اتصالات

غارتنر : 83.7 مليون جهاز مبيعات الحواسيب الشخصية في الربع الاخير من 2014

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

سجلت سوق الحواسيب الشخصية حول العالم مبيعات بلغت مستوى 83.75 مليون جهاز وذلك خلال فترة الربع الاخير من العام الماضي على ما اظهرت دراسة عالمية محايدة.

وذكرت الدراسة – التي اصدرتها مؤسسة ” غارتنر” العالمية البحثية قبل ايام – بان اجهزة الحواسيب الشخصية التي تواجه منافسة شرسة من الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية سجلت خلال الربع الاخير من العام الماضي نموا في مبيعاتها بنسبة قليلة بلغت 1%، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها المسجل خلال نفس الفترة من العام السابق 2013 عندما بلغت قرابة 82.9 مليون جهاز.

وتشهد اسواق الاتصالات حول العالم تغييرات جذرية مع تطور الاجهزة الذكية وزيادة ارتباطها بشبكة الانترنت، حيث شهدت اسواق الحواسيب تغييرات بزيادة التوجه والاقبال على الاجهزة المتنقلة الذكية التي ترتبط بالانتنرت وتوفر تطبيقات للمستخدم تحاكي مختلف مناح الحياة اليومية للناس.

وظهر تاثير انتشار الاجهزة الذكية خلال اخر خمس سنوات مع الانتشار الواسع والزيادات الكبيرة في مبيعات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تقترب من خواص الحاسوب عندما أتاحت تجربة الاتصال بالإنترنت للمستخدم بشكل متنقل، وذلك مع انتشار وتوسع انتشار شبكات الإنترنت عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع؛ حيث يتوقع عاملون في القطاع استقرار او انخفاض مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية، مع توقعات بزيادة الإقبال على اقتناء أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لا سيما مع وجود شبكات الإنترنت عريضة النطاق وانتشارها الكبير، وهي البنية التحتية الأساسية التي استخدمت هذه الأجهزة الذكية وتصل المستخدم بالانترنت.

الى ذلك ذكرت دراسة ” غارتنر” بان شركة ” لينوفو” جاءت في المرتبة الاولى لتتصدر قائمة الشركات العالمية المصنعة لاجهزة الحواسيب بمبيعات تجاوزت مستوى الـ 16.3 مليون جهاز خلال فترة الربع الاخير من العام الماضي.

واستحوذت ” لينوفو” بهذا المستوى من المبيعات على حصة بلغت 19.4% من اجمالي مبيعات السوق العالمية في الربع الرابع من 2014.

ووفقا لدراسة ” غارتنر” جاءت شركة ” اتش بي” في المرتبة الثانية عندما سجلت مبيعات بحجم 15.8 مليون جهاز
وبحصة 18.8% من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وجاءت شركة ” ديل” العالمية في المرتبة الثالثة عندما شحنت وباعت الشركة من اجهزتها حوالي 10.7 مليون جهاز
بحصة بلغت 12.7% من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وذكرت الدرسة بان شركة ” ايسر” سلت مبيعات بحجم 6.8 مليون جهاز في الربع الاخير من العام الماضي وبحصة بلغت 8.1% من اجمالي مبيعات السوق العالمية للحواسيب الشخصية.

وبحسب الدراسة سجلت شركة ” أسوس” مبيعات بحجم 6.3 مليون جهاز وبحصة بلغت 7.5% من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى