية – خلال فترة الشهور المقبلة، حيث يجري العمل على التنسيق وبحث اطلاقها برعاية جامعة الدول العربية وهو ما سيتحدد في وقت لاحق من العام الحالي.

واوضح ابو غزالة : ” اننا نتالم لوضعية اللغة العربية العربية على الانترنت ، وحجم المحتوى المعروض باللة العربة والذي لا يتناسب مع قدر وتاريخ وبلاغة هذه اللغة، حيث تشير الاحصاءات بان اللغة العربية من حيث المحتوى على الشبكة العنكبوتية تحتل اليوم المرتبة 28 من بين جميع لغات العالم، ولذلك اخذنا على عاتقنا التاسيس لاطلاق اول موسوعة رقمية عربية على الانترنت داخل المجموعة، وجرى العمل عليها خلال السنوات الخمس الماضية، حيث نأمل لدى اطلاقا هذه الموسوعة ان تتقدم اللغة العربية الى المرتبة الرابعة عالميا في التواجد على شبكة الانتنرت”.

وأكد ابو غزالة ان ههذ الموسوعة لدى اطلاقها ستمثل انجازا اردنيا عربيا بعد سنوات طويلة من تردي حالة المحتوى العربي على الانترنت، وقال : ” حتى ان جزءا من المحتوى المعروض بلغة الضاد على الانتنرت اليوم، لا سيما من خلال الموسوعات العالمية التي تتبنى اللغة العربية، يعاني من احتواءه على الكثير من المعلومات المغلوطة عن التاريخ والثقافة العربية.

واضاف : ” لقد قمنا بابتكار محرك الموسوعة من خلال خبراء الحلول لالكترونية في ( طلال ابوغزاله الدولية لتقنيةالمعلومات)”.

واكد ان الموسوعة تهدف الى ان تصبح المرجع الشامل للمحتوى العربي الرقمي المتاح لاستعمال المتخصصين والمهتمين بكافة جوانب المعرفة باللغة العربية.وقد تم تصنيف هذه المحتويات الى ثلاثة حقول رئيسية هي: معارف عامة، ابحاث علمية ومهنية، شخصيات وأحداث وانجازات.

وياتي حديث ابو غزالة في وقت تعاني فيه اللغة العربية من نقص كبير على شبكة الانتنرت مع سيطرة واضحة للغة الانجليزية، وبعض اللغات الاخرى،حيث تظهر جميع الدراسات ضحالة المحتوى العربي وبنسبة لا تتجاوز 1% في احسن الاحوال، فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت العرب باكثر من 136 مليون مستخدم.

ويقدر عدد مستخدمي الانتنرت حول العالم اليوم بحوالي 3 مليارات مستخدم يشكلون قرابة 40% من عدد سكان العالم.

الى ذلك قال ابو غزالة : ” منذ خمس سنوات وحتى الان ، حققنا وأدخلنا في تاجيبيديا مليون مدخل باللغة العربية. وعند اطلاقه الموسوعة للاستعمال الحر من قبل الكافة سيصبح المحتوى العربي على الانترنت في المرتبة الرابعة بدلا من مكانته الحالية الثامنة والعشرين”.

واوضح : ” ان هذا العدد من المقالات التي قمنا بتحريرها وادخالها الى نظام موسوعتنا اذا ما قمنا بمقارنته مع موسوعة ويكيبيدياالتي تحتوي على 365 الف مدخل فقط باللغة العربية، فذلك يعني بان ما ستحتويه تاجبيديا من مقالات باللغة العربية سيشكل 10 اضعاف ما هو موجود على ويكيبيديا، فضلا عن تميز موسوعتنا بالموثوقية والدقة في المعلومة، حيث ان المقالات المنشورة على ويكيبيدياغير مدققةوحرةالادخال من قبل الكافة.

وزاد ايضاحا : ” ان موسوعتنا ستكون حرةالاستعمال من قبل الكافة، الاان الادخال فيها يخضع للمراجعةوالاعتماد لأنها موسوعة معرفية هادفة وليست موقعا حر الادخال”.

وبذلك وضع ابو غزالة تعريفا لتاجبيديا(TAGEPEDIA) بانها أول نظام من نوعه على الانترنت لاتاحة المحتوى العربي المدقق والموثق، شاملا شتى المجالات العلمية، والأدبية، والاقتصادية، والفنية، والرياضية، والثقافية، والمعرفية، والأعمال، والخدمات المهنية، وحقوق الملكية الفكرية، والاعلام والمحاسبة، والادارة المالية، والاستشارات الادارية، والترجمة، والقانون، والأعمال المصرفية، والتدريب المهني، واستشارات تقنية المعلومات، وما يتصل بهذه الحقول من معارف علمية ومهنية اخرى.

وتستند ” تاجبيديا” في نظام عملها الى مجموعة كبيرة من نظم التصنيف المعرفي تتيح للمستخدم تحديد نوع ومكان المعلومة المراد ايجادها او عرضها. وترحب الموسوعة بمشاركة العلماء والأدباء والخبراء والاستشاريين والمتخصصين لاثراء المحتوى المعرفي العربي على الانترنت والارتقاء بجودته ودقته، وتلتزمبالمحافظة على جميع حقوق المؤلف الأصلي والحقوق الأخرى الملازمة لها.

الى ذلك قال ابو غزالة بانه جرى العمل على بناء هذه الموسوعة في مجموعة طلال أبوغزاله الدولية من خلال ثلاث فرق: الأولى تبحث عن المعلومة، والثانية تدققها للتأكد من صحتها ومرجعيتها، والثالثة تتحقق من فائدتها وعدم اساءتها. وسوف تلتزم مجموعة طلال أبوغزاله الدولية بالحفاظ على استدامةالموسوعة والاستمرار في اثرائهادائما.

و اشار الى تفوق موسوعة ” تاجبيديا” على غيرها بنوعية المواضيع، حيث سعت المجموعة لرصد وجمع وادخال المقالات مع التاكد من صحة المعلومات الواردة فيها ودقتها وموثوقيتها من مصادرها، مشيراً الى ما تعانيه “ويكيبيديا” من احتوائها على الكثير من المواضيع باللغة العربية تحمل معلومات مغلوطة خاصة في جانب التاريخ، او معلومات ليست بالاصلية ولكنها تعليقات على مواد اصلية.

وقال ان ” تاجبيديا” ستكون مدارة ومراقبة لدخول المعلومات الصحيحة الموثوقة فقط، مؤكدا بان هذه الموسوعة تهدف الى تأسيس المعرفة ذات الجودة والمصداقية العالية في الوطن العربي، حيث ستضم محتوى مفيدا وغير مسيء لأي شخص، كما أنها لن تفتح الباب للنقاشات أو لتصفية حسابات شخصية، فضلاً عن توفيرها إمكانية عرض ومشاركة المعرفة إضافة إلى القدرة على التعديل والإضافة إلى المحتوى الخاص بها بمنهجية تميز هذا المشروع عن غيره من الموسوعات الإلكترونية.

وتعد مجموعة طلال أبوغزاله من أكبر المجموعات العالمية لشركات الخدمات المهنية والتعليم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى