خاص

200 مليون دولار مشتريات الاردنيين عبر الانترنت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – معاذ فريحات

* EMP تُطلق خدمات قبول بطاقات ماستر كارد عبر كافة نقاط البيع الإلكترونية بالأردن

* EMP وماستركارد يغيران خارطة المدفوعات الإلكترونية في الأردن

* 90 % من مشتريات الاردنيين عبر الانترنت العاب الكترونية

* 38 % من استخدام البطاقات الالكترونية للشراء عبر الانترنت

* 5 % مجمل التداول للنقود في الاردن عبر البطاقات الالكترونية

* تراجع نسبة الاحتيال الالكتروني الى 1% في 2014

* ازالة العوائق امام الشراء عبر البطاقات الالكترونية من شركات امريكية قبل نهاية 2015

* قبول بطاقات ماستر كارد عبر 15 الف نقطة بيع الكترونية في الاردن

كشف مدير ماستركارد في منطقة المشرق العربي باسل التل ان قيمة مشتريات الاردنيين عبر الانترنت تجاوزت الـ 200 مليون دولار خلال العام 2014.

واوضح خلال مؤتمر صحافي اليوم – عن اطلاق إيميرجينغ ماركتس بايمنتس لخدمات قبول بطاقات ماستر كارد عبر كافة نقاط البيع الإلكترونية بالأردن- ان الالعاب الالكترونية استحوذت على 90 بالمئة من المشتريات عبر الانترنت والـ 10 بالمئة المتبقية تتجه لمشتريات اخرى تتضمن السلع المختلفة.

واشار الى التوجه للشراء عبر الانترنت ارتفع ليشكل 38 بالمئة من مجمل تداولات البطاقات الالكترونية فيما يشكل سحب الكاش ما نسبته 80 بالمئة من البطاقات الائتمانية، حيث يشكل التداول للبطاقات الالكترونية في الاردن 5 بالمئة خلال العام 2014 من مجمل التداولات لحركة النقود.

واوضح التل “ان نسبة الاحتيال الالكتروني تراجع في الاردن من نسبة 4 بالمئة خلال العام 2013، ليصبح 1 بالمئة خلال العام 2014″، وعلى سبيل المثال فقد تم القبض على 14 عصابة احتيال الكتروني خلال شهر كانون اول 2014.

وذكر ان بعض العوائق التي تواجه المستخدمين عند شرائهم عبر الانترنت خاصة من شركات امريكية ستنتهي بحلول تاريخ 15 تشرين اول 2015، حيث سيتم تغيير سياسة من سيتحمل اي تزوير او احتيال في البطاقات والتي اصبحت مطلوبة من الجانب الامريكي وليس البنك المصدر للبطاقة، مشيرا الى ان بعض كبرى هذه الشركات كانت قد اوقفت التعامل مع بعض الدول مثل: الاردن، لبنان، اليمن ونيجيريا.

وأعلنت شركة إيميرجينغ ماركتس بايمنتس خلال المؤتمر أنها ستبدأ خلال الفترة القادمة في تقديم خدمات قبول بطاقات ماستركارد في الأردن، حيث تعد(EMP) من كبرى الشركات المتخصصة في تشغيل بطاقات الدفع الإلكترونية والمعاملات المالية التي تتم من خلال نقاط البيع الإلكترونية بجميع أنحاء الأردن، حيث تستحوذ الشركة على 80 بالمئة من إجمالي حجم المعاملات المالية التي تتم عن طريق بطاقات الدفع في المملكة، وتقوم الشركة حالياً بتشغيل بطاقات فيزا وأميريكان أكسبرس وداينرز وتشاينا يونيون باي، كما ستُطلق قريباً خدمات قبول بطاقات الائتمان اليابانية JCB. إنّ إطلاق إيميرجينغ ماركتس بايمنتس لخدمات قبول بطاقات ماستركارد سيجعلها الشركة الوحيدة التي تقدم خدمات تشغيل بطاقات كافة شركات الدفع العالمية في السوق الأردني.

وتعليقاً على إطلاق الخدمات الجديدة، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيميرجينغ ماركتس بايمنتس حسن مياسي في الأردن: “انّ شبكة نقاط البيع الإلكترونية التي تقوم شركتنا بتشغيلها تُعد الأكبر والأكثر شمولاً من نوعها في الأردن، وتأتي كنتيجة طبيعية لمبادراتنا الرائدة لتشجيع المستهلكين على الاستفادة من أنظمتنا العالمية للمدفوعات الإلكترونية، حيث شهد حجم المعاملات المالية التي تتم عن طريق تلك الشبكة نمواً مطرداً بلغ حوالي أكثر من 50 بالمئة منذ 2011. ومن اليوم، سيتم قبول بطاقات الائتمان والخصم المباشر من ماستركارد في العديد من الأماكن، حيث تمتلك الشركة حالياً أكثر من 15000 نقطة بيع إلكترونية في جميع أنحاء البلاد. إنّ إطلاق خدمات ماستركارد الجديدة جاء بناءً على طلب العديد من المستهلكين في السوق المحلي بإضافة بطاقات ماستركارد إلى بطاقات الدفع المختلفة التي تدعمها الشركة في الأردن”.

بدوره قال التل:” في إطار التزامنا المتواصل بتقديم حلول سهلة وآمنة للمدفوعات الإلكترونية للمستهلكين والتجار في السوق الأردني، فإننا نثمّن تلك الشراكة الهامة مع إيميرجينغ ماركتس بايمنتس، حيث تُعد تلك الشراكة خطوة محورية للتعامل مع قاعدة أوسع من التجار في السوق المحلي، وتحقيق المزيد من القبول لبطاقات ماستركارد. إنّ انتشار نقاط البيع الإلكترونية التي تقوم إيميرجينغ ماركتس بايمنتس بتشغيلها في جميع أنحاء البلاد، سواءً في المتاجر أو عبر الانترنت، يجعل من استخدام حلول الدفع من ماستركارد أكثر سهولة وملاءمة في الأردن”.

من جانبه قال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة إيميرجينغ ماركتس بايمنتس بول إدواردز: “إنّ هذه الخطوة الهامة من شأنها تغيير خارطة المدفوعات الإلكترونية في الأردن والذي يُعد من أسرع الأسواق نمواً في هذا القطاع بالمنطقة. ويستند هذا النمو والنشاط الملحوظ على الرؤية المستقبلية الثاقبة لكل من الحكومة الأردنية والبنك المركزي الأردني، وكذلك رغبة المستثمرين العالميين مثل إيميرجينغ ماركتس بايمنتس على الاستثمار في الأردن وإقامة نظم متطورة للمدفوعات الإلكترونية ودعم البنية التحتية الإلكترونية التي تتيح تحقيق ذلك. ومع إطلاق شركتنا لخدمات قبول وتشغيل بطاقات ماستركارد في الأردن، ستتمكن البنوك الأردنية من التوسع في إصدار هذه البطاقة العالمية وتقديمها للمزيد من المستهلكين في هذا السوق الإقليمي الهام. ومع ازدياد حلول الدفع من ماستركارد المستخدمة في الأردن، سيسعى التجار لقبول تلك البطاقات بشكل أكبر. إنّ إطلاق خدمات ماستركارد يعني أن التجار في الأردن لن يكونوا بحاجة سوى لجهاز POS(نقطة بيع إلكترونية واحدة)، وسوف يتم تغطية كافة المعاملات التي تمت عن طريق تلك النقطة من خلال تقرير يومي موحد، ويمكنهم الاطلاع على هذا التقرير من خلال موقعنا الإلكتروني بشكل منتظم. إننا في إيميرجينغ ماركتس بايمنتس ندرك تماماً أن السوق الأردني من أهم الأسواق الإقليمية الناشئة في قطاع المدفوعات الإلكترونية، خاصة مع ارتفاع معدلات استخدام البطاقات به”.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى