اقتصادالرئيسية

فريز صفقة البنك العربي تعكس ثقة المستثمر العربي والاردنيين بالاقتصاد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز إن صفقة البنك العربي والتي تمت الأربعاء تعكس ثقة المستثمرين العرب والأردنيين بالاقتصاد الأردني والشركات الأردنية وبالأخص البنك العربي.
وبيّن في معرض إجابته على سؤال لوكالة الانباء الاردنية (بترا) بخصوص الصفقة، ان هذا الاستثمار الذي يصل الى 1ر12 مليار دولار يعكس الرؤية الإيجابية لمجموعة المستثمرين لأداء الاقتصاد الأردني في الأجل المتوسط والطويل وأداء البنك العربي ومتانة القطاع المصرفي وجاذبيته للاستثمار.
وبسؤال المحافظ عن أثر الصفقة على احتياطيات المملكة من العملات الأجنبية، بيّن المحافظ أن الأثر هامشي حيث تم تمويل معظم عملية الشراء من خلال مستثمرين عرب وأجانب أو من خلال قيام مستثمرين أردنيين بإعادة توطين استثماراتهم الخارجية في المملكة إيماناً منهم بجدوى الاستثمار في المملكة.
وبخصوص أثر الصفقة على إدارة وأداء البنك العربي، بيّن المحافظ أن الصفقة ستعزّز من تنوّع تركيبة مساهميّ البنك الأمر الذي سيسهم في تعزيز أدائه المؤسسي والاستراتيجي.
يُشار إلى أنه تم الأربعاء إنجاز صفقة بيع أسهم شركة أوجيه ميدل ايست والمملوكة من قبل عائلة الحريري في البنك العربي إلى مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب بقيادة المستثمر صبيح المصري رئيس مجلس إدارة البنك العربي.
يُشار إلى أن حصة عائلة الحريري، والبالغة حوالي127 مليون سهم وتشكّل ما يقارب من 20 بالمئة من أسهم البنك، انتقلت ملكيتها مقابل 12ر1 مليار دولار الى مجموعة تضم ما يقارب من أربعين مستثمرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى